تقرير ''تقصى الحقائق'' ومشروع قانون ''الصكوك'' أبرز اهتمامات الصحف

05:47 ص الخميس 03 يناير 2013
تقرير ''تقصى الحقائق'' ومشروع قانون ''الصكوك'' أبرز اهتمامات الصحف

القاهرة- أ ش أ:
أبرزت الصحف المصرية الصادرة، الخميس، التقرير النهائي الذى سلمته لجنة تقصى الحقائق حول قتل المتظاهرين إلى الرئيس محمد مرسي، فيما اهتمت بتأييد اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى قرار مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر برفض مشروع قانون وزارة المالية حول الصكوك الإسلامية.

وأشارت ''المصري اليوم'' إلى أن رئاسة الجمهورية أصدرت بيانا أشار إلى أن الرئيس مرسي كلف المستشارين عزت شرباس رئيس اللجنة، وعمر مروان الامين العام للجنة، بتسليم تقرير تقصى الحقائق حول قتل المتظاهرين ومرفقاته إلى النيابة العامة ؛ لأنها المخولة بتحديد مواقف المتهمين وتقييم الأدلة.

ونقلت الصحيفة عن عضو الأمانة العامة للجنة قوله إن التقرير كشف عن مشاركة مدنيين فى فض الاعتصامات مع رجال الأمن سواء الجيش أو الشرطة ، كما رصد بعض أعمال العنف من جانب المتظاهرين سواء ببدء الاشتباكات أو إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على قوات الأمن ، مشيرا إلى أن وقائع القتل والإصابة فى أحداث محمد محمود تمت بعيدا عن وزارة الداخلية مما ينفى نية المتظاهرين اقتحام الوزارة، وأن التقرير توصل فى أحداث ماسبيرو إلى أحداث أخرى غير متعلقة بدهس المتظاهرين ، مثل القتل باستخدام الأسلحة البيضاء والرصاص الحي.

وعنونت الأهرام صدر صفحتها الاولى (الشورى يرفض مشروع قانون الصكوك الإسلامية لمخالفته الشريعة)، ونسبت الصحيفة إلى الدكتور محمد الفقي عضو مجلس الشورى قوله إن المشروع افتقد الجوانب الشرعية.

وفي الوقت نفسه، أحال إمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر المشروع إلي لجنة من كبار العلماء لحسم الجدل الفقهي حول مشروع القانون بناء علي طلب وزارة المالية التي أعادت المشروع إلي شيخ الأزهر.

وجاء العنوان الرئيسي للأخبار ''رسالة من مرسي لرئيس الإمارات للإفراج عن المصريين المعتقلين''، وذكرت أن د.ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أكد أن د.عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية والتعاون الدولي توجه أمس إلي دولة الإمارات العربية في زيارة تستغرق يومين، وقال علي في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية انه من المقرر ان يسلم الحداد خلال الزيارة رسالة خطية من الرئيس محمد مرسي إلي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

وأكدت مصادر للصحيفة أن الزيارة تهدف إلي إجراء مفاوضات للإفراج عن عدد من المصريين ألقت السلطات الإماراتية القبض عليهم مؤخرا بتهمة تكوين تنظيم وخلية سرية تتعارض مع الأمن الوطني الإماراتي.

وركزت صحيفة ''الشروق'' على الاجتماع الموسع الذى عقده أعضاء النيابة العام فى مقر نادي القضاة، لاتخاذ موقف تصعيدى بشأن أزمة النائب العام الذى يطالبونه بالتخلي عن منصبه والعودة إلى منصة القضاة ، وكذلك بحث المبادرة التى طرحها وزير العدل لحل الأزمة، رغم ماذهب إلية العديد من أعضاء النيابة من أن المبادرة ''لم تقدم تصورا لحل الأزمة، وتفتقد للجدية''.

وفى موضوع آخر، ذكرت ''الأهرام'' أن بريطانيا اعترفت بتقصير الدول الكبري في مساعدة مصر علي مواجهة أزمتها الاقتصادية منذ الثورة، وتعهدت بالعمل من أجل ترجمة الوعود بمنح المساعدات إلي أفعال خلال عام 2013.

ونقلت الصحيفة عن مسئول بريطاني رفيع المستوي إن بلاده تتفهم حجم الإحباط الذي يشعر به المصريون إزاء ما حصلت عليه مصر من مساعدات خلال رئاسة الولايات المتحدة لمجموعة الثماني، التي تسلمت بريطانيا رئاستها أمس الأول لمدة عام.

وحول أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، أشارت الجمهورية إلى أن سعر بيع الدولار انخفض نحو 10 قروش وبلغ في بنكي الأهلي ومصر 37،637 قرش وفي بنك القاهرة بلغ5،640، وقرر بنكا القاهرة ومصر تخفيض عمولة الشراء من 2 إلي 1% واشترطت البنوك علي الشركات الراغبة في السحب في حدود 30 ألف دولار ضرورة إبداء أسباب شراء هذا المبلغ والا لن تتم الموافقة علي السحب.

كما أفردت ''الأهرام'' مساحة لتغطية استقبال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أمس فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، علي رأس وفد رفيع المستوي زار مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتقديم التهنئة بمناسبة العام الميلادي الجديد وأعياد الميلاد.

وأكد الإمام الأكبر أن بيت العائلة المصرية بلجانه المتعددة وأنشطتها مستمرة في لقاءاته واجتماعاته علي طريق استعادة القيم المصرية العليا التي زرعها الإيمان وحرص المسيحيين والمسلمين معا علي تقديم نموذج فريد للتعايش للإسلامية كلها.

واهتمت صحيفة الأخبار بتأكيد المستشار أحمد مكي وزير العدل أن الوزارة تلقت من لجنة الحوار الوطني برئاسة الجمهورية التعديلات الجديدة لقانون مجلس الشعب لمراجعتها، وقال إن الوزارة أرسلتها أمس إلي اللجنة العليا للانتخابات لإعداد رأيها حول التعديلات.

ورصدت المصري اليوم تجدد حوادث قطع الطرق فى المحافظات، إذ أشارت أنه المئات فى أسوان تظاهروا احتجاجا على وفاة شخص داخل أحد الأقسام، وفى القاهرة قطع عشرات من سائق التاكسي شارع القصر العيني للمطالبة بإعادة تقييم السيارات ورفع أقساطها، فيما نظم العاملون بوزارة الطيران المدني وشركة مصر للطيران وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة للمطالبة باستمرار الوزير الحالى فى عمله لحرصهم على استكمال النهوض بمنظومة المرفق.

وسلطت صحيفة الشروق اهتمامها أيضا على الاشتباكات العنيفة بين المئات من أعضاء ألتراس المصري مع طلبة كلية الهندسة ببورسعيد، بعد قيام مجموعة من الطلبة المؤيدين لألتراس أهلاوي برسم جرافيتي مسيء للبورسعيدية وألتراس جرين إيجلز علي جدار المدن الجامعية، والتقاط صور بجوارها ونشرها علي صفحات التواصل الإجتماعي الفيسبوك مدون عليها عبارات مستفزة والتي كانت قد أشعلت الأحداث عقب رفعها في مدرج الأهلي يوم المباراة المشئومة.

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة 12 بحالات اختناق وجروح سطحية من الجانبين وبعض المارة الذين تصادف مرورهم.

وواصلت الصحف اهتمامها بآخر تطورات الأحداث فى سوريا، إذ أشارت الجمهورية إلى استمرار الغارات الجوية وعمليات القصف بالمدفعية التي تقوم بها القوات الموالية للنظام السوري علي بعض المناطق في دمشق وريف دمشق ودير الزور وحمص ودرعا وحلب وإدلب واللاذقية والرقة رغم مناشدة العالم وقف العنف بمناسبة عيد الميلاد الأمر الذي أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصا من بينهم مواطن استرالي كان يقاتل في صفوف الثوار.

وحول التظاهرات التى اندلعت فى مدن عراقية، ذكرت صحيفة الأخبار أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اتهم ،فى بيان له، بعض الأطراف ب''خلط الأوراق'' حين تطالب الحكومة بإلغاء القانونين وهي تعرف أنها مسئولية مجلس النواب.

وقال المالكي إنه يتابع باهتمام المظاهرات لكنه طالب بعدم توفير الفرصة للجماعات الإرهابية وأزلام النظام السابق من اختراق المظاهرات وإشاعة الفوضي وجر العراق للاقتتال الطائفي محذرا من تسييس المظاهرات لخدمة أجندات خارجية وحسابات فئوية.

ولم يغب الشأن الفلسطيني عن ما أبرزته الصحف فى عددها اليوم، حيث نقلت المصري اليوم عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إن السلطة الفلسطينية معرضة للسقوط في أي وقت، مرجحا أن تحل حركة حماس محلها قبل التوصل إلى تسوية سياسية معها أو بعدها.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115541

    عدد المصابين

  • 102596

    عدد المتعافين

  • 6636

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63032854

    عدد المصابين

  • 43519933

    عدد المتعافين

  • 1464577

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي