إعلان

صحيفتان سعوديتان : الثورة المصرية تشهد زخما جديداً يتجه نحو المجهول

11:09 ص الأحد 03 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - أ ش أ :

تناولت صحيفتان سعوديتان في افتتاحيتهما اليوم تداعيات مابعد النطق بالحكم على الرئيس السابق حسنى مبارك وكبار معاونيه، وحالة الانقسام و الاستقطاب الشديد التي أفرزها في الشارع المصرى، بما يدفع بالثورة المصرية في إتجاه المجهول .

وتساءلت صحيفة ''الرياض'' ماذا بعد النطق بالحكم.. أين تتجه مصر؟.. مؤكدة أن التبعات مجهولة، لأن الإحباط السائد من كل العملية السياسية، مس كل مواطن .

ولفتت إلى أن الثورة باقية حتى لو غاب أشخاصها الذين فجروها، لأن الإحتقان الشعبي ما زال يحشد قواه، يسيير المظاهرات والاحتجاجات، ولم يعد هناك من يوقفها، و ما يخشاه أي إنسان في أكبر بلد عربي، أن تسود الفوضى وتخرج عن السيطرة .

وقالت: ''اللحظة حرجة وصعبة، ولا أحد يستطيع تجريم المحكمة أو الاعتراض على قراراتها، لأن الإنفجار العاطفي لن يؤدي إلى نتيجة تريح المواطن وتحمي السلطة، ومصر مليئة بفقهاء القانون والتشريعات، ولا يوجد حجب لبنود القانون وقد ظلت مصر تفاخر بقضائها وقضاتها، ونزاهتهما من أي تأثير داخلي أو خارجي، ومن هنا فنطق القاضي بالحكم، لا يزال أمامه طعون قد تعيد الوضع من جديد إلى مداولات وأحكام أخرى'' .

وأوضحت أن الانتخابات، والمحكمة اللتين خلقتا انقسامات كبيرة، سوف تستمر وتجعل الأزمة غير سهلة، لكن الشعب المصري الذي طالما واجه المآزق، وانتصر عليها، من زمن الاستعمار والتحرر، والحروب وغيرها، قادر أن يجعل ثورته أساساً يخلق نظاماً يعيد لهذا البلد قوته وتوهجه .

وعلى ذات الحدث علقت صحيفة ''الوطن'' قائلة: ''أن جلسة النطق بالحكم على الرئيس المصري السابق مبارك بالسجن المؤبد في قضية إتهامه بالضلوع في قتل وإصابة المتظاهرين، جاء أكثر إثارة من واقعة المحاكمة نفسها'' .

وبيّنت أن اللعبة السياسية حول حكم مبارك ستكون العنوان الأبرز في الفترة القادمة في مصر بين القوى السياسية التي ستحاول الاستفادة من منطوق الحكم، سواء بإعادة تجييش الشارع أو بالدفع نحو القطيعة بين النظام السابق وعدد من الشخصيات المحسوبة عليه .

الا انها أشارت إلى أن الحكم على مبارك يوضح ايضاً أن أقطاب النظام السابق الذين لا يزالون في مواقع نافذة اليوم قطعوا علاقتهم بالعهد السابق، وهي رسالة رمزية للشعب المصري .

وأعربت عن أملها أن تمضي الفترة القادمة دون كثير من التعطيل أو عودة الأوضاع للاشتعال، كون مصر تمر بمرحلة دقيقة بلغ فيها الوضع الاقتصادي مبلغاً سيجعل لأي إهتزاز إنعكاساً سلبياً عميقاً على مصر .

اقرأ أيضا :

هيومن رايتس : محاكمة مبارك تتفق مع المبادىء الدولية للمحاكمات العادلة

فيديو قد يعجبك: