إعلان

مديرة اليونسكو تزور مصر بدعوة من بطرس غالي

08:42 ص الخميس 27 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أعلن الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ورئيس الفريق المعنى بالديموقراطية فى منظمة ''اليونسكو''، أنه بحث خلال لقائه فى باريس مؤخرا مع السيدة ايرنا بوكوفا المدير العام لمنظمة اليونسكو التحضيرات والترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر إقليمى ينظم بالتعاون مع جامعة الدول العربية حول ''الديموقراطية والتنمية فى المنطقة العربية''.

وقال غالي إنه من المنتظر أن تشارك ايرنا بوكوفا فى هذا المؤتمر الذى سيعقد بعد القمة العربية القادمة كما انه من المنتظر ان تلتقى مع الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى.

وشدد الدكتور غالى على الاهمية الكبيرة والارتباط الوثيق بين الديموقراطية والتنمية وقال لا ديموقراطية بدون تنمية وكذلك العكس لاتنمية وعدالة توزيع بدون ديموقراطية.
 
ونوه الدكتور غالى بحرص منظمة اليونسكو على دعم التعاون مع مصر والعالم العربى فى شتى المجالات، مشيرا فى هذا الصدد الى الاحتفال الكبير الذى نظمته المنظمة يوم 18 ديسمبر الجارى بمناسبة اليوم العالمى للغة العربية وما تضمنه من فعاليات تضمنت تنظيم دورات تعليمية لدراسة اللغة العربية .

وأشار غالى الى ان ايرنا بوكوفا قد سجلت اسمها فى اول دورة تعليمية لدراسة وتعلم اللغة العربية، وفى رده على سؤال اكد غالى على اهمية ودور اللغة العربية فى قيادة العالم العربى والناطقين بها الى الحداثة والانفتاح على العالم ومواكبة والتعرف على المتغيرات وعلى ان تكون فى صميم العولمة.

واستطرد غالى يقول إن علماء العرب اضطروا لان يتعلموا اللغة اليونانية والرومانية القديمة للتعرف على العالم وحتى يمكن ان يشاركوا فى بناء الحضارة الانسانية، مشيرا إلى أنه يلاحظ زيادة مستمرة فى تعلم اللغة العربية وبالتالي فى المقابل يجب على شبابنا وطلابنا تعلم اللغات الاجنبية.

وأضاف غالى إذا كنا مطالبين بتحقيق الديموقراطية الوطنية فانه يجب أن تكون هناك ديموقراطية على مستوى النظام والعلاقات الدولية وبالتالي فانه يمكن أن نشارك في هذه العملية من خلال انفتاح اللغة العربية على العالم .

وأختتم غالى تصريحه قائلا ان الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد اتخذت قرارا يوم 18 ديسمبر عام 1973 - أي بعد شهرين فقط من انتصارات اكتوبر المجيدة - باعتبار اللغة العربية احدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة ومنظماتها ووكالاتها المتخصصة، وقد اعتبر هذا اليوم يوم عالمي للغة العربية .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان