إعلان

5 قرارات عاجلة لحل الأزمة المرورية بالقاهرة وتأمين ميدان التحرير

06:03 م الأحد 27 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

تحت عنوان ''القاهرة تتجدد من الفترة 14 أغسطس الماضي إلي 20 أكتوبر الجاري''، عقد محافظ القاهرة، الدكتور جلال السعيد، ثاني لقاء مع الصحفيين، اليوم الأحد، بمقر ديوان المحافظة، لإبراز أهم قراراته وسياساته خلال المرحلة الحالية، فرصد ''مصراوي'' أهم سبعة قرارات بالمؤتمر.

1- استغناء المواطن عن سيارته

كانت أولي التصريحات، أنه سيتم خلال يومين توقيع عقد توريد 400 أتوبيس جديد ليضاف الي اسطول النقل العام من 1500 أتوبيس سيتم اضافتهم تباعاً، بتكلفة تصل الي 2 مليار جنيه وفرتها الدولة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها وهو ما يعادل مرة وربع من حجم الاسطول الحالي، مشيراُ إلي ان الهدف من تطوير النقل العام هو اغراء المواطنين باستخدامه عوضاً عن سياراتهم الخاصة، وتقليل عدد الرحلات التي تقارب 22 مليون رحلة يومياً بالقاهرة مما يساهم في حل الأزمات المرورية .

2- نقل مصالح حكومية من التحرير

استكمل المحافظ حديثه الي وجود دراسة لتفريغ القاهرة من بعض الوزارات لتخفيف الضغط المروري مثل نقل بعض المصالح من مجمع التحرير، مضيفاً ان هناك مشاورات مع مديرية أمن القاهرة لنقل مديرية الامن وسجن الاستئناف من وسط القاهرة بما يخفف العبء الامني والمروري علي مكان تواجدهم ، مؤكداً أن هناك المزيد من الجهود لتسيير الحركة المرورية من بينها انشاء جراج التحرير الذي سيستوعب 1700 سيارة بما يعادل مساحة جميع أماكن انتظار السيارات بوسط المدينة والذي يتنهي المرحلة الأولي منه نهاية العام الجاري.

3- بوابات التحرير

أكد المحافظ أن قرار وضع بوابات حديدية علي بعض الشوارع المحيطة بميدان التحرير، تم اتخاذه بمراعاة الموائمة بين الحاجة الامنية والحاجة لتسيير المرور في غير الاوقات التي تستدعي اغلاق هذه الشوارع، قائلا ''سنعلن عن بدء إنشاء البوابات في الوقت المناسب''.

4- انفراجة للباعة الجائلين

أعلن المحافظ عن وجود انفراجة في أزمة الباعة الجائلين سيعلن عنها قريباً جداً، رافضاً الافصاح عن تفاصيلها إلا في حينه مشيراً الي أن الباعة الجائلين متواجدين في منطقة حرجة بوسط المدينة بما يؤثر علي الحركة المرورية وحركة المواطنين في الشارع، مستبعداً الحل الامني لأنهم علي حد وصفه'' في النهاية هم مواطنين مصريين لديهم اسر والتزامات يجب مراعاتها قبل اتخاذ اي قرارات بشأنهم''.

5- 6 مليار جنيه للعشوائيات

ذكر المحافظ، أن تطوير العشوائيات يحتاج لمزيد من الوقت والجهد، مشيراً الي أنها مرتبطة بإنتقال المواطنين من المحافظات الي القاهرة، معلقاً ''ولكن هناك إرادة سياسية لحل الأزمة''، ليؤكد أن تكلفة التعامل مع العشوائيات يبلغ 6 مليار جنيه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء، الدكتور حازم الببلاوي، علي ايجاد الحلول لتوفيرها ليبدأ جدول زمني للانتهاء من تلك المشكلة.

واعتبر السعيد أن التظاهرات والاحتجاجات الحالية بالجامعات وخارجها هي محاولة من أنصار النظام السابق لافشال خطط الحكومة، الأمر الذي جعله يتفق مع قوات الأمن علي غلق ميداني التحرير ورابعة العدوية ومحيط قصر الاتحادية لتلك الدواعي الأمنية.

واختتم المحافظ، تصريحاته بأنه لم يقلق من سخرية الإعلامي باسم يوسف في برنامجه باعتبار أنه مسؤول وعلى المسؤولين أن يتحلموا الانتقاد، مشيرا إلى أن العمل العام يحتاج أن يكون المسؤول واضحا أمام الجمهور.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: