حماس: فلسطين هي المستفيد الأول من التغيير ولن نقف مع طرف ضد اخر بسوريا

09:08 ص الأحد 04 مارس 2012
حماس: فلسطين هي المستفيد الأول من التغيير ولن نقف مع طرف ضد اخر بسوريا

غزة - أ.ش.أ:

قال القيادى البارز فى حركة حماس، الدكتور محمود الزهار، إن مصر تمر حاليا بمرحلة تغير جذرية وعلينا عدم استعجال الامور، لأن الشعب الفلسطينى أول مستفيد من هذه التحولات، وعلى الجميع ألا يدخلها فى أزمات فنحن الخاسرين فى ذلك، حسب وصفه.

وانتقد الزهار، فى حوار مع فضائية الأقصى التابعة لحماس، ما يقال بأنه لم يُحِدث أى تغيير فى مصر، ووصف ذلك بـ'' العبارات الطفولية ''، مؤكدا أن ما يجري في مصر حاليا تغير إلى الأفضل تجاه مشاريع كبرى منها تحرير كل فلسطين، على حد قوله.

وأشار الزهار الى ان التغير الذى حدث فى مصر بعد ثورة 25 يناير ساعد حركة حماس فى تنقلاتها للخارج، منبها الى ان معبر رفح البرى يعمل الان 6 ايام فى الاسبوع، وزاد عدد ساعات عمله اربع ساعات بعكس ما كان سابقا ففى عام 2009 اغلقت مصر تماما تجاه حركة حماس.

واكد الزهار انه اثناء تفجر ثورة 25 يناير لم يصدر من حركة حماس اى كلمة او تصريح ولم نكن طرفا ضد آخر فى الشأن الداخلى المصري، ولم تتخذ حماس أي خطوة يفهم منها المواطن او حتى السلطة اننا طرف فى الشأن المصري.

وتابع ان حركته لم تكن فى يوم من الايام عابثة فى امن اى بلد عربي، نافيا ما ذكر حول قيام عناصر من حماس باقتحام السجون المصرية واطلاق الرصاص على الثوار، وقال ان رموز النظام السابق حاولوا من خلال هذا الحديث الكاذب ان يسيئوا لحماس.

ونبه الزهار الى ان مصلحة حماس ان تبقى بعيدة عن اى شان عربي داخلى لان هذا ليس من مهامها و يصرفها عن مهمتها الرئيسية وهى مقاومة الاحتلال الاسرائيلي.

وعن علاقة حركته الحالية بالنظام السوري، قال الزهار نحن فى سوريا ضيوف وهناك نصف مليون فلسطينى يعيشون بكامل الحقوق، وقبل تفجر الاوضاع فى سوريا نصح قيادات من حماس القيادة السورية بضرورة اعطاء هامش للحرية وهذا كان موقفنا، لكن ليس مطلوب من حماس ان تقف مع طرف ضد اخر.

وأكد الزهار أن العلاقة بين حماس والنظام السوري مازالت قائمة وهناك قادة للحركة يعيشون هناك، ونفى ما قيل ان حماس اغلقت مكاتبها فى دمشق، وقال ان من غادر دمشق من قادة الحركة لم يكن قرارا سياسيا لحماس بل قرار شخصي.

واضاف ان قيادات حماس موزعة فى دول كثيرة وهذه طبيعة الحركة، لكن ما صعّد هذه الموضوع مؤخرا هو أن قادة الحركة بدمشق معروفون.

اقرأ أيضا:

الطيب للزهار: موقفنا من التطبيع واضح.. ومستعد للتدخل في جهود المصالحة

إعلان

إعلان

إعلان