إعلان

الخراط: دستور الإخوان يناسب القرون الوسطى.. والحالي ''قفزة عملاقة''

08:45 م الأربعاء 18 ديسمبر 2013

الخراط: دستور الإخوان يناسب القرون الوسطى.. والحال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-ابراهيم عياد وعبدالله قدري و علاء أحمد:

قال إيهاب الخراط، أمين الهيئة العليا للحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، إن الدستور الجديد، قدم التوازن بين ما هو يلهم أهداف الثورة، والحريات والحقوق، وأن الدستور يصنع توافق وطني، و هو بمثابة ''قفزة عملاقة''، بالمقارنة بأي دستور آخر شهدته مصر، ولا يمكن مقارنته بدستور 2012 الذي يصفه بـ ''دستور القرون الوسطى''، وأن الدستور الذي تم وضعه حالياً، دستور يصلح لدولة مدنية حديثة، ويليق بـ ''مصر الثورة''.

وأكد الخراط في بيان له، الأربعاء، أن باب الحقوق والحريات هو أعظم ما كُتب في الدستور، على مر التاريخ ولم يشهده دستور من قبل، وأن الدستور مناسب لجميع الفئات الثورية، مع العلم أنهم ينتظرون أكثر من ذلك في باب الحقوق والحريات، حيث أن باب الحقوق والحريات مفصل تماماً.

وأضاف الخراط، أن الدستور صنع توافق وأجمع عليه الاشتراكيين، الذي هم أقصى اليسار، والنور الذي هو يمثل أحزاب اليمين الدينية، ''و بالرغم من تحفظي على بعض المواد، بخصوص مادة محاكمة المدنيين عسكرياً، وكنت أنتظر مواد أقوى تضيف لحقوق المرأة، إلا أن الظروف الحالية تمنع ذلك''.

من جانب آخر، أعلن حزب الحرية والعدالة مقاطعته الرسمية للاستفتاء على الدستور، مما يعده البعض خطوة إستباقية عن موقف التحالف الرسمي.

وقال الدكتور نصر عبدالسلام ، رئيس حزب البناء والتنمية، إن جميع مكونات ''أحزاب'' التحالف أعلنت سابقا عن موقفها من ''الدستور'' ومقاطعتها له ، موضحاً أن هذه المكونات ستعلن موقفها بشكل رسمي وهو المقاطعة يوم الأحد المقبل.

وأضاف عبدالسلام في تصريحات لمصراوي، الأربعاء، أن قانون التظاهر الحالي يمنعنا من تدشين حملات تدعو لمقاطعة الدستور لأنه يحظر الإجتماعات والمواكب العامة وبالتالي فلن يُتيح لنا قدراً من الحرية في التعبير عن ارائنا لرفض الدستور-علي حد قوله.

في السياق ذاته ، أكد الدكتور هشام كمال المتحدث الإعلامي للجبهة السلفية في تصريح لمصراوي، أن التحالف متجه للمقاطعة ومن حق كل حزب أن يعلن عن موقفه الرسمي ، ولكن هذه الأحزاب وحدة ستعلن موقفها بشكل رسمي من دستور 2013.

وأضاف: أن أحزاب التحالف صرحت أكثر من مرة رفضها لما وصفه بـ''الإنقلاب العسكري'' وما ترتب عليه من اثار بما فيها الدستور،مضيفاً: اننا نتتظر موقف رسمي فقط للتحالف.

وقال مصدر بتحالف دعم الشرعية –طالب عدم ذكر اسمه- إنه لاصحة لوجود إختلافات داخل التحالف وأن هناك احزاب تريد المشاركة بـ''لا'' ، مشيراً إلى أن أحزاب الحرية والعدالة والإستقلال والوسط والوطن والأصالة أعلنوا موقفهم سابقا بمقاطعة الدستور.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان