إعلان

مركز حقوقي يستنكر قرار الحكومة بحرمان المعاقين من الضمان الاجتماعي

12:08 م السبت 16 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

ناشد مركز ''حماية'' لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان، اليوم السبت، رئيس الوزراء ووزير التضامن الاجتماعي، بضرورة اعادة النظر في تطبيق قرار وزاري يقضي بحرمان آلاف المواطنين من ذوي الإعاقة بمصر من معاش الضمان الاجتماعي والذى لا يتجاوز 215جنيهاً شهرياً .

وقال أحمد غازي، مدير المركز إن وزير التضامن الاجتماعي أصدر قرارا وزاريا بتاريخ 26 أغسطس والمقيد برقم 187، يقضى بإدخال تعديلات على الفقرة الثانية من قرار سابق والخاصة بتحديد من لهم الحق في صرف معاش الضمان الاجتماعي، وفى الإشارة للبند الخامس الخاص بذوي الإعاقة تم فيه استثناء ذوى الإعاقة الذهنية والأمراض النفسية وأصحاب العجز من استحقاق المعاش، بالإضافة إلى ذلك اشترط القرار ألا يقل سن المستحق للمعاش من ذوى الإعاقة عن 18 عام وألا يكون متزوجا .

كما ربط القرار بين دخل الأسرة الواحدة من مستحقي الضمان الاجتماعي، وأشترط أن لا يزيد الدخل الشهري لأسرته عن ضعف قيمة الحد الأقصى للمساعدة الضمانية الشهرية .

وأكد بركات الضمرانى، مسئول المركز بمحافظة قنا على شروع الحكومة فى وقف صرف معش الضمان الاجتماعي لمستحقيه من ذوى الإعاقة بناء على القرار الوزاري الجديد بما تضمنه من تعديلات مجحفة بحق المواطنين من ذوى الإعاقة، والذى جاء بالمخالفة لمعاير العدالة الاجتماعية والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان المصادقة عليها مصر.

وقال الضمرانى ''كنا ننتظر من وزير التضامن والحكومة زيادة المعاش لهؤلاء المساكين من ذوى الإعاقة والذين قدر لهم أن يكونوا غير قادرين علي الكسب بأن يتم زيادة معاشهم الشهري بما يكفي ما يتلقوه من علاج باهظ الثمن والذين يستدينوا من أجل شراءه حيث أن المبلغ الذي كان يصرف لهم لا يكفي احتياجاتهم الصحية الشهرية وليست المعيشية''.

وطالب المركز حازم الببلاوي، رئيس الوزراء وأحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي بسرعة إلغاء بند (5) من القرار رقم 187 لسنة 2013 والذي تسبب فى اهدار حقوق آلاف المواطنين من ذوى الإعاقة بعد أن توقف صرف المعاش لهم والذى يقدر عددهم بعشرات الآلاف.

وشدد المركز على ضرورة النظر إلى الطبقات الأشد احتياجاً في مصر، فى الوقت الذى تنتظر فيه جموع الشعب المصري تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور، لا يجب أن تغفل الدولة أو يسقط من حساباتها المواطنين من ذوى الإعاقة الذين لا عمل لهم .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان