إعلان

جثث الحيوانات النافقة بسبب ''القلاعية'' تنتشر فى ترع ومصارف المحافظات

08:42 م الجمعة 16 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - واصل مرض الحمى القلاعية انتشاره فى المحافظات، الجمعة ، وأسفر عن نفوق 4 رؤوس فى الأقصر، وتم تسجيل عدة إصابات فى عدة محافظات، وانتشرت جثث المواشى النافقة فى ترع ومصارف كفرالشيخ، وشكا المربون المتضررون من نفوق مواشيهم من عدم صرف التعويضات لهم.

فى الأقصر، أعلنت الدكتور هناء عبدالمجيد، مدير عام مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، أن المحافظة سجلت الجمعه 4 حالات نفوق بكل من مركزى القرنة وإسنا، ليرتفع عدد حالات النفوق بالمرض إلى 21 حالة، منذ ظهور المرض بالمحافظة، لافتة إلى أنه تم تسجيل 36 حالة إصابة جديدة بكل من مراكز الزينية وإسنا وأرمنت والطود، ليرتفع عدد الحالات المصابة بالمحافظة إلى 291 حالة.

وأضافت أن المديرية تقوم بالتعاون مع مديرية الزراعة بتنظيم قوافل توعية وندوات إرشادية يومية لمربى الماشية والمزارعين لتعريفهم بالمرض وكيفية الوقاية منه.

وفى دمياط، وصل عدد المواشى المصابة بالمرض إلى 816 حالة منها 112 للمواشى الصغيرة فى مراكز دمياط و فارسكور والزرقا وكفر سعد وكفرالبطيخ، وقالت مصادر بمديرية الطب البيطرى بالمحافظة إنه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية لدفن المواشى النافقة من قبل اللجنة المخصصة لذلك، بالإضافة إلى متابعة الحالات المصابة بالمرض البالغ عددها 704 حالات عن طريق الوحدات البيطرية.

وفى كفر الشيخ، انتشرت جثث الحيوانات النافقة فى الطرقات والترع والمصارف الأمر الذى يهدد بكارثه بيئية، وفوجئ المواطنون بقرية شباس الشهداء مركز دسوق مؤخراً بالعشرات من جثث المواشى النافقة ملقاة بأحد أجران القرية، وشكا المربون المتضررون من نفوق مواشيهم من عدم صرف التعويضات لهم حتى الآن لافتين إلى أن مديرية الطب البيطرى تقوم بحصر الأسماء فقط.

وعزف المواطنون عن شراء اللحوم واللبن والجبن خشية أن تكون حاملة للفيروس، ما تسبب فى ارتفاع أسعار الدواجن والأسماك. والانتظار لتعليمات الصرف.

وفى الإسكندرية، تزايد انتشار المرض فى عدد من المناطق الريفية، وتزايدت أعداد الحيوانات النافقة، وقال عبدالله الرباح، مربى ماشية: «الأيام الماضية سقط أكثر من 30 رأسا فى مزرعته رغم تطعيمها بالأمصال اللازمة، وهو ما يؤكد عدم صلاحية هذه اللقاحات».

وفى المنيا، أكد اللواء عمر حسين، رئيس مركز ومدينة العدوة، أنه تم تشكيل لجان بيئية لمواجهة إلقاء الحيوانات النافقة المصابة بالحمى القلاعية فى المجارى المائية، وتوعية المواطنين بقيام سيارات الوحدات المحلية بنقلها إلى مدافن صحية بالظهير الصحراوى الغربى حفاظاً على صحة المواطنين.

من جانبها، أعلنت الجمعة محافظة الجيزة حالة الطوارئ، بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية، وشدد الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، على أعضاء غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة، والتى تم تشكيلها منذ ظهور المرض برئاسة اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام، على ضرورة حظر نقل أى مواش من إلى المحافظة، وكذلك حظر إقامة أسواق للماشية، مؤقتا لحين انتهاء الموجة الحالية لانتشار المرض.

وصرح اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام، بأن الثروة الحيوانية بالمحافظة تصل إلى 250 ألف رأس ماشية، مؤكدا أن المحافظة تعمل على غلق جميع أسواق الماشية بالمحافظة لحين السيطرة على المرض حفاظاً على الثروة الحيوانية ومصالح أصحابها.

وأشار إلى أنه يتم إعداد تقارير يومية عن موقف الإصابة والإجراءات التى تم اتخاذها، مشيراً إلى توافر جميع اللقاحات والأدوية اللازمة لعلاج الماشية بكل الوحدات البيطرية بالمحافظة والبالغة 54 وحدة.

وتابع الشيخ: ''تم التنسيق مع مديرية أمن الجيزة لمراقبة المنافذ الحدودية للمحافظة لمنع دخول أو خروج أى حيوانات حية أو نافقة، كما تم تشكيل لجان لتوعية وإرشاد الفلاحين والمربين بمخاطر المرض وضرورة سرعة الاتصال بالخط الساخن أو مراكز الوحدات البيطرية فور وقوع إصابات'' .

 

أقرأ ايضا :

2013 حيوان نافق جراء الحمي القلاعية.. و24 الف مشتبه بإصابتهم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان