إعلان

وزارة الزراعة تنفي وجود طماطم إسرائيلية مُسرطنة بالأسواق

06:20 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اتخاذ عدد من الإجراءات الفورية والصارمة للرقابة على بذور وتقاوي الخضار والفاكهة.

وقالت الوزارة في بيان لها يوم الثلاثاء، وصل مصراوي نسخة منه، إنه تقرر إنشاء إدارة مركزية للرقابة على تداول واستخدام المبيدات والمخصبات الزراعية، فضلا عن وجود لجنة مركزية لفحص واعتماد التقاوي للرقابة على جميع الأنواع الموجودة بجميع منافذ الجمهورية، بجانب مباحث التموين وشرطة المسطحات المائية، مشيرة إلى أن الرقابة على المنتجات الزراعية بالأسواق ستخضع لوزارة التموين والغش التجاري.

واستعرض البيان الجهود التي تبذلها كافة الاجهزة المعنية بالوزارة من أجل توفير الغذاء الآمن الخالي من التلوث بالمبيدات بالتعاون مع الشركات العالمية، في الحد من التلوث بالمبيدات أثناء الاستخدام أو تناول المحاصيل الغذائية نتيجة متبقيات المبيدات، لافتة إلى تدريب 500 متدرب في عشر محافظات على أحدث التقنيات العالمية في الاستخدام الأمثل للمبيدات.

وأكدت وزارة الزراعة أنه "لم يتم استيراد أي بذور من ثمرة الطماطم خلال الفترة الماضية، فمصر لديها اكتفاء ذاتي من محصول الطماطم وليست بحاجة لاستيرادها من الخارج".

وأوضحت أن الأجهزة التنفيذية بالوزارة منها قطاع الخدمات والحجر الاداري واتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية ليست الجهة المسئولة عن تهريب الحاصلات الزراعية أو التقاوي الخاصة بها، وأن هناك جهات مختصة بذلك يمكنها التحقيق في هذا الأمر، وأن أي بذور تدخل البلاد عن طريق الوزارة لابد من تسجيلها، إلا إذا كانت مهربة، فالوزارة ليس لديها سلطة الرقابة على البذور المهربة، وليست جهة تحقيق أيضا.

وقالت إن "ما يثار حاليا حول وجود بذور مسرطنة لثمرة الطماطم تم استيرادها من إسرائيل ليست هي المرة الأولى التي يثار فيها ذلك الأمر، وأن تلك الحملات هدفها الإساءة للوزارة وتعطيل مسيرتها في خدمة الفلاح والمساهمة في تحقيق أمن غذائي حقيقي للمواطنين".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان