إعلان

صبحي صالح: الشورى قد ينظر اليوم قرار فرض حالة الطوارىء

10:48 ص الإثنين 28 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

توقع صبحي صالح عضو مجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة، أن ينظر المجلس في جلسته التي تعقد في وقت لاحق اليوم الاثنين، قرار رئيس الجمهورية بفرض حالة الطوارىء على محافظات السويس والاسماعيلية وبورسعيد.

وقال صالح - في تصريحات خاصة صحفية اليوم الاثنين - أن نظر المجلس لقرار الرئيس يأتي تطبيقا للمادة 148 من الدستور.

وتقضي تلك المادة بان يعلن رئيس الجمهورية بعد أخذ رأي الحكومة حالة الطوارىء، على النحو الذي ينظمه القانون ويجب عرض هذا الاعلان على مجلس النواب خلال الايام السبعة التالية..واذا حدث الاعلان فى غير دور الانعقاد وجبت دعوة المجلس للانعقاد فورا للعرض عليه وفى حالة حل المجلس يعرض الامر على مجلس الشورى وذلك كله بمراعاة المدة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة.

وتجب موافقة أغلبية عدد أعضاء كل من المجلسين على إعلان حالة الطوارىء، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ستة أشهر لا تمد إلا لمدة آخرى مماثلة بعد موافقة الشعب في استفتاء عام، ولايجوز حل مجلس النواب أثناء سريان حالة الطوارىء.

وأضاف صالح أن المجلس لابد أن ينظر القرار قبل مرور سبعة ايام ولا يجوز أبدًا تجاوز هذه المدة، مشيرا إلى ان قانون الطوارىء ينظم النطاق الزمني والاقليمي والإجرائي.

وأوضح أن النطاق الاجرائي يتمثل في الاعتقال والمحاكمات وإصدار الأوامر.. لافتا إلى أن نظر الشورى بمفرده للقرار يأتي نظرا لحل مجلس الشعب السابق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان