إعلان

تقرير لجنة مرسي لتقصي الحقائق أبرز اهتمامات الصحف

07:45 ص السبت 05 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة، السبت، فيما يخص الشأنين الداخلي والخارجي.

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس محمد مرسي، طالب - خلال خلال استقباله الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، والدكتور أحمد الحلوانى نقيب المعلمين بقصر الاتحادية أمس الأول- بإصلاح حقيقي للتعليم لبناء الإنسان المصري، وشدد على أهمية العمل الميداني داخل المدرسة، حتى تلمس الأسرة المصرية إصلاحا حقيقيا للتعليم، انطلاقا من أن بناء الإنسان المصري مسئولية تضامنية بين البيت والمدرسة، وبقية مؤسسات المجتمع.

ونقلت الصحيفة عن ممتاز السعيد وزير المالية، أنه اتفق مع فضيلة الأمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر على عقد اجتماع خلال الأسبوع الجاري مع مجمع البحوث الإسلامية بحضور خبراء الوزارة لمناقشة ردهم على ملاحظات المجمع على مشروع قانون الصكوك الإسلامية الحكومية الذى أعدته، وتأكيده أن مشروع القانون لا يجيز بأي صورة بيع الاصول العامة أو رهنها او حتى الحجز عليها، كما أنه لا يرتب أي حقوق عينية عليها لحائزي الصكوك الذين سيتمتعون فقط بحق الانتفاع بتلك الاصول "على الورق" وسيتنازلون عنه للدولة خلال فترة سريان الصكوك.

وأكدت "الأهرام" أن حركة تعاملات شركات الصرافة شهدت نهاية الأسبوع الماضى انحسار الطلب على الدولار، وخروج المضاربين من السوق، بعد التراجع الملحوظ فى أسعاره في نهاية تعاملات أمس الأول ليسجل سعر الدولار 42ر6 جنيه للشراء و49ر6 جنيه للبيع، منخفضا بنحو 7 قروش في سعر البيع، وإن كان قد شهد زيادة 3 قروش في سعر الشراء.

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المستشار طلعت عبدالله النائب العام سيستعرض خلال الساعات القادمة تقرير لجنة تقصي الحقائق المشكلة بقرار من الرئيس الدكتور محمد مرسي حول أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير.

ونقلت عن مصدر قضائي قوله إن النائب العام سيصدر قرارا بفتح تحقيق شامل حول ما توصلت إليه اللجنة من أحداث قتل المتظاهرين في أيام الثورة الأولى وما تلاها من أحداث في الأيام التالية.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس محمد مرسي أصدر قرارا جمهوريا بتخصيص 3 آلاف و622 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة بمركز كوم أمبو لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بنظام حق الانتفاع لاستخدامها في انشاء محطة تعمل باستخدام نظم الخلايا الشمسية قدرة 20 ميجاوات وتنفيذها بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ليبدأ تشغيلها عام 2017.

وأشارت "الجمهورية" إلى أن اللجنة المالية بالمجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أمين لطفي أوصت برفع حافز الجودة والأجر الاضافي وحافز الجامعة على 3 مراحل ليصل إلى 500% بحلول يوليو 2015، وطالبت بتحقيق الزيادة الأولى إلى 300% منتصف العام الحالي وترتفع إلى 400\% منتصف العام المقبل.

وقالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس محمد مرسي سيحضر اجتماعات الدورة العادية العشرين لمؤتمر قمة الاتحاد الافريقي التي تعقد بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا يومي 27 و28 يناير الجاري والتي سيشارك فيها أيضا عدد كبير من الزعماء والقادة الأفارقة، وتسبقها الدورة الـ22 للمجلس التنفيذي واجتماعات الدورة العادية الـ25 للجنة المندوبين الدائمين، كما يعقد على هامشها العديد من الفعاليات من أهمها اجتماعات آلية مراجعة النظراء واجتماعات القمة الـ28 للجنة توجيه النيباد.

وأكدت "أخبار اليوم" أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قررت حظر استيراد اللحوم من ولاية بارنا بالبرازيل كأحد الإجراءات الاحترازية بعد ظهور حالة لمرض جنون البقر فيها رغم استمرار الاستيراد من بقية الولايات البرازيلية.

ونقلت عن الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قوله إن شروط الاستيراد من البرازيل تضمن عدم دخول لحوم تأتي من حيوانات واردة من الولاية المصابة بالمرض، وأن تخضع اللحوم للتحليل خلال مراحل النقل والشحن إلى مصر بالإضافة إلى التفتيش عليها في الموانئ المصرية للتأكد من خلوها من الأمراض.

وأوضحت الصحيفة أن مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وافق على بدء إجراءات تمليك المستثمرين الجادين في الزراعة بمشروع شرق العوينات، بعد ثبوت جديتهم في استصلاح واستزراع نحو 22 قطعة أرض مساحة كل منها 42 ألف فدان يتم زراعة 10 آلاف فدان منها فقط حفاظا على الخزان الجوفي المائي للمشروع.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصدر عسكري أن القوات المسلحة تكثف وجودها وترفع استعدادها في عدد من مناطق شمال سيناء، بعد تردد معلومات عن نية عدد من العناصر الإجرامية المسلحة تنفيذ هجمات ضد الجيش والشرطة اعتراضا على قرار حظر تملك الأراضي، وأن الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي سيلتقي اليوم مع عدد من شيوخ ورموز قبائل المناطق الحدودية بسيناء لمناقشة قرار حظر التملك.

وذكرت "المصري اليوم" أن تقريرا أصدرته الغرفة التجارية بالشرقية كشف ارتفاع أسعار العديد من السلع، في مقدمتها الدقيق والأسماك واللحوم والزيوت والدواجن والبيض والمعلبات والزبد والأسمنت والسجائر، خلال الفترة بين يناير 2012 ويناير 2013.

وقالت صحيفة "الشروق" إن مصادر مسئولة رجحت أن ينتهي الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء من التعديل الوزاري اليوم، وأكدت أن هناك اتفاقا ينص على تعليق الإعلان عن التعديل لحين حسم العديد من الأمور والقضايا التي ستكون بمثابة أمور خلافية متوقعة أمام الحكومة الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قضائية أن قائمة المتهمين بقتل متظاهري ثورة يناير حسب تقرير لجنة تقصي الحقائق تضم رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق، ووزير الداخلية السابق اللواء محمود وجدي وأحد قيادات الجيش، إلى جانب ميلشيات الحزب الوطني المنحل.

كما نقلت "الشروق" عن الدكتور محمد محسوب وزير الدولة للشئون القانونية المستقيل، قوله -في برنامج تليفزيوني- إن الحكومة واجهت ضغوطا دولية وصفها بـ"الرهيبة" لتأخير إصدار الدستور حتى لا تصبح مصر دولة ديمقراطية.

بدورها، ذكرت صحيفة "الوفد" أن أزمة نقص السولار في محافظتي القاهرة والجيزة تشل حركة المرور، وأن الشاحنات تزاحمت أمام محطات الوقود.

ونقلت "الوفد" عن المهندس ممدوح إبراهيم، رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، نفيه لما تردد حول إرساء عطاء صالة الركاب رقم 4 على شركة قطرية، وقوله إن عدد الشركات التي اشترت كراسات الشروط بلغ 6 شركات حتى الآن.

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مدينة كركوك العراقية شهدت أمس مظاهرات حاشدة للمطالبة بإصلاحات شاملة فى البلاد، وأن آلاف المتظاهرين أدوا صلاة الجمعة بإحدى ساحات المدينة ثم خرجوا في مظاهرات "جمعة الصمود" وسط اجراءات أمن مشددة، كما خرج الآلاف من أهالى مدينة الأنبار في مظاهرات حاشدة غير مسبوقة للمطالبة باجراء اصلاحات شاملة فى البلاد وإطلاق سراح المعتقلين.

وقالت صحيفة "الجمهورية إن 19 سوريا بينهم نساء وأطفال قتلوا أمس وأصيب العشرات في أنحاء البلاد جراء قصف قوات بشار الأسد ريف دمشق ويبرود والمعضمية وداريا في محاولة لاقتحامها، وانفجار سيارة مفخخة بالقرب من محطة وقود بحي البرزة في العاصمة دمشق، كما أعلن الجيش السوري الحر أسر ضابطين و15 جنديا بعد معركة سيطر خلالها علي حقل صفيح النفطي بريف الرقة الجنوبي.

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن عشرات الآلاف من سكان قطاع غزة أنصار حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" شاركوا أمس في مهرجان الاحتفال بالذكرى الثامنة والأربعين لتأسيس الحركة، والذي يقام لأول مرة بالقطاع منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عليه عام 2007.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان