إعلان

مصدر مسؤول: إلغاء ''كهرباء إسرائيل'' اتفاقية استيراد الغاز ''لا قيمة له''

11:51 م الخميس 04 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – الأناضول :

قال مسؤول بارز فى هيئة البترول المصرية، إن إعلان شركة كهرباء إسرائيل إلغاء اتفاقية استيراد الغاز مع مصر أمس لا قيمة له فى ظل دخول الجانبين فى نزاع قانوني دولي.

وأوضح المسئول اليوم الخميس، إن محكمة تحكيم دولية ستعقد أولى جلساتها فى جنيف لبحث الدعوى المقامة من جانب شركة كهرباء اسرائيل وغاز شرق المتوسط ضد هيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في يوليو المقبل''.

وتطالب كهرباء اسرائيل وغاز شرق المتوسط الجانب المصرية بدفع تعويضات تقدر 2 مليار دولار نتيجة الخسائر الناجمة عن اخلال الجانب المصري باتفاق توريد الغاز المبرم بينهما فى 2005.

وكانت صحيفة ''ذا ماركر'' الاقتصادية الإسرائيلية قد قالت أن الغاء شركة كهرباء اسرائيل للاتفاق تم بعد مشاورات مع مستشارين دوليين قانونيين، ولأنه لم يبق أمامها طريق آخر في ظل إعلان شركة الغاز المصرية الوطنية قبل عامين إلغاء اتفاقية الغاز بشكل أحادي الجانب.

وقال مسئول وزارة البترول والذى فضل عدم ذكر هويته '' إن الدعوى المرفوعة من جانب شركة غاز شرق المتوسط وشركة كهرباء اسرائيل منفصلة عن الدعوى المرفوعة فى مركز التحكيم الدولي لحل المنازعات '' اكسيد'' من جانب المساهمين فى شركة غاز شرق المتوسط.

وبدأ المساهمون فى شركة (اي ام جي) في مقاضاة الحكومة المصرية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في جنيف ونيويورك، بسبب انتهاك الاتفاقية. ووفقا للتقديرات فقد قدرت الشركة الأضرار التي تعرضت لها بنحو ٨ مليار دولار.

وذكرت صحيفة ''ذا ماركر'' إن الشركة قامت الشهر الماضي بإبلاغ شركة غاز شرق البحر المتوسط (اى ام جى) المصرية الإسرائيلية المشتركة للغاز الطبيعي (الموقعة على الاتفاقية) بإلغاء الاتفاقية.

يأتي ذلك بعد أن قرر مجلس إدارة شركة كهرباء إسرائيل في سبتمبر ٢٠١١ مقاضاة (اى ام جى) دوليا ومقاضاة الشركة القابضة للغازات والمواد الطبيعية ''ايجاس'' الوطنية بسبب انتهاك الاتفاقية.

وكانت الحكومة المصرية قد ألغت في 19 أبريل الماضي تعاقدها لتوريد الغاز إلى شركة شرق المتوسط، التي تقوم بتصديره إلى إسرائيل لإخلال الشركة بشروط التعاقد .

يذكر أن مصر بدأت تصدير الغاز إلى إسرائيل في عام 2008  على إثر اتفاق في عام 2005 نص على التزام مصر بتصدير 1.7 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي إلى إسرائيل لمدة 20 عاما بثمن 1.5 دولار للمليون وحدة حرارية بخسارة تقارب الدولار ونصف لكل مليون وحدة حرارية.

فيديو قد يعجبك: