إعلان

ماكين يتعهد لـ ''موسى'' بتحرير ١٨٩ مليون دولار من المعونة الأمريكية

01:14 م الأربعاء 16 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي عبد الودود:
اجتمع صباح اليوم عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر، مع وفد الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكيين برئاسة چون ماكين، السيناتور الجمهوري، عن ولاية أريزونا الأمريكية.

شارك في الجلسة عدد من الدبلوماسيين المصريين والشخصيات العامة، بالإضافة إلى السفيرة الأمريكية آن باترسون وعدد من مستشاري العلاقات الخارجية والأمن القومي الأمريكيين.

دار الحوار بشكل رئيسي حول محاولة الإدارة الأمريكية والكونجرس للتواصل واستطلاع الرأي في مصر من الحكم والمعارضة، لتكوين صورة لدى الإدارة الأمريكية بخصوص العديد من القضايا الحيوية التي تهم مصر والولايات المتحدة سوياً.

من جانبه ركز موسى على أن المصريين هم فقط من يستطيعون حل مشاكلهم وخلافاتهم، وأن الحديث مع مختلف القوى الدولية الهدف منه هو إعطاء صورة حقيقية عن مجريات الأمور بعيدا عن الصورة الإعلامية أو المنقولة.

وأكد عضو جبهة الإنقاذ أن المعارضة قررت خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشدداً على أنه طالب برقابة شاملة على الانتخابات من قبل المجتمع المدني المصري والمنظمات الحقوقية وإشراف دولي وعربي، بالإضافة إلى تأمين من القوات المسلحة وإشراف قضائي كامل لكي يطمئن الناس وتعود الثقة المفقودة.

وأثار الوفد الأمريكي قضية المعونة الأمريكية لمصر وأن هناك مئات الملايين من الدولارات تم حجبها من قبل الكونجرس بالفعل، وكان رد موسى أن هناك سؤال يتردد في المنطقة كلها عما إذا كانت الإدارة الأمريكية تدعم الأنظمة أم الشعوب؟ وأن الإجابة الوحيدة لذلك هي أن هذه الأموال موجهة للشعب المصري ولا يصح أبدا منحها لاتفاق مع النظام وحجبها لخلاف معه، مشددا على أن وجود اسس اقتصادية للمنح والقروض أمر يمكن التفاوض بشأنه ولكنها لا يمكن أبدا أن ترهن باشتراطات سياسية.

وأثار موسى قضية الأموال المصرية المهربة للخارج، وعما إذا كانت الولايات المتحدة ستضطلع بدور في المساعدة في استعادتها، وقد رد ماكين بأنه قد تم تشكيل وحدة مختصة بذلك في وزارة العدل الأمريكية ستبدأ عملها وأنه مع قواعد السرية الجديدة أصبح من الصعب بمكان إخفاء تلك الأموال عن أجهزة التقصي التي تبدأ عملها.

وفي النهاية اختتم ماكين الجلسة بقوله أنه شخصيا قد اقتنع وأن أعضاء الوفد سوف يعملون على تحرير مبلغ ١٨٩ مليون دولار من ال٤٥٠ مليون المجمدين لدى الكونجرس وأنه شخصيا يتعهد بالبدء في ذلك على الفور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان