إعلان

خاص.. السفارة الهولندية بالقاهرة تنفي منح اللجوء السياسي للأقباط

03:13 م الثلاثاء 17 يوليه 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عزة جرجس :
أكدت السفارة الهولندية بالقاهرة - في بيان صادر لها - فيه عدم صحة ماتناولته وسائل الإعلام المصرية حول منح هولندا حق اللجوء السياسي للأقباط مؤكده :''نظرا لتناول وسائل الإعلام المصرية في الفترة الاخيرة أنباء عن منح هولندا حق اللجوء السياسي لمسيحي مصر فكان لزاما علينا إصدار توضيح حول هذا الأمر وهو أن قوانين اللجوء السياسي في هولندا لم تتغير، حيث يتم دراسة طلبات اللجوء السياسي والتأكد منها، وهذه سياسة تتبعها السلطات الهولندية منذ زمن ولم تتغيرعلي الإطلاق''.

وأضاف البيان الذي صدر مساء أمس :''علي طالب اللجوء بأن يقدم أوراق للسلطات الهولندية، مفاداها إنه تم خرق للمادة 3 من الإتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية -والتي وقعت عليها هولندا - أو أنه مضطهد طبقا لتعريف إتفاقية اللاجئين الصادرة عن الأمم المتحدة لعام 1951 حول تعريف مفهوم الإضطهاد الديني، وتقوم السلطات الهولندية ببحث الأمر بعد ذلك''.

وأكد البيان علي أنه إذا وافقت هولندا علي منح اللجوء السياسي لشخص ما تعرض للإضطهاد، فهذا لا يعني إعتراض الحكومة الهولندية علي سياسة وتشريعات الدولة الموطن لطالب اللجوء.

في السياق نفسه ، قال أيمن الشربيني المستشار الإعلامي ومسئول الدبلوماسية الشعبية بالسفارة الهولندية في القاهرة، في تصريحات خاصة لـ ''مصراوي'' :'' السفارة ليست مسئولة عما تنشره وسائل الإعلام المصرية، عن هولندا دون الرجوع للسفارة، فالموضوع حساس للغاية لذا كان لزاما علينا إصدار بيان لتوضيح الأمر ولا أستطيع ان أضيف شيئا علي هذا البيان''.

وأضاف الشربيني :'' فيما يخص اللجوء السياسي هو يتم وفقا للإتفاقيات الأوروبية، التي وقعت عليها هولندا، حيث يكون طالب اللجوء متواجدا في هولندا بالفعل ويتقدم بمستندات تثبت تعرضه للإضطهاد وبناءا علي هذة المستندات تقرر السلطات الهولندية منحه اللجوء أم لا، وهذا الأمر ليست مخولة به السفارة الهولندية في القاهرة''.

يذكر أن الهيئة القبطية في هولندا كانت قد اصدرت بيان أكدت فيه إنه بفضل ما أسمته - جهدها العظيم - قام البرلمان الهولندي بإصدار تشريع ينص علي منح حق اللجوء السياسي لأقباط مصر.

فيديو قد يعجبك: