إعلان

مشاركة الرئيس في القمة الاقتصادية والذكرى الثانية للثورة تتصدران الصحف

07:32 ص الأحد 20 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:
تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة، الأحد، التي أبرزت مشاركة الرئيس محمد مرسي في القمة الاقتصادية العربية بالرياض والاستعدادات للذكرى الثانية لثورة 25 يناير .

وذكرت الصحف أن الرئيس محمد مرسي سيرأس وفد مصر في القمة الاقتصادية التنموية والاجتماعية الثالثة بالعاصمة السعودية الرياض وسيلقي كلمة مصر غدا في الجلسة الافتتاحية ويسلم رئاسة القمة من مصر إلى السعودية .

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة الأهرام كالتالي:

مرسى : لا تهميش للمجتمع المدنى أو توظيفه لمصلحة النظام
-الشورى يوافق نهائيا على قانون الانتخابات ويحيله الى الدستورية
-104 مليارات جنيه حصيلة الضرائب فى 6 أشهر.
- لا خصخصة للكهرباء .. وانخفاض الاستهلاك 10% بعد رفع الأسعار.
- وقف قضية أحداث محمد محمود بالعفو الرئاسي

وذكرت الصحيفة أن الرئيس مرسي افتتح أمس الملتقى الأول لمؤسسات المجتمع المدني والخيري ، مؤكدا تذليل جميع العقبات أمام القائمين على هذا القطاع، وشدد على أنه لا مجال لتهميش أى مؤسسة وأن الدستور يكفل حرية تأسيس الجمعيات بمجرد الإخطار .

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحيفة أن محكمة جنايات القاهرة قضت أمس بوقف السير فى إجراءات الدعوى الجنائية فى قضية أحداث شارع محمد محمود بسبب العفو الرئاسي الذى شمل المتهمين .

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة الأخبار تحت عنوان:

- هيئة اقتصادية لتطوير السكك الحديدية..واعتمادات لتجديد 900 مزلقان
- 5 مناطق صناعية جديدة باستثمارات عربية تكلفتها 7ر8 مليار جنيه.

وذكرت الصحيفة أن د.هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أعلن أنه سيتم انشاء هيئة اقتصادية لتوفير الموارد لتطوير السكك الحديدية وذلك من خلال اقامة مولات تجارية في بعض المحافظات وزيادة استخدام القطارات في نقل البضائع ، وأنه سيتم توفير اعتمادات مالية عاجلة لتطوير 900 مزلقان خلال عام 2013 من اجمالي 1500 مزلقان بالإضافة إلي تجديد عربات القطارات خاصة أن 35% منها عمرها الافتراضي انتهي تماما، وكشف قنديل عن انتهاء الحكومة من وضع خطط وبرامج عاجلة لتطوير جميع الخدمات في قطاعات المياه والكهرباء والبترول وذلك لتلاشي الأزمات التي تهدد الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

ونقلت عن رئيس الوزراء قوله في مؤتر صحفي عقب افتتاحه لمجمع المخابز التابع للقوات المسلحة بمدينة 15 مايو إنه سيتم خلال شهرين الانتهاء من اعداد مشروع متكامل لتطوير قناة السويس لزيادة مواردها والاستفادة من الامكانيات الموجودة بالمنطقة المحيطة بها موضحا انه سيتم انشاء صندوق لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمساعدة الشباب وتوفير فرص عمل جديدة، وإنه تم الاتفاق علي انشاء 5 مناطق صناعية جديدة بالتعاون مع بعض المستثمرين العرب باستثمارات تصل إلي 7ر8 مليار جنيه كانت متوقفة بسبب الاجراءات الإدارية.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة الجمهورية كالتالي:

- هشام قنديل في رسالة طمأنة للشعب
تعليمات مشددة لحماية المتظاهرين وتأمين 25 يناير
مصدر أمني يؤكد: أسلحة متطورة وملابس واقية للشرطة
- مرسي مخاطبا الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني:
تعاونوا .. من أجل الفقراء..مصر لن تنهض بالسياسة وحدها.

وذكرت الصحيفة أن القوى السياسية تستعد ليوم الجمعة القادم حيث الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، وبينما تنتاب البعض المخاوف من احتمالات اندلاع اعمال عنف في هذا اليوم واليوم الذي يليه وهو موعد صدور الحكم في قضية مذبحة بورسعيد فإن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل حرص امس خلال افتتاحه مجمع المخابز ب15 مايو علي التأكيد أن هناك توجيهات وتعليمات مشددة للداخلية لحماية المتظاهرين وتنظيم للمظاهرات حتى تستطيع الشرطة تأمينها.

وقال مصدر أمني رفيع المستوي في تصريح خاص للصحيفة إنه تم التنسيق مع جميع الجهات الأمنية والقوات المسلحة ليمر الاحتفال بسلام، مشيرا الي وجود خطة متكاملة لتأمين المنشآت الهامة والحيوية الاستراتيجية على مستوى الجمهورية يومي 25 و26 تحسبا لاي اعمال تخريبية أو أي استغلال للمظاهرات السلمية، وأكد أن وزارة الداخلية تعد حاليا لدعم جميع افراد الشرطة ضباطا وجنودا بالاسلحة والملابس الواقية لتأمينهم ضد أي اعتداء عليهم من الخارجين علي القانون.

وجاءت أبرز عناوين جريدة المصري اليوم كالتالي:

- "الشورى" يوافق نهائيا على قانون الإنتخابات..ويلغى "كوتة المرأة"
وذكرت الصحيفة أن مجلس الشورى وافق نهائيا على مشروع قانون انتخابات مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية فى جلسة أمس ..كما وافق مجلس الشورى على إلغاء وضع المرأة فى النصف الأول من القوائم بعد إعادة المداولة حول هذه المادة بطلب من حزب النور، ورفض المجلس إسقاط عضوية نائب مجلس النواب، إذا غير انتمائه الحزبى أو كونه مستقلا بأغلبية 121 نائبا مقابل 84 بعد أن تم التصويت ب "نداء الاسم".

أما أبرز عناوين جريدة الشروق فجاءت كالتالي:

-وزراء قنديل يتسابقون إلى الدعوة للتصالح مع رجال الوطني .
-وزير الشئون القانونية ينضم ل "مكى وعبد المقصود" ويطالب بإلغاء مادة العزل .
-الحرية والعدالة: المصالحة تكون فى قضايا ليس للقضاء فيها سبيل .
وذكرت الصحيفة أن وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية الدكتور عمر سالم أنضم إلى قائمة وزراء حكومة هشام قنديل الداعين إلى التصالح مع رموز النظام السابق وأبدى سالم تحفظه على مادة عزل قيادات الحزب الوطنى المنحل فى الدستور الجديد معتبرا ان المادة فرضت نوعا من الوصاية على الشعب .

وذكرت "الأهرام" في تعليق بعددها الصادر اليوم :أصبح واضحا لكل المتابعين لانتخابات الكنيست الإسرائيلي التى ستجرى بعد غد الثلاثاء، ميل الناخبين نحو اليمين المتطرف، حيث تشير استطلاعات الرأى العام إلى أن القائمة المشتركة لحزبى الليكود وإسرائيل بيتنا، ستحصل على نحو 33 مقعدا من أصل 120 مقعدا فى الكنيست، مما يشكل تراجعا مقارنة بـ43 مقعدا حصل الحزبان عليها فى انتخابات 2009، بينما ستحصل الكتلة اليمينية الدينية على 71 مقعدا مما سيؤهلها بسهولة لتشكيل الائتلاف الحكومى المقبل.

وأضافت يرى بعض المحللين الإسرائيليين، ان الاتجاه نحو اليمين المتطرف جاء نتيجة القلق من فشل عملية التسوية للصراع الفلسطينى الإسرائيلي، وتصور أن السلام لم يعد ممكنا فى المستقبل القريب، خاصة بعد سيطرة حركة حماس على غزة وعدم وجود شريك فلسطينى للسلام، والحقيقة أن هذا التصور يفتقد للمصداقية لأن فشل جميع محاولات اتمام عملية السلام على المسار الفلسطينى الإسرائيلي، جاء نتيجة التعنت الإسرائيلي، وعدم قدرة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة خلال السنوات الأخيرة على دفع ثمن السلام بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق اسحاق رابين على يد متطرف يمينى عام 1995.

وأوضحت "الأهرام" أن هناك عوامل داخلية كثيرة فى إسرائيل أدت إلى جنوح الناخبين نحو اليمين ليس لها علاقة بعملية السلام، مثل الهجرة الكبيرة لليهود والروس من الجمهوريات السوفيتية فى التسعينيات إلى إسرائيل، حيث تواصل هؤلاء مع القوى غير الديمقراطية واتجهوا إلى تعزيز اليمين الإسرائيلى بحكم تكوينهم الثقافي.

وأكدت الصحيفة في الختام أن ما ستسفر عنه الانتخابات الإسرائيلية سيكون له تأثير كبير على مجريات الأمور فى الشرق الأوسط خلال السنوات المقبلة.

فيديو قد يعجبك: