إعلان

''استقلال الصحافة'': سندعوا لسحب الثقة من مجلس النقابة إذا لم يتفرغ للصحفيين

02:43 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مروة صابر:

أعربت ''لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة'' - لجنة تضم عددا من الصحفيين بمختلف المؤسسات الصحفية القومية والحزبية والخاصة وتعمل على متابعة ومراقبة أداء مجلس نقابة الصحفيين والدفاع عن حرية الصحافة واستقلالها - عن بالغ استيائها من موقف مجلس نقابة الصحفيين، من الأزمات الطاحنة، التى يتعرض لها عدد غير قليل، من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، داخل مؤسساتهم الصحفية، والتى انتهت إلى تشريد الصحفيين، وإجبارهم على الإنضمام لصفوف البطالة، دون أى تحرك فعلى، من جانب أعضاء المجلس تجاه زملائهم.

أوضحت اللجنة، أن العديد من الصحفيين، فى المؤسسات الصحفية الحزبية يتعرضون لمشاكل تهدد مستقبلهم، وتخص منها صحيفتى ''الأحرار'' التى تعرض صحفيوها للتشرد ، بعد أن عجزت الصحيفة عن الوفاء بمتطلباتها المادية تجاه الصحفيين، وتوقفت عن صرف الرواتب منذ أكثر من عامين، وكذلك صحيفة ''العربى الناصرى'' التى يعانى صحفيوها مشاكل لاتقل خطورة عن زملائهم فى ''الأحرار''.

وأكدت اللجنة ، أن موقف مجلس النقابة، لايرقى إلى طبيعة التحديات التي تواجه الصحفيين، فى تلك المؤسسات، وغيرها من المؤسسات، بعد أن تفرغ أعضاء المجلس لأعمالهم الخاصة، ومناصبهم الجديدة، ضاربين بمصالح أعضاء الجمعية العمومية للنقابة عرض الحائط.

وشددت اللجنة، على أنها لن تقف موقف المتفرج مما يحدث للصحفيين، وسوف تتخذ مالديها من اجراءات للدفاع عن حقوقهم، وحفظ كرامتهم فى المجتمع، بعد أن عملت النقابة، ومجلسها، على اهانتهم بموقفها السلبى تجاه مشاكلهم.

ومن جانبه، أكد بشير العدل مقرر اللجنة، أن أغلب الأزمات التي يتعرض لها الصحفيون ، سواء فى صحيفتى  ''الاحرار'' أو ''العربى'' ومن قبلهما ''آفاق عربية'' و''الحقيقة''، أو غيرها من الصحف، إنما هى نتاج طبيعى لعدم تفعيل القوانين المنظمة للصحافة، وتحديدا قانون نقابة الصحفيين ، ولائحته الداخلية، الذى حدد أهداف النقابة ، فى عدد من النقاط ، أهمها سعى النقابة لإيجاد عمل لأعضائها المتعطلين، أو تعويضهم بشكل يضمن لهم الكرامة، معتبرا أن القوانين، لم يعد لها وجود ، أو حسابات ، لدى المسئولين فى الدولة، بشكل عام ، ولدى النقابة ومجلسها بشكل خاص.

وطالب العدل، نقيب الصحفيين ممدوح الولي، بضرورة تفعيل القوانين ومواثيق الشرف الصحفي، باعتبار ذلك الأمر يدخل فى صلب اختصاصه، كنقيب تم انتخابه من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين.

كما طالب العدل ، أعضاء مجلس النقابة، بضرورة التفرغ لدراسة مشاكل الزملاء بمختلف الصحف، وتشكيل لجنة دائمة بالنقابة، لتلقى شكاوى الصحفيين ، والعمل على حلها بأسرع وقت.

وشدد العدل ، على أن استمرار مشاكل الجماعة الصحفية ، دون حل ، خاصة المتعلق منها ببطالة الصحفيين ، من شأنه أن يجبر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، إلى دعوة الجماعة الصحفية إلى سحب الثقة من المجلس ، والدعوة الى انتخابات مبكرة ، بعد أن فشل المجلس الحالى ، فى تحقيق أى إنجاز للصحفيين ، مؤكدا أن أوضاع الصحفيين لاتتناسب مع جلال مهنتهم وسموها.

فيديو قد يعجبك: