إعلان

سفير تركيا بالقاهرة:شعبنا سيقتسم رغيف الخبز مع المصريين

08:16 ص الأحد 20 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ)
قال السفير حسين عوني بوطصالي سفير تركيا لدى مصر ''إن الله قد خلق مصر وتركيا مكملين لبعضهما البعض؛ فمصر على أبواب أفريقيا وأسيا وتركيا على أبواب أوروبا والقوقاز''.

وأضاف السفير التركي، في كلمته الليلة الماضية خلال الاحتفال باليوم الوطني لتركيا وعيد الشباب قائلا: ''تكليف رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان لي أن أبلغكم إننا سنقتسم رغيف خبزنا مع المصريين''.

وقام السفير التركي بعد ذلك بشطر رغيف خبز أمامه وأقتسمه مع احد الحاضرين في رسالة بالغة الدلالة على رؤية تركيا اردوغان الإستراتيجية لمصر الثورة وشعبها.

و تابع عوني، وسط تصفيق حاد من الحضور، ''هذه رسالة شعب تركيا في احتفالنا اليوم من القاهرة باليوم الوطني لتركيا''.
وكان السفير التركي قد فاجأ الحضور عندما صعد للمنصة لإلقاء كلمته حاملا في يده رغيف خبز.

حضر الاحتفال الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء السابق والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة ولفيف من نواب مجلسي الشعب والشورى والصحفيين والإعلاميين والفنانين ورجال أعمال من البلدين.

وكان السفير التركي قد حرص في بداية الاحتفال على دعوة الحضور للوقوف دقيقة حدادا على شهداء التحرير في ثورة 25 يناير المجيدة.
وشدد عوني على أن بلاده تهتم بمصر اهتماما كبيرا وان المستثمرين الأتراك رفضوا مغادرة مصر بعد الثورة و تم تدعيم الصادرات المصرية إلى تركيا للوقوف إلى جانب مصر، ولم يتوقف النشاط الاستثماري التركي بعد الثورة.

وقال ''إن هناك 205 شركات تركية تعمل في مصر باستثمارات تبلغ مليار ونصف المليار دولار يعمل بها 50 ألف عامل مصري كما بلغ حجم التجارة بين البلدين 4 مليارات و 145 مليونا عام 2011 بينما بلغ حجم التجارة في الشهور الثلاثة من 2012 مليارا و715 مليون دولار.

وأكد أن هناك إرادة سياسية لدعم العلاقات، مشيرا إلى قرب إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر، وأعرب عن أمله أن تكون مصر نموذجا للعالم وان تكون الانتخابات وسيلة لتطوير العلاقات بين البلدين والابتعاد عن الخلافات، وقال ''الله خلق البلدين يكملان بعضهما''.

وأشار إلى أن تركيا مرت بنفس ظروف مصر منذ ثلاثين عاما ولكنها اليوم تقدمت وأصبح متوسط دخل الفرد عشرة آلاف دولار سنويا وأصبح الاقتصاد التركي من أكبر الاقتصادات في الشرق الأوسط و يحتل المرتبة السادسة في أوروبا وال17 في العالم، مضيفا أنه عندما ابتعدت مصر وتركيا عن بعضهما البعض شهدنا ما حدث في البحر المتوسط وهى أمور لا نريد أن نتذكرها''.

وقد استضاف سفير تركيا قبيل الاحتفال بمقر إقامته اجتماع الجمعية العمومية السنوية التاسعة لجمعية رجال الأعمال الأتراك والمصريين (تومياد).

من جهته، أكد زكى اكينجي، رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك والمصريين، أن الهدف الرئيسي من عمل الجمعية هو تطوير وتشجيع العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا والقيام بعمليات إرشادية وتقديم المعلومات والمساعدة لرجال الأعمال الذين يستثمرون في تركيا ومصر.

وأشار إلى وجود تشابه كبير بين البلدين في الظروف وان تجميع القوتين الاقتصاديتين للبلدين معا سيلعب دورا فعالا في منطقة الشرق الأوسط والساحة الدولية وسيسهل التعاون مع الدول العربية الأخرى، موضحا أن المواطن التركي يشعر أنه في بلده الثاني في مصر.

وأعرب عن أمله أن يشعر المواطن المصري بنفس الإحساس في تركيا، وأكد أن البلدين يمكنهما التعاون معا مثلما حدث في الماضي مما سيكون له تأثير إيجابي على المنطقة وأن تعيش في أمن وأمان وهو أمر من الممكن أن يقوم به ليس فقط رجال السياسة بل ورجال الأعمال أيضا.

وقد شهد الاحتفال عروضا غنائية وموسيقية لمطربين وفنانين مصريين من بينهم الفنانة غادة رجب التي قامت بالغناء باللغتين العربية والتركية.

يذكر أن تركيا تحتفل سنويا في 19 مايو بيوم أتاتورك والشباب والرياضة الذي يوافق الاحتفال ببداية حركة التحرر الوطني التي بدأت عام 1919 من قبل الزعيم الراحل مصطفى كمال أتاتورك.

اقرأ ايضا :

السفير التركي: 40% نموا في صادرات مصر لأنقرة في 2010

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان