إعلان

''الشورى'' يناقش تقريراً حول ''الكبدي الوبائي'' الأربعاء

03:25 م الأحد 15 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ ) :

كشف التقرير المبدئي للجنة الصحة والسكان والبيئة بمجلس الشورى برئاسة الدكتور عبدالغفار صالحين عن أن 10% من المواطنين مصابون بالفيروس الكبدي الوبائي ''سي'' ونسبة الإصابة مؤكدة في واحد من كل ثلاثة فوق سن الأربعين .

وأضاف التقرير أن نسبة الإصابة تصل إلى نحو 100 ألف مواطن سنوياً،وأشار التقرير الذى يناقشه مجلس الشورى يوم الأربعاء المقبل إلى تحسن نسبة
الإصابة بالفئة العمرية ما بين 30 و 40 عاماً ولكنه لا يرقى للمعدل العالمي المرغوب فيه ومن المستهدف أن يم خلال الخمس سنوات المقبلة تخفيض العدوى من 10% إلى 5% خلال الخطة المقترحة من عام 2013 وحتى 2018 .

وذكر التقرير أن المرض يلتهم ثلث ميزانية العلاج على نفقة الدولة حيث تصل تكلفة علاج المرض إلى 600 مليون جنيه في العام ويتم علاج 200 مريض شهرياً.

وأوصى التقرير بإنشاء مجلس قومي للكبد وإصدار تشريع خاص بمكافحة العدوى وتجريم المتسببين في العدوى بالمجال الطبي وخارجه وضرورة إصدار قرار للتطعيم الإجباري للأطفال عند الولادة ضد فيروس ''بى'' وأصدار تشريع يجرم التمييز ضد مرضى فيروس'' سى '' وأهمية العمل على ضمان سلامة الدم عن طريق إدخال اختبار ال ''أن إيه تى'' أو ''بى سى ار'' الذى يضمن الخلو التام للدم ومشتقاته من كافة الفيروسات وخاصة الكبدية.

وطالب التقرير بضرورة تخصيص وزارة الصحة دعما أكبر للعلاج وزيادة لإمكانيات في مراكز الكبد لاستيعاب عدداً أكبر من الحالات وإعداد خطة للوقاية وتدريب طلاب كليات الطب والصيدلة والتمريض على مكافحة العدوى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان