إعلان

''كلاشنكوف''.. السلاح الذي خلد اسم مخترعه

11:35 م الإثنين 23 ديسمبر 2013

''كلاشنكوف''.. السلاح الذي خلد اسم مخترعه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إبراهيم عياد:

عند البحث عن معلومات تتعلق بـ''كلاشنكوف''، تجد نفسك أمام قصة عشق بين طرفين، فالأول، ميخائيل كلاشنكوف، والثاني سلاحه الذي اخترعه ''كلاشنكوف'' أو ''AK-47''، الأول أوجد الثاني ومنحه الحياة، والثاني خلد اسم مخترعه بعد وفاته لأنه يتردد في أكثر من 40 جيش حول العالم.

''من النادر أن يمر يوم دون أن يراها على شاشة التلفاز''، هكذا تحدثت صحيفة ''التايمز'' البريطانية عن ميخائيل كلاشنكوف، وبندقيته الشهيرة ''كلاشنكوف'' أو ''AK-47''.

كلاشنكوف أو AK-47، هو سلاح هجومي رشاش صممه الروسي ميخائيل كلاشنكوف، حيث بدأ منذ عام 1945 بدأ العمل على تصميم سلاح آلي يستخدم طلقات من عيار 7.62 مم.

ويعتبر ميخائيل كلاشنكوف من أشهر مخترعي السلاح في العالم، و ذاع صيته عندما تمكن في العام 1974 من اختراع تلك البندقية كلاشنكوف التي حملت اسمه.

ونقلت التايمز البريطانية عن ميخائيل كلاشنكوف انه كان يفخر لرؤيتها ''بندقيته'' في أيدي جنود الجيوش النظامية وحركات التحرير، في حين يشعر بالأسى لرؤيتها بين أيدي الأطفال المجندين والمجرمين.

وذكرت قناة روسيا اليوم، أن بندقية كلاشنكوف تستخدم في أكثر من 100 بلد في العالم، وأدرجت على قائمة أبرز ابتكارات القرن العشرين، وتحمل المؤسسة الصناعية في إيجيفسك التي يجري فيها إنتاج السلاح اسم كلاشنكوف.

وتعتبر بندقية كلاشنيكوف هي الاكثر استخداما في العالم، وقد اشتهرت بسبب متانتها وبساطة صناعتها وكفاءتها وسهولة استخدامها لفاعليتها وخفة وزنها وقلة اعطالها وذات مدى ابعد وثمن ارخص، ويتسلح ببنقدية كلاشنكوف أكثر من 40 جيشا حول العالم، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء موسكو.

جاء يوم الاثنين الموافق 23 ديسمبر 2013، ليعلن نهاية حياة أحد طرفي قصة العشق، حيث توفى كلاشينكوف، أسطورة صناعة السلاح الروسي، عن عمر يناهز 95 عامًا، بعد مرض خطير وطويل، ليظل اسمه خالدصا ومرتبطًا بسلاحه الأشهر بالعالم ''كلاشينكوف''.

ولد ميخائيل كلاشينكوف في 10 نوفمبر 1919 في إقليم ألطاي بالاتحاد السوفيتي، وتم تجنيده للخدمة في الجيش الأحمر، عام 1936، سائقًا للدبابة بفوج الدبابات المرابط في أوكرانيا الغربية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمةمصراويللرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: