إعلان

قبل قرار ''سي بي سي''.. 53% من المُسنين يوافقون على إيقاف ''البرنامج''

01:57 م الأحد 03 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام ''بصيرة''، استطلاعاً للرأي العام حول برنامج ''البرنامج'' الذي يقدمه الإعلامي باسم يوسف، بعد أربعة أيام من إذاعة الحلقة الأولى من الموسم الجديد للبرنامج وقبل صدور قرار من قناة ''سي بي سي'' بوقف إذاعة البرنامج.

وأوضحت النتائج أن 61% من المصريين سمعوا عن برنامج باسم يوسف مقارنةً بحوالي 57% في أبريل 2013، وتوضح نتائج هذا الشهر أن نسبة الذين سمعوا عن برنامج باسم يوسف ترتفع من 48% في الريف إلى 77% في الحضر. كما ترتفع نسبة من سمعوا عن البرنامج بارتفاع المستوى التعليمي حيث ترتفع النسبة من 44% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 92% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى، كما تنخفض النسبة من 73% بين الشباب من 18-29 سنة إلى 51% بين الأكبر سناً في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.

ومن بين من سمعوا عن البرنامج 29% يتابعون البرنامج بانتظام و54% سبق أن شاهدوه ولكن لايتابعونه بانتظام و17% فقط لا يشاهدونه وهي نتائج لا تختلف عن النتائج التي تم رصدها في استطلاع أبريل 2013.

وأوضحت نتائج هذا الشهر أن الأعلى تعليماً هم الأكثر متابعة للبرنامج حيث ترتفع نسبة من يتابعونه بانتظام من 21% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 42% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وفي ضوء هذه النتائج يقدر عدد متابعي البرنامج بانتظام بحوالي 8.8 مليون مشاهد داخل مصر.

وبمناسبة الحلقة التي تمت إذاعتها يوم 25 أكتوبر والتي أثارت جدلا حولها فقد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا يوافقون على وقف عرض البرنامج، وقد أجاب 44% منهم بأنهم يوافقون على وقف عرض البرنامج في مقابل 48% لا يوافقون على ذلك و8% أجابوا بأنهم لا يعرفون، مما يشير إلى ازدياد طفيف في نسبة الموافقين على وقف عرض البرنامج مقارنةً بشهر أبريل 2013 حيث كانت نسبة من يوافقون على وقف عرض البرنامج 40%. وترتفع نسبة الموافقة على وقف عرض البرنامج بارتفاع السن حيث تصل نسبة الموافقين إلى 53% بين المصريين في العمر 50 سنة فأعلى مقابل 37% بين الشباب من 18-29 سنة، بينما تنخفض النسبة مع ارتفاع المستوى التعليمي حيث تنخفض من 44% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 38% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

وتم سؤال من شاهدوا البرنامج عما إذا كان البرنامج يعجبهم وقد أجاب 35% بأنه يعجبهم و13% أجابوا بأنه يعجبهم لكن الحلقة الأولى من الموسم الثاني لم تعجبهم و52% أجابوا بأن البرنامج لا يعجبهم. جدير بالذكر أنه في أبريل 2013 أجاب نصف المصريين بأن البرنامج يعجبهم والنصف بأن البرنامج لا يعجبهم.

وتشير نتائج هذا الشهر إلى أن نسبة الذين يعجبهم البرنامج تصل إلى 47% بين الشباب من 18-29 سنة مقابل 22% بين المصريين في العمر 50 سنة فأعلى، كما ترتفع نسبة الذين يعجبهم البرنامج لكن حلقة الموسم الجديد لم تعجبهم من 9% بين الشباب من 18-29 سنة إلى 19% بين المصريين في العمر 50 سنة فأعلى.

وتم سؤال من لا يعجبهم البرنامج عن السبب ووردت الأسباب التالية: البرنامج يستهزئ بالناس، وجود ألفاظ خارجة وإيحاءات جنسية وإهانة رموز البلد.

تم إجراء الاستطلاع على عينة احتمالية حجمها 1964 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان