إعلان

وزير الآثار: أنصار مرسي اقتحموا متحف ملوي ونهبوا بعض محتوياته

03:10 م الخميس 15 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبه البنا:

أعلن محمد إبراهيم وزير الآثار، أن أنصار الرئيس السابق محمد مرسي اعتصموا داخل حديقة متحف ملوي بمحافظة المنيا؛ نظرًا لوجوده بجوار الوحدة المحلية ومواجهته لنقطة الشرطة بالمدينة.

وأكد الوزير في بيان صحفي حصل مراسل مصراوي على نسخة منه، اليوم الخميس، أن بعض المعتصمين قاموا بتكسير البوابة الداخلية للمتحف وتخريب محتوياته وسرقة بعضها، بالإضافة لسرقة محتويات المكاتب الإدارية وإتلاف كاميرات المراقبة، وذلك بعد الاعتداء على أفراد الحراسة المكلفة بتأمين المتحف.

وأشار إلى أنه يجرى الآن حصر ما أصاب المتحف من تلفيات وتخريب وحصر لمقتنياته الآثرية من التحف والكنوز؛ لإعداد قائمة بما تم سرقته من آثار وتوصيفها بالصور لإبلاغ النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، وإرسالها إلى جميع الموانىء الجوية والبحرية والبرية لضمان عدم تهريبها خارج البلاد، بالإضافة لوضع القطع المسروقة على القوائم الحمراء لضمانة عدم الاتجار الدولي فيها.

ولفت وزير الآثار إلى إصلاح بوابات المتحف والمنظومة الأمنية بالكامل؛ لضمان عدم تعرضه للنهب مجددًا.

وعلى جانب آخر، صرح إبراهيم خلال الجولة التفقدية التي قام بها صباح اليوم للمتحف المصري بالتحرير؛ للاطمئنان على اجراءات تأمينه، أن غرفة العمليات التي شكلها برئاسته وتضم الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورؤساء القطاعات؛ على اتصال دائم بمديري المواقع الآثرية للوقوف على الحالة الأمنية ومتابعة استقرار الأوضاع لحظة بلحظة.

وأكد أن جميع المواقع والمتاحف الآثرية بكافة المحافظات لم تتعرض لأي انتهاكات، باستثناء متحف ملوي.

وقال الوزير إن المتاحف تستقبل زوارها من المصريين والأجانب بالشكل المعتاد في مواعيد العمل الرسمية، مع منح كل مدير موقع اختصاص تحديد مواعيد الغلق وفقا للحالة الأمنية واعداد الزائرين لموقع عمله وذلك بالتنسيق مع السلطة المختصة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان