إعلان

الجنزوري يوقع عقد تصنيع 212 عربة سكة حديد مكيفة

04:20 م السبت 21 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محرر مصراوي:

وقع الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء، عقد تصنيع و توريد عدد 212 عربة ركاب سكة حديد مكيفة، وذلك بين الهيئة العربية للتصنيع والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتشمل هذه العربات عدد 69 عربة درجة أولى وعدد 115 عربة درجة ثانية وعدد 23 عربة بوفيه، و5 عربات للخدمة المميزة.

وأكد السيد جلال مصطفى سعيد وزير النقل، فى مؤتمر صحفى مشترك عقب اللقاء، مع الفريق حمدى وهيبة رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وهانى حجاب رئيس هيئة سكك حديد مصر، بأن هذا التعاقد يأتى فى إطار مخطط وزارة النقل لتطوير ورفع كفاءة منظومة السكك الحديدية فى مصر، والتى تشمل إعادة تأهيل وصيانة خطوط السكك الحديدية ودعم طاقة أسطول الوحدات المتحركة؛ حيث يتم حالياً إعادة تحديث ما يقرب من 116 عربة ركاب وإعادة تأهيل مائة جرار، كما يتم تطوير ورفع كفاءات المزلقانات، ويجرى حالياً تطوير 245 مزلقانا بالوجهين البحرى والقبلى.

وأضاف وزير النقل أن الخطة تشمل تطوير محطات السكك الحديدية، مشيراً إلى أن العمل أوشك على الانتهاء فى تطوير عدد 10 محطات على رأسها محطتى القاهرة وسيدى جابر، وتم التجهيز للبدء فى تطوير 20 محطة أخرى.

وقال أن هناك مشروعا هاما يجرى التجهيز له للبدء في تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف - أسيوط، وخط سكة حديد بنها - الإسكندرية، بتكلفة إجمالية 3.6 مليار جنيه، باستبدال نظام الإشارات الميكانيكية بنظام إلكترونى حديث لتأمين مسارات القطارات، بالإضافة إلى أعمال تطوير الخطوط والجسور من بنها إلى الإسكندرية.

وأوضح  أن العقد الذى تم توقيعه يخدم الركاب في مختلف المحافظات خاصة أقاليم الصعيد، مشيراً إلى أنه كان قد تم الإعداد لطرح مناقصة عالمية لتوريد عربات جديدة بمختلف الدرجات تدخل الخدمة تباعا خلال الأشهر المقبلة، لافتاً إلى أن هذا التعاقد يأتي في إطار مخطط وزارة النقل لتطوير ورفع كفاءة منظومة السكك الحديدية والتي تشمل إعادة تأهيل وصيانة خطوط السكك الحديدية ودعم أسطول الوحدات المتحركة؛ حيث يتم حاليا تحديث نحو 116 عربة ركاب وإعادة تأهيل 100 جرار للوفاء بجداول التشغيل، كما يتم تطوير ورفع كفاءة المزلقانات؛ حيث يجرى حاليا تطوير 245 مزلقانا بالوجهين القبلي والبحري وسيتم استكمال تطوير باقي المزلقانات تباعا.

وأكد الوزير على أن العقد الذى طرحته هيئة السكك الحديدية في مناقصة عالمية فازت به شركة ''سيماف'' التابعة للهيئة العربية للتصنيع وتم الاتفاق على تخفيض مقدم العقد من 400 مليون جنيه إلى مائة مليون جنيه ووافق وزير المالية على توريد هذا المبلغ من أجل الإسراع بتنفيذ العقد؛ حيث تقرر توريد عشر عربات شهريا، على أن يتم تنفيذ العقد بالكامل في غضون 30 شهراً.

من جانبه، قال الفريق حمدى وهيبة، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، باتجاه حكومة الجنزورى للاعتماد على التصنيع المحلى لتوفير النقد الأجنبى ولزيادة فرص العمل.

وقال إن العقد الذى تم توقيعه لتصنيع عربات السكك الحديدية والذى ستنفذه شركة ''سيماف''، سيفيد العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجال الصناعات المغذية التى ستشارك في توريد أجزاء لهذه العربات وسيبلغ حجم الاستفادة نحو مليار جنيه، تضخ فى هذه الشركات.

وأوضح ''وهيبة'' أن مهندسى الهيئة أجروا اختبارات واسعة للتأكد من إجراءات السلامة والأمان في هذه العربات وفقا للمعايير العالمية، وأنه تم مراعاة تصميم العربات بحيث لا تسبب خسائر بشرية في حالة الاصطدام أو الانقلاب.

و قال هانى حجاب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن هذا العقد يهدف إلي تصنيع وتوريد عربات جديدة للسكك الحديدية على مستوى جيد لخدمة أهالى الصعيد وكافة المحافظات بالوجهين القبلى  والبحرى.

وكشف ''حجاب'' عن أنه سيتم نهاية الأسبوع الجارى تحديد المحطات التى ستحتاج إلي إطالة أرصفتها لتكون مناسبة مع أطوال القطارات، وقال إن هدف الهيئة تحقيق أوجه الراحة الكاملة للمواطنين الذين يستخدمون القطارات فى تنقلاتهم اليومية.

 

أقرأ ايضا :

قيادى إخوانى: سنحترم أحكام القضاء بشأن تأسيسية الدستور

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان