إعلان

سيلفا كير: مصر عملاق في المنطقة ولا يمكن إلا أن نكون أصدقاء لها

07:46 م الجمعة 22 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ):

قال رئيس جمهورية جنوب السودان، سيلفا كير، إن "مصر عملاق في المنطقة، وهي عضو في الجامعة العربية ومنظمة الوحدة الإفريقية، ولا يمكن إلا أن نكون أصدقاء لمصر"، مشيرا إلى أن لقاءه مع الرئيس عدلي منصور على هامش القمة العربية ـ الإفريقية الثالثة في الكويت، كان لبحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.

وأضاف سيلفا، في حوار خاص مع صحيفة "الأنباء" الكويتية، تم نشره اليوم الجمعة، أن "المشكلة بين مصر وإثيوبيا، ستحل وديًا بينهما، وليست مشكلتنا، وأنه بالنسبه لمياه النيل، فإن علاقتنا مع إثيوبيا، لا علاقة لها أوتداخل مع موضوع النيل، فهذا النهر لا يمكن اعتراضه".

وأشار إلى أن جنوب السودان، لم يستخدم من مياه النيل لترًا واحدًا، إلا للشرب ولا يستخدمها للزراعة، موضحًا أنه لديهم في بلاده، ما يكفى من مياه الأمطار اللازمة لعملية الزراعة، بالإضافة لأنهار أخرى ولن يؤثروا على مياه النيل.

وعن مباحثاته مع أمير الكويت، قال سيلفا كير "إننا تباحثنا في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في جميع المجالات، وطلبت من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مباحثاتى معه، أن يساعدنا في فتح سفارة لنا بالكويت"، موضحًا أن جنوب السودان، لا يملك التسهيلات لذلك، ولدفع الإيجار والاحتياجات، وقد وعد الشيخ صباح بتلبية هذا الموضوع مستقبلا.

وعن رغبته في الانضمام للجامعة العربية، قال كير "مشكلتنا ليست فقط الانضمام للجامعة، وإنما أنه لم ينظر الينا على أننا جزء من العالم العربي من قبل، جمهورية السودان سابقًا، وأن هذه النقطة كانت أساسا من الأسباب الرئيسية لمشاكلنا مع الشمال، ونحن سودانيين وأردنا أن نبقى كذلك، هم من مارسوا التمييز ضدنا، وأننا لسنا عربًا ولذلك أنفصلنا عنهم".

وأوضح رئيس جمهورية جنوب السودان، أنه إذا كانت هناك نيه من الجامعة العربية لأن تصبح جنوب السودان عضوًا فيها، فمن يقرر ذلك هو المجتمع في جمهورية جنوب السودان، مؤكدا أن لقاءه مع الرئيس عمر البشير على هامش القمة، كان للحفاظ على أفضل العلاقات، كما تم مناقشة كيفية الاتفاق على الخط الوسط أوالخط الأمني والمنطقة منزوعة السلاح، وقضية الانتقال الحر للسلع والمواطنين من الجانبين عبر الحدود، ووضع العلامات الحدودية وقضية إيبي التي تنتظر تحديد إلى أية جهة تنتمى، وغيرها من الموضوعات التي تهم الطرفين.

وقال كير إنه "منذ استقلالنا عام 2011، أكدنا بوضوح لكل دول العالم، أنه لا استثناءات لدينا في علاقاتنا مع الجميع، وأن عددًا كبيرًا من الدول، فتحت سفارات بجنوب السودان، والدول العربية ليست استثناء، فقبل الربيع العربي كانت لدينا علاقات مع كل دول شمال إفريقيا؛ مثل الجزائر وتونس وليبيا ومصر".

وعن الوضع في بلاده، قال كير "إننا نحتاج اليوم لتوفير المستشفيات والمدارس، ومياه الشرب الصحية، والأمن الغذائي، والأمن لبلدنا، إلى جانب مشروعات البنية التحتية؛ لذلك علينا إنجاز كل هذه الأمور، قبل الانتقال لمشروع العاصمة الجديدة، الذي طرحناه مع المسئولين في جنوب السودان، ولكن ليست له أولوية".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: