إعلان

اجتماعات مرسي ومظاهرات القصر الرئاسي تتصدر صحف الثلاثاء

07:51 ص الثلاثاء 03 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):
تصدرت الأوضاع الداخلية العناوين الرئيسية للصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء.

وأشارت الصحف إلى أن الرئيس الدكتور محمد مرسي عقد عدة اجتماعات أمس مع مجلس المحافظين ومديري الأمن في المحافظات المصرية بالإضافة إلى استقباله عددا من وزراء الخارجية والمسئولين في عدة دول.

قضايا البسطاء

وقالت صحيفة الأهرام إن الدكتور مرسي ترأس أمس أول اجتماع مجلس المحافظين بعد توليه الرئاسة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور ياسر علي القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله إنه تم خلال الاجتماع مناقشة القضايا التي يعانيها المواطنون البسطاء وفي مقدمتها توفير رغيف الخبز ومياه الشرب والصرف الصحي والتعليم وإزالة النفايات والمخلفات، بالإضافة إلى جهود إعادة الأمن والاستقرار إلى الشارع المصري.

وقالت صحيفة الجمهورية إن الرئيس مرسي قرر استمرار المحافظين في مناصبهم حتى صدور حركة جديدة للمحافظين، وطلب من الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء تقريرا أسبوعيا على مكتبه حول القضايا التي وردت في برنامجه الانتخابي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مرسي قرر زيادة معاشات العاملين بالقوات المسلحة من الافراد والضباط بنسبة 15 بالمئة أسوة بالعاملين بالجهاز الحكومي.

وذكرت صحيفة الأخبار أن المستشار ماهر البحيري رئيس المحكمة الدستورية العليا الجديد سيؤدي اليوم اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي كما سيؤدي اليمين أيضا المستشار محمد ممتاز متولي رئيس لمحكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى.

وقالت صحيفة الجمهورية إن الرئيس مرسي كلف وزارة الموارد المائية والري بالإزالة الفورية للتعديات على نهر النيل واتخاذ الإجراءات الفورية لمنع وصول الملوثات إلى النهر للحد من وصول مياه الصرف الصناعي أو الصحي إلى نهر النيل وفرعي دمياط ورشيد.

دعم الشعب السوري

وذكرت الأهرام أن الرئيس مرسي أكد في كلمته لمؤتمر المعارضة السورية بالقاهرة التي ألقاها نيابة عنه محمد كامل عمرو وزير الخارجية دعم مصر الكامل لكفاح الشعب السوري داعيا المعارضة السورية إلى بلورة رؤية موحدة لسوريا الجديدة الديمقراطية وطمأنة كل أطياف الشعب السوري.

ونقلت صحيفة الجمهورية عن الدكتور ياسر علي نفيه قيام نجل الرئيس مرسي بالتوجه لمطار القاهرة الدولي وتقديم هدية إلى راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أثناء مغادرته القاهرة.

وقالت الأهرام إن الرئيس الدكتور محمد مرسي سيستقبل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم 14 يوليو الجاري في إطار الزيارة التي ستقوم بها كلينتون لمصر وعدد من دول المنطقة.

الحكومة الجديدة

من جهتها، نقلت صحيفة المصري اليوم عن مصادر وصفتها بالمقربة من الدكتور مرسي أن حكومة الدكتور الجنزوري لن تستمر لأكثر من أسبوعين لحين الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة.

وأضافت المصري اليوم أنه من المقرر تقليص وزارات الحكومة الجديدة إلى 28 بدلا من 32 ولن تزيد حصة حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين عن 50 بالمئة من الحقائب الوزارية.

وقالت صحيفة الشروق إن الجبهة الوطنية لاستكمال الثورة استقرت على ترشيح الدكتور محمد البرادعي لمنصب رئيس الوزراء، كما اقترحت تعيين الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح نائبا أول للرئيس وكل من سمير مرقص وأمين اسكندر وحنا جريس لمنصب النائب المسيحي.

عمر عبد الرحمن

ونقلت صحيفة الجمهورية عن كلينتون قولها إن الشيخ عمر عبد الرحمن حصل على الإجراءات القانونية الصحيحة في محاكمته.

وأضافت وأنه حوكم وأدين لمشاركته في أنشطة إرهابية معتبرة أن الأدلة واضحة جدا ومقنعة، فيما قال الدكتور عبد الله عمر عبد الرحمن أن والده المسجون في أمريكا يلقى الكثير من الاتهامات الباطلة التي لم تصدر عنه بأي وجه.

وقالت صحيفة الأخبار إن اللواء عادل المرسي رئيس هيئة القضاء العسكري أكد أنه لا يوجد معتقلون سياسيون تم اعتقالهم بواسطة القضاء أو المحاكم العسكرية، مشددا على أن القضاء العسكري لم يصدر عنه أية قرارات اعتقال على الإطلاق.

وقالت الجمهورية إن وزارة الخارجية المصرية أكدت أنه لم تصدر أية أحكام بحق المواطن المصري أحمد الجيزاي المتهم بجلب أقراص مخدرة بالسعودية.

وأشارت صحيفة المصري اليوم إلى أن البورصة المصرية قفزت بشكل قوي خلال تعاملات أمس في أولى جلسات التداول بعد تسلم الرئيس مرسي السلطة رسميا حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''ايجي اكس 30'' بنحو 5 بالمئة مقتنصا 233 نقطة ليصل إلى مستوى 4943 نقطة بتعاملات بلغت 753 مليون جنيه.

البحث العلمي

من جانبها ، أكدت صحيفة الأهرام أن البداية الحقيقية لتقدم الوطن وإعلاء شأنه، تتمثل في الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي، وهذا هو السبيل الذى سلكته الدول التي تتبوأ الآن مكانة مرموقة على خرائط العالم المعاصر.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها ''أكد الخبراء والمفكرون أن الدول الكبرى تتم صناعتها في فصول الدراسة، وهم يشيرون بذلك إلى الأهمية القصوى لوضع مناهج تعليمية تؤسس لتأهيل المواطنين وتعزز قدراتهم وتصقل ملكاتهم العقلية''.

وأضافت ''يتعين أن تستهدف هذه المناهج التعليمية مواكبة المتغيرات الثقافية الدولية، التي تولى اهتماما كبيرا بالعلم والتكنولوجيا، خاصة أن العالم يشهد منذ سنوات ثورة لا مثيل لها من قبل، هي ثورة عصر تكنولوجيا المعلومات''.


وتابعت: ''ومما لا جدال فيه، أن مصر تدرك ثورة تكنولوجيا المعلومات، ويعنى شبابها أبعادها، لكن الأمر يقتضى دراسة أعمق وإحاطة أشمل بهذه الثورة حتى يتسنى إحراز التقدم في هذا المجال''.

وأشارت الصحيفة إلى أن ثمة معوقات تعترض سبل التقدم في التعليم والبحث العلمي، وفى مقدمتها توفير التمويل اللازم، الذى من شأنه المساهمة الفعالة في إنشاء أبنية تعليمية ملائمة، ومعامل للبحث العلمي، وقاعات للدراسة.

وأكدت أن هذه هي العوامل التي ينبغي توافرها لإمكان إعداد ''الكوادر'' المؤهلة لقيادة مسيرة التقدم فى التعليم والبحث العلمي.

وخلصت الصحيفة إلى التأكيد أن مصر حافلة بالكفاءات والخبراء الذين يدركون سبل التقدم فى التعليم والبحث العلمي.

عجلة الإنتاج

من جهتها، ناشدت صحيفة الجمهورية الجميع مراعاة الظروف الاقتصادية الحرجة التي تمر بها مصر بعد أن استنزف النظام الاستبدادي الفاسد السابق ثرواتها ومواردها، وطالبت بتوجيه كل الجهود لإعادة عجلة الإنتاج في ظل ظروف آمنة ومستقرة.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها ''عادت المظاهرات الفئوية تطل برأسها وتحاصر مقر الرئاسة في وقت يجري خلاله تأسيس نظام جديد يستجيب لمطالب الشعب ويحقق أهداف الثورة المجيدة''.

وأكدت الصحيفة حق جميع المواطنين في التعبير عن آرائهم والمطالبة بحقوقهم المشروعة، وقالت ''في الوقت نفسه ندعو إلى منح الأولوية في المرحلة الحالية لاستعادة الأموال المنهوبة سواء في الداخل أو الخارج واستثمارها في مجالات اقتصادية تعود بالفائدة علي الشعب والمالك الحقيقي لها عقب سرقته وتبديده من نظام ولي بلا رجعة''.

اقرأ أيضا:

قيادي إخواني: التظاهر أمام العروبة تكرار لسيناريو المطالب الفئوية أمام البرلمان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان