إعلان

''مفاجأة صحة مبارك'' والوضع فى سيناء الأبرز فى صحف السبت

08:05 ص السبت 22 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم السبت، ما بين اهتمام بالشئون الداخلية والخارجية من بينها مقتل جندي إسرائيلي على الحدود المصرية، وتداعيات حملة الإساءة إلى الرسول محمد (ص) ومستجدات الأوضاع في سوريا.

وذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس محمد مرسي يصدر خلال أيام، قرارا جمهوريا بمشروع قانون بتعديل المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012، الخاص بالتنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء، وكان مجلس الوزراء قد وافق على هذا التعديل في اجتماعه الأخير.

وأضافت الصحيفة أن التعديل الجديد يتضمن إنشاء هيئة اقتصادية عامة تسمى ''الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء''، ذات شخصية اعتبارية، تتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها محافظة شمال سيناء، ويرأس مجلس إدارة الجهاز الجديد رئيس يعينه رئيس مجلس الوزراء، بناء على ترشيح وزير الدفاع.

وأشارت الصحيفة إلى أن عمال هيئة النقل العام بالقاهرة قرروا، توسيع نطاق إضرابهم عن العمل اليوم، ليشمل ستة جراجات بدلا من ثلاثة، ردا على ما وصفوه بتجاهل حكومة هشام قنديل مطالبهم.

ونقلت الصحيفة عن طارق بحيري، المتحدث باسم النقابة المستقلة لعمال الهيئة :إن مطالب العاملين تتصدرها الآن ضرورة إصدار رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا بنقل تبعية الهيئة لوزارة النقل، على أن تتمتع بوضع ''هيئة مستقلة''.

واتهم بحيرى رئيس مجلس الوزراء، برفض الاعتراف بموافقة كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء السابق على هذا المطلب، كما كشف عن موافقة لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب المنحل على المطلب نفسه.

وفجر الدكتور إحسان كميل جورجي، كبير الأطباء الشرعيين، - في حوار مع صحيفة الأهرام - مفاجأة كبرى بإعلانه أن الرئيس السابق حسني مبارك بصحة جيدة، وأنه لم يتعرض طيلة حياته لأى نوع من الجلطات بالمخ أو الرئة.

وقال جورجي، فى حوار مع ''الأهرام'' :إن الفحوصات والتحاليل التى أجراها فريق طبي متكامل ومتخصص للرئيس السابق، أثبتت عدم صحة التقارير الطبية التى قدمها الطبيب الخاص حول حالة مبارك الصحية، والتي طلب بناء عليها نقله إلى مستشفى مزود بتجهيزات متطورة، وتقنيات عالية.

وأكد أن حالته مستقرة ولا تحتاج إلى أي تجهيزات خاصة، أو عناية مركزة، أو تنفس صناعي، فهو يتنفس طبيعيا بشكل جيد، وينام بشكل أكثر من الطبيعي، وحالته لا تستدعي سوى تناول الدواء كعلاج لحالته غير الخطيرة''.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن الحدود المصرية الاسرائيلية اشتعلت عند معبر كرم أبوسالم أمس، ودارت معارك طاحنة بين عدد من المسلحين المجهولين ودورية إسرائيلية وقتل المسلحون الثلاثة مصرعهم وقتل جندي إسرائيلي وأصيب ثلاثة جنود.

وقالت المصادر إن المسلحين الثلاثة بدأوا بالهجوم وأطلقوا النار على الدورية الإسرائيلية مما أدى إلى مصرع وإصابة الجنود الأربعة، وكان المسلحون يحملون عبوات ناسفة وينوون تفجيرها داخل إسرائيل إلا أن الدورية الاسرائيلية قتلت اثنين وفجر الثالث نفسه بالحزام الناسف.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور محمد رشاد المتيني وزير النقل أعلن عن حل الخلاف مع وزارة الكهرباء بشأن تحويل المرافق التى تعترض مسار الخط الثالث للمترو هذا الأسبوع بعد توقف أعمال حفر المرحلة الثانية من الخط منذ السبت الماضي بعد تهديد الشركة الفرنسية المنفذة لأعمال الحفر بتطبيق بنود العقد وتحصيل غرامات قيمتها 50 ألف يورو عن كل يوم تأخير من الهيئة القومية للأنفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور عبد القوي خليفة وزير المرافق ومياه الشرب والصرف الصحي ناقش مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الاوروبي سبل دعم الوزارة بقرض قيمته 80 مليار جنيه أو بما يتناسب معه في ظل الظروف الحالية وعلى مراحل تصل إلى 10 سنوات لإنهاء مشروعات الصرف الصحى بالقرى والنجوع والمناطق المحرومة.

وأجرت الصحيفة حوارا مع الدكتور صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أكد فيه أنه تم اتخاذ الإجراءات الجادة لتثبيت وتعيين 400 ألف عامل مؤقت ممن يعملون بالصناديق والوحدات ذات الطبيعة الخاصة بالجامعات، مؤكدا أنهم سيستفيدون بالحد الأدني للأجور المنصوص عليه.

وقال إنه تم توفير الاعتمادات اللازمة لتثبيتهم من خلال اقتطاع نسبة 20% من إيرادات هذه الصناديق لصالح وزارة المالية وتصل قيمتها إلي 19 مليار جنيه سنويا ليتم تثبيتهم خلال عامين. وقال إن لدى الدولة 953 مستشارا يحصلون على 6ر5 مليون جنيه أجورا شهرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان