إعلان

عودة ''شفيق'' لـ''ماراثون الانتخابات'' الأبرز فى صحف الخميس

09:58 ص الخميس 26 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

واصلت صحف القاهرة الصادرة، اليوم الخميس، اهتمامها بسباق الانتخابات الرئاسية المقرر أجراؤها يومي 23 و24 مايو المقبل.

فمن جهتها، عنونت الأخبار على صفحتها الأولى (عودة شفيق إلى السباق الرئاسي)، وأشارت إلى أن لجنة الأنتخابات الرئاسية قررت قبول التظلم المقدم من أحمد شفيق المرشح للانتخابات الرئاسية وإعادة قيده فى الكشوف النهائية للمرشحين، وإحالة الطعن الذى قدمه بعدم دستورية قانون مباشرة الحقوق السياسية إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل فى دستورية هذه التعديلات.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر قضائية وثيقة الصلة بلجنة الإنتخابات الرئاسية أن تطبيق تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية التي أقرها البرلمان فتحت الباب الواسع لتهديد الانتخابات الرئاسية بعدم الإكتمال.

بدورها ، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن المرشح الرئاسي لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي أكد ،خلال جولة انتخابية في الإسكندرية، أن الجماعة وذراعها السياسية ''حزب الحرية والعدالة'' ، سيحترمان نتائج الانتخابات الرئاسية أيا كانت، مادامت جاءت عبر عملية اقتراع حرة ونزيهة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهيئة الشرعية التي تضم علماء من مختلف التيارات الإسلامية أعلنت تأييدها لمحمد مرسي في انتخابات الرئاسة القادمة، وذلك بعد اجتماع لها في مقر الهيئة بالقاهرة.

وعلى صعيد متصل، اهتمت ''الدستور'' بتأكيد حزب النور أن إعلان الهيئة الشرعية دعم ''مرسي'' لن يكون له تأثير فى تحديد هوية مرشح الحزب فى انتخابات الرئاسة ، وأشارت إلى أن المتحدث باسم الحزب أبدى تخوفا من رغبة بعض الأطراف فى السيطرة على جميع مفاصل الدولة.

من جهة أخرى، نقلت ''الجمهورية'' عن حمدين صباحي المرشح لرئاسة الجمهورية تأكيده على ضرورة مراجعة الناخبين لتاريخ وسيرة كل من يتحدث عن العدالة الاجتماعية وحقوق العمال والفلاحين والمناهضين لقرارات الاحالة للمحاكم العسكرية، بينما قال المرشح الرئاسي د.عبدالمنعم أبوالفتوح إن برنامجه الرئاسي قام بشكل رئيسي علي استعادة الإرادة الوطنية المستقلة مع ارتكازها علي مشروع تحرري يعمل علي النهضة السياسية والاقتصادية لمصر بالتوازن مع الانفتاح علي دول العالم.

وذكرت صحيفة الأخبار أنه تقرر تأجيل اجتماع الأحزاب والقوى السياسية مع المشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى بعد غد السبت بناء على طلب القوى السياسية ، لافتة إلى أن الأحزاب توصلت إلى اتفاق شبه نهائي بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور.

ونقلت صحيفة الاخبار عن القنصل العام المصري بالنيابة في جدة المستشار ماهر المهدي قوله إنه اطلع علي صور للمواطن المصرى أحمد الجيزاوي المحتجز فى السعودية علي ذمة اتهامه بجلب أقراص مخدرة إلي المملكة مع المضبوطات التي أكدت السلطات السعودية انها كانت بحوزته، كما اطلع علي اعتراف بخط يده.

وأبرزت صحيفة الأهرام قرار الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء إلزام شركة موبكو للأسمدة بدمياط بتوفيق أوضاعها بيئيا بخطة علمية خلال فترة زمنية محددة، بالإضافة إلي وقف أي توسعات جديدة، علي أن يتم تشغيل الشركة بعد 15 يوما من تاريخ توفيق الأوضاع.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن الجنزوري وجه فى اجتماع آخر ، وزارة المالية لتوفير15 مليون جنيه لهيئة التعمير والتنمية بصفة قرض، لاتاحة تمويل لها خلال الشهرين المقبلين، وذلك بعد ضم6 شركات لاستصلاح الأراضي إلي وزارة الزراعة بعد أن كانت خاضعة للقطاع الخاص.

وحول مليونية ''إنقاذ الثورة'' المقررة غدا الجمعة، اهتمت ''الجمهورية'' بإعلان الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين مشاركة الجماعة مع كافة القوي السياسية والأحزاب والائتلافات في مليونيات ''إنقاذ الثورة'' في محافظات مصر الجمعة القادمة 27 أبريل الجاري.فيما أكد نادر بكار المتحدث باسم حزب النور السلفي المشاركة في المليونية من أجل التأكيد علي أهمية التوافق الوطني لتحقيق أهداف الثورة كاملة.

وفى موضوع مختلف، ذكرت صحيفة ''الشروق'' أن مساهمين دوليين في شركة غاز شرق المتوسط أكدوا أن قرار مصر وقف صادرات الغاز الطبيعي إلى إسرائيل ليس نتيجة خلافات تجارية فحسب، رافضين مزاعم التأخر في سداد مستحقات.وقالوا إن ''السبب الذي أعلنته مصر من تأخر غاز شرق المتوسط في السداد غير صحيح''.

واهتمت الأخبار بإعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الاولي تأييده لاقامة دولة فلسطينية ''مترابطة''، لافتا إلى أنه يدرك قلق الفلسطينيين من ان يكون لهم دولة عبارة عن جيوب وقري وبلدات منعزلة ومحاطة بمستوطنات اسرائيلية.

وفي تلك الاثناء، اعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس ان اسرائيل لديها فرصة كبيرة للتوصل الي اتفاق سلام مع الفلسطينيين في ظل قيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

اقرأ أيضًا:

اليوم.. الاستماع للمرافعة فى قضية تصدير الغاز لإسرائيل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان