إعلان

وزير التموين: طرح المنتجات التموينية بشكل جديد أول مايو

06:29 م السبت 20 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

قال الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية ''إنه سيتم أول مايو المقبل طرح السكر والأرز والزيت التمويني بشكل جديد''.

وأضاف عودة - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت بالوزارة - ''أنه سيتم بدء التجربة في 3 محافظات للوقوف على آراء المواطنين والتعرف على مدى رضاهم عن المنتجات التموينية الجديدة''.

وحول موسم الحصاد الجديد، قال ''لاشك أننا أمام تجربة تحد كبيرة''، مشيرا إلى أن أولويات البلاد بعد ثورة 25 يناير تغيرت، موضحا أن ما كان يحدث من إهمال للمنتج المحلى تغير.

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف توريد 4.5 مليون طن قمح من المزارعين، مشيرا إلى وجود قفزة غير مسبوقة مقارنة بالعام الماضي والذي تم فيه توريد 3.7 مليون طن، منهم 700 ألف طن مستورد وذلك لاختلاف فروق الأسعار.

ونوه عودة إلى أن بنك الائتمان الزراعي سيستقبل أول مايو المقبل نحو 1ر2 مليون طن قمح لتخزينه، كما ستستقبل الشركة القابضة للصوامع 1.4 مليون طن، وشركات المطاحن ستقبل مليون طن.

ولفت إلى أنه لتشجيع المزارعين على الإنتاج تم وضع سعر 400 جنية للأردب وهو أعلى من السعر العالمي بنحو 15% بالإضافة إلى توفير تقاوي جيدة ومبيدات وأسمدة، كما تم تقديم تسهيلات في التوريد من خلال نقاط تجميع فى الوحدات المحلية والجمعيات الزراعية لتقليل تكلفة النقل على المزارعين، كما قامت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بزيادة عدد الفرازين للتأكد من جودة القمح.

وفى إطار تشجيع الحكومة للمزارعين، أعلن عودة أنه سيتم تخصيص جائزة بقيمة مليون جنيه للمحافظة الأعلى توريدا، كما سيتم توزيع مكافآت على المحافظات التي يزيد توريدها على 50% بالإضافة إلى جوائز للمزارعين الأكثر توريدا للقمح.

وأضاف ''أنه لأول مرة سيتم تخزين القمح المحلى في خلايا الصوامع للمحافظة عليها وذلك في محافظات قنا والفيوم وبني سويف، كما لن يتم خلط الذرة بالدقيق القمح.

وشدد عودة على قيام الوزارة بتفعيل القانون 53 لعام 2012 بحظر تداول بيع وتخزين الأقماح المحلية، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات القانونية ضد بعض المخالفين وتم التحفظ على الكميات المضبوطة وتحويلهم إلى النيابة العامة.

واعترف وزير التموين بوجود نقص في الأرز التمويني، وأرجع السبب إلى أن المناقصة كانت تتم كل 3 شهور، لافتا إلى المناقصة الجديدة ستأخذها الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

من جانبه، قال حسن كامل رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ''إنه اعتبارا من أول مايو سيتم تغيير شكل العبوات الخاصة بالأرز والزيت والسكر التمويني''، موضحا أن شركة السكر ستقوم بالتعبئة الجديدة لتلافى المشكلات الخاصة بنقص الأوزان، موضحا أنه تم بدء التوزيع في بعض محافظات الصعيد، متوقعا تعميم التجربة الجديدة في توزيع السكر خلال شهرين.

فيديو قد يعجبك: