إعلان

ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلى 37 حالة

09:57 ص الخميس 24 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مكة المكرمة (أ ش أ):

أعلن اللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة، ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف الحجاج إلى 37 حالة.

وأوضح بدير، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط الخميس، أن الحالة السادسة والثلاثين هي للحاجة نازلة إبراهيم متولى (78 عاما) من حجاج بعثة السياحة؛ حيث توفيت بمستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة إثر توقف عضلة القلب.

أما الحالة السابعة والثلاثين للحاجة نوال محمد عبدالباقي (63 عاما) من حجاج بعثة التضامن، وتوفيت بمكة المكرمة إثر أزمة قلبية، بحسب بدير.

وأضاف بدير أنه تم دفن جثمان الحاجة الأولى المتوفية بمكة المكرمة بعد استئذان أهليتها، وإنهاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة لدى السلطات السعودية، بينما الحاجة الثانية المتوفية مازالت نجلتها تحاول بالتنسيق مع البعثة شحن الجثمان لدفنها بمسقط رأسها بالمنيا.

وكان اللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة قد أعلن أمس ارتفاع الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين الى 35 حالة، مشيرا الى أن الحجاج المتوفيين شملوا 14 حاجا من بعثة القرعة، و12 حاجا من بعثة السياحة، و6 حجاج من بعثة التضامن، وحاج واحد من الهيئات، وآخر من الفرادى، بالإضافة الى حاج من المصريين المقيمين بالخارج.

ماذا تعمل غرفة العمليات؟

ومن جهة أخرى، قام بدير بتفقد انتظام سير العمل داخل غرفة العمليات الرئيسية لبعثة القرعة بمكة المكرمة؛ حيث كان في استقباله اللواء عادل عبدالمعطي رئيس الغرفة ونائبه العقيد أشرف عبدالمعطي، والرائد تامر محيى الدين مسئول النقل والرائد أحمد عبدالمجيد ضابط الحاسب الآلي بالغرفة.

وأكد بدير أن غرفة العمليات تعتبر العقل المحرك للبعثة؛ حثث تبدأ عملها بالقاهرة قبل السفر الى الأراضي المقدسة من خلال تجهيز قاعدة بيانات الحجاج وإعداد خطط التسكين والتفويج، والتنسيق مع وزارتي الصحة والأوقاف لتوفير الأطباء والوعاظ المصاحبين للبعثة.

ولفت إلى أنه عقب الوصول إلى مكة المكرمة يقوم مسئولو الغرفة بالتنسيق مع كافة البعثات المنوط بها تنظيم الحج لمتابعة وصول الحجاج، وحالات الوفيات، وحالات الحجز بالمستشفيات، والتائهين، والحقائب المتخلفة بصفة دورية ومنتظمة.

وأضاف أن مسئولي الغرفة يقومون كذلك بالتنسيق مع قطاعي مطار المدينة المنورة وجدة لمتابعة وصول الحجاج وتحركاتهم، والتنسيق مع شركات النقل لمتابعة نقل الحجاج وحقائبهم الى الفنادق وفقا لخطة التسكين، وكذلك حل أية مشكلات قد تواجه الحجاج وتلقى شكاويهم، سواء كانوا من بعثات السياحة او القرعة أو التضامن.

هذا بالإضافة الى المتابعة اليومية مع الضباط بالفنادق ورؤساء الأحياء لمتابعة حالة الحجاج وحل أي مشكلات قد تعترضهم أثناء التسكين، حسب ما يقول بدير.

وتابع بدير أن الغرفة تختص أيضا بوضع خطة تصعيد الحجاج الى الأراضي المقدسة بمنى وعرفات وتحديد أعداد الحافلات اللازمة لنقلهم، ومتابعة أحوالهم بالمشاعر المقدسة والحصر الفوري لكافة الحجاج سواء حالات الوفيات أو الحجز بالمستشفيات أو الغسيل الكلوي للتأكد من عدم وجود تخلفات، ومتابعة أحوال الحجاج حتى عودتهم بسلامة الله الى فنادقهم بمكة المكرمة وتفويجهم الى المدينة المنورة أو إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة استعدادا لعودتهم إلى أرض الوطن.

وأكد الرئيس التنفيذي لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة أن دور غرفة العمليات لا ينتهي إلا بعد سفر جميع الحجاج؛ حيث تقوم عقب سفرهم بالتنسيق مع بعثتي السياحة والتضامن ومسئولي وزارة الصحة لحصر كافة الحالات المحجوزة بالمستشفيات، والتي تعذر سفرها بسبب حالتها الصحية وتحتاج إلى رعاية طبية، ثم تقوم بإخطار القنصلية المصرية بجدة بهم، وكذلك المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية؛ لمتابعة تسفيرهم ورعايتهم أثناء تواجدهم بالمملكة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان