إعلان

الصحف تبرز نبأ تأجيل مجلس الشعب لثلاثة استجوابات ضد الحكومة

10:46 ص الثلاثاء 08 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ :

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم ''الثلاثاء'' قرار مجلس الشعب برئاسة الدكتور محمد سعد الكتاتني تأجيل نظر ثلاثة استجوابات مقدمة ضد كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري العدل والزراعة حول ضياع حقوق شباب الخريجين ببورسعيد بعد توزيع أراضي الشباب على قيادات الحزب الوطني المنحل.

وذكرت الصحف أن مجلس الشعب لجأ إلى ذلك كمخرج من مأزق مناقشة ثلاثة استجوابات مقدمة ضد الحكومة وتجنبا لصدام جديد معها ، مشيرة إلى أن قرار التأجيل جاء بسبب سفر وزير الزراعة في مهمة رسمية إلى دولة الإمارات.

ونقلت صحيفة (الأهرام) عن الكتاتني تأكيده ـ خلال جلسة المجلس أمس ـ على أن وزير الزراعة محمد رضا إسماعيل أرسل خطابا إليه طلب فيه تأجيل مناقشة الاستجوابات نظرا لسفره صباح أمس الاثنين بناء على تكليف من رئيس مجلس الوزراء لدولة الإمارات للمشاركة في اجتماعات المتلقى العربي للصناعات الغذائية فعرض الكتاتني على أعضاء المجلس تأجيل مناقشة الاستجوابات فوافقوا.

وأشارت الصحيفة إلى أن النائب البدري فرغلى رفض أن يؤجل سفر وزير لعمل المجلس، مشيرا إلى أنه كان من الممكن أن تنيب الحكومة أي ممثل أخر عن الوزير ليتولى الرد على الاستجوابات.

وقال فرغلي إنه كان يريد أن يصدر مجلس الشعب قرارا من تلقاء نفسه بتأجيل مناقشة الاستجوابات بعد أن ظهرت مبادرات فى جلسة أمس عن إعادة تشكيل الحكومة إضافة إلى إعلاء مبدأ الموائمة السياسية خاصة مع عدم وجود دستور.

ونوهت الصحيفة بأن المجلس وافق أيضا على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية خاصة المادة 20 التى تتحدث عن فترة الصمت الانتخابي والتي تنص على أن تبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين اعتبارا من فتح باب الترشيح وحتى قبل يومين من الاقتراع وفي جولة الاعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان النتائج وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق على الاقتراع وتحظر الدعاية في غير هذه المواعيد .

وأبرزت الصحف أيضا لقاء المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسحلة بالسفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان والذي تم خلاله استعراض نتائج لقاء خادم الحرمين الشريفيين بالوفد البرلماني والشعبي المصري برئاسة رئيس مجلس الشعب الدكتور محمد سعد الكتاتني ورئيس مجلس الشوري الدكتور أحمد فهمي.

وذكرت صحيفة (الشروق) أن المشير طنطاوي أكد ـ خلال اللقاء ـ أهمية العلاقات المصرية السعودية ، مشيرا إلى أن الشعب المصري يقدر المملكة السعودية قيادة وشعبا ، مشيدا بالروابط الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين .

ووجه المشير الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لحرصه على دعم وتقوية العلاقات المصرية السعودية والتي لا تتأثر بأى أحداث طارئة .

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزهر الشريف رفض الاقتراح بمشروع قانون المقدم من نائب حزب النور السلفي علي قطامش والذي ينص على ألا يكون الأزهر المرجعية الوحيدة في الشئون الدينية ولا يكون صاحب الرأي الوحيد فيما يتصل بالشئون الدينية والمشتغلين بالقرآن وعلوم الإسلام ويكون اتخاذ القرار داخل الأزهر بأغلبية مطلقة لهيئة كبار علمائه وليس لشيخ الأزهر .

وأوضحت الصحيفة أن الشيخ حسن الشافعي المستشارالفني لشيخ الأزهر رفض هذه الاقتراحات جملة وتفصيلا قائلا ''إن مقترح مشروع القانون قدمه نائب واحد بينما وضع التعديلات الخاصة بقانون تنظيم الأزهر مجموعة من العلماء كلفهم شيخ الأزهر، كما أن مشروع القانون استعجال لا مبرر له .

وأشارت صحيفة ''المصري اليوم '' إلى أن تداعيات أحداث العباسية الدامية قد تواصلت أمس..حيث أعلنت لجنة الحريات بنقابة المحامين تشكيل جنة للدفاع عن المتهمين المقبوض عليهم في الأحداث فيما تزور لجنة من المجلس القومي لحقوق الإنسان المتهمين للتأكد من حسن معاملتهم وحصولهم على المساعدة القانونية.

وذكرت الصحيفة أن جامعة عين شمس أعلنت استئناف الدراسة بجميع كلياتها اليوم بعد توقفها لعدة أيام في مقر الجامعة القريب من موقع الأحداث بالقرب من وزارة الدفاع .
 

وأوضحت الصحيفة أن ثلاثة من المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية اتفقوا على عقد اجتماع مشترك في إطار التحركات المستمرة للوصول إلى مرشح توافقي للثورة ، مشيرة إلى أنها (أي الصحيفة) علمت من مصادرها أن كلا من حمدين صباحي والمستشار هشام البسطويسي وأبو العز الحريري قرروا عقد اجتماع لمناقشة البنود الأساسية التي اتفقت عليها حملاتهم لوضع برنامج مشترك للرئيس التوافقي وأن هذه الاجتماع سيحدد بشكل مبدئي اسم المرشح الذي سيتم التوافق عليه واختياره واستعداد الآخرين للتنازل والانسحاب لصالحه.

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن مصلحة الطب الشرعي انتهت أمس من إعداد التقارير الخاصة بضحايا أحداث العباسية والتي بلغت 9 ضحايا.

وأكد الدكتور أشرف الرفاعي مساعد كبير الأطباء الشرعيين اختلاف أسباب الوفاة للضحايا التسع ما بين وفاة نتجت عن الإصابة بأعيرة نارية أو بخرطوش أو طعنات من سلاح أبيض ، مشيرا إلى أن التشريح أسفر عن أن 7 ضحايا توفوا بسبب إصابتهم بأعيرة نارية بينما لقيت ضحية وفاتها بسبب الإصابة بخرطوش وضحية أخرى توفيت بسبب طعنات نافذة من سلاح أبيض في الصدر والبطن.

وأوضحت الصحيفة أن اللواء حمدي بدين مدير إدارة الشرطة العسكرية نفى ما تردد عن قيام رجال القوات المسلحة باقتحام مسجد النور وتحطيم محتوياته خلال أحداث الجمعة الماضية.

وقال إن هذه شائعات مغرضة في إطار محاولات البعض الوقيعة بين الشعب وقواته المسلحة، مؤكدا أن أبناء القوات المسلحة وبينهم رجال الشرطة العسكرية الذين يقدمون أرواحهم فداء للوطن هم أطهار شرفاء لا يمكنهم مخالفة أي شريعة أو دين سماوي او الإساءة لمسجد أوكنيسة.

ونوهت بأن الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب طالب خلال جلسة المجلس مساء أمس القوات المسلحة بإزالة الأسلاك الشائكة والكتل الاسمنتية حول المجلس ومحيط وزارة الداخلية تيسيرا على المواطنين وأعضاء المجلس في الوصول لأعمالهم .

وقال الكتاتني '' إن العديد من طلبات الأحاطة والبيانات العاجلة من الأعضاء تطالب القوات المسلحة بإزالة هذه الحواجز حتى تنساب الحركة المرورية في القاهرة ''، مشيرا إلى أن هذه الحواجز تعوق حركة المواطنين والمرور بالمدينة .

اقرأ أيضا :

الكتاتني رداً على الجنزوري: رئيس مجلس الشعب لا يكذب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان