إعلان

وزارة الخارجية :حقوق المصريين فى العراق 408 ملايين دولار

03:03 م الأحد 19 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ.ش.أ

أعلن السفير محمد البدري نائب مساعد وزير الخارجية للشئون العربية أن إجمالى الديون المصرية لدى العرق يبلغ نحو 7،1 مليار دولار منها 408 ملايين دولار قيمة الحوالات الصفراء للمصريين و236 مليون دولار كديون تجارية و524 مليون دولار كديون عسكرية فضلا عن الفوائد الخاصة بالحولات الصفراء والتى تبلغ 540 مليون دولار.

وقال البدرى - أمام اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب اليوم - ''إن الوفد العراقى الذي زار مصر مؤخرا طلب دفع ديون الحولات الصفراء البالغة 408 ملايين دولار بشرط التنازل عن الفوائد إلا أن الخارجية رفضت ذلك''.

كانت اللجنة قد بحثت مشكلة الحوالات الصفراء للمصريين بالعراق بالإضافة إلى أزمة المعتقلين المصريين بالأراضي السعودية.

وأضاف البدرى ''إن الخارجية لا تضع سقفا للتفاوض بل تقوم بعملية التفاوض الذي يحدد المديونية والفوائد من خلال التعاون مع الجهات المعنية بالدولة ، ومنها المالية والبنك المركزي والقوي العاملة''.

وأوضح أنه سيتم عقد اجتماع بعد غد الثلاثاء بوزارة الخارجية للرد على الجانب العراقي حتي تتم استعادة المديونية الخاصة بالحوالات الصفراء، وحتي يتم التفاوض على قيمة الديون دون اللجؤ إلى نادي باريس كما يطلبون وقال ''ن قضية الحوالات الصفراء من الموضوعات الهامة التى توليها الخارجية اهتماما خاصا''، مشددا على أن الخارجية لا تستطيع التنازل عن مديونية المصريين لدي العراق مطالبا برلمان الثورة باستخدام سلطاته التشريعية وممارسة مزيد من الضغط على العراقيين للحصول على مستحاقات المصريين المالية المجمدة منذ اكثر من 20 عاما.

من جانبه قال النائب يونس مخيون ''إنه يجب الحصول على المبلغ المطروح من العراقيين ويتم جدولة الفوائد بالإضافة الى ممارسة الضغط الشعبي على البرلمان العراقي حتي يتم سداد الديون''، مطالبا بضرورة مشاركة وفد من لجنة الشئون العربية لمتابعة المفاوضات مع الخارجية.

وقال النائب عاطف مخيمر ''إن مصر التزمت بعقوبات الامم المتحدة وجمدت أرصدة العراق'' مشيرا الى ان الجانب المصري تقاعس وكأنه يعاقب المصريين مشددا على ضرورة تحريك دعوي قضائية عبر المنظمات الدولية للحصول على مستحقات المصريين فى العراق.

كما طالب مخيمر الخارجية المصرية بعدم إدخال أموال الحوالات الصفراء ضمن ديون مصر لدي العراق مطالبا بفصلها عن يقية الديون في نفس السياق ، طالب النائب أحمد الشريف بضرورة الحصول على أموال المصريين فى العراق وليكن النفط مقابل الحوالات وممارسة ضغوط شعبية وبرلمانية على الجانب العراقي حتي يتم الحصول على كافة الديون.

وحول قضية عدد من المصريين المعتقلين فى السجون السعودية اكد النائب محمد حامد الذي تقدم بطلب احاطة الى المجلس لبحث الازمة ان عدد السجناء المصريين فى السجون والمعتقلات السعودية لا يعلمه أحد إلا أنه قال''أن هناك 4 آلاف مصري معتقلين فى السجون السعودية مطالبا باستجواب وزير الخارجية واستدعاء أهالى المعتقلين وإرسال بعثة لتقصي الحقائق للذهاب الى السعودية ومقابلة المعتقلين''.

وعقب السفير السيد عبد القادر نائب مساعد الوزير للشئون البرلمانية قائلا ''إن عدد المواطنين المصريين فى السعودية يبلغ مليونا و680 ألف مصري وهناك 1401 معتقل جنائى''، مشيرا إلى أن الخارجية لم تتلق أي شكاوي عنهم.

وأضاف ''إنه تم الإفراج عن 400 منهم العام الماضي'' مشيرا إلى أن هناك معتقلين على ذمة قضايا أمنية يبلغ عددهم 56 مصريا منهم 34 بدأ التحقيق معهم و6 لم يتم التحقيق معهم و16 تم تسليمهم للسلطات.

 

اقرأ أيضا:

مصر تدرس إنشاء أول مزرعة رياح بخليج السويس لزيادة توليد الكهرباء

فيديو قد يعجبك: