إعلان

سياسيون يرفضون طرح مشروع الدستور للاستفتاء

01:10 ص الأحد 02 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد حجي:

تباينت ردود الأفعال على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' بعد قرار الرئيس مرسي، السبت، طرح المسودة النهائية للدستور للاستفتاء الشعبى فى الخامس عشر من ديسمبر الجاري.

وعبر الدكتور محمد البرادعي، وكيل مؤسسي حزب الدستور، عن استيائه من قرار الرئيس، قائلا: ''إن الدكتور مرسي يطرح للاستفتاء مشروع دستور يعصف بحقوق المصريين وحرياتهم''.

ووصف البرادعى هذا اليوم بأنه يوم بائس وحزين قائلاً ''وكأن ثورة لم تقم و كأن نظاما لم يسقط.. إنه يوم بائس وحزين''.

أما الإعلامي أحمد العسيلي فقد علق على قرار الرئيس قائلا :''رئيس الإخوان بيحتقر المصريين وأحلامهم وبيتجاهل غلبهم عشان بيستخدمه، وبيستخدمهم زي بالظبط ما اتعلم فى جماعته البائسة''.

وتابع العسيلي قائلاً: ''حرامي الحلم راح، حرامى العلم الجديد جه ، يسقط يسقط الديكتاتور المستبد مفرق المصريين وسارق احلامهم''

وأكد حافظ أبو سعده ،رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن الرئيس بقراره اليوم يخير المصريين إما الموافقة على الدستور المشوه، وإما الاستمرار مع الإعلان الدستوري الاستبدادي.

وأضاف أبو سعده: ''الناس من حقها تتظاهر لكن حصار المحاكم حتى باب الدخول هذا إرهاب''.

وطالب محمد أبو حامد، النائب البرلماني السابق، بالعصيان المدني، واصفاً الدستور بأنه قد بنى على باطل وأن الشعب سيتصدى لمحاولة سلب إرادته.

وتهكم المحامي جمال عيد، على الاستفتاء القادم في منتصف ديسمبر، واصفاً إياه بأنه سيكون ما بين نعم و ''كافر''.

وأشار عيد إلى أن الرئيس وعد أن الشعب سوف يأخذ وقته بعد انتهاء العمل على المسودة للمناقشة، فكيف يستفتى عليه بعد أسبوعين من الانتهاء من صياغته.

ووجهت الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت رسالة للجماعة الإسلامية قائلة :''الجماعة الإسلامية تقول من يقول لا للدستور فهو كافر اتنيلوا بقا قرفتونا بتفصيل الإيمان والكفر على مقاس مصالحكم العبيطة''.

وتابعت قائلة: ''الله سيقضى بيننا وبينك يا مرسي انت ومرشدك والمطلبين بتوعك من الفاشية سليطة اللسان اللى كفرونا وقسموا المصريين فرقاً وشيعاً طمعا في مغانم تافهة''.

وطالب مصطفى النجار، النائب البرلماني السابق، كافة القوى الوطنية ورموزها بالتريث قبل أخذ أى قرار تجاه الاستفتاء وعدم التسرع قائلاً: ''نحتاج لتقدير الموقف بهدوء وقراءة سيناريوهات المستقبل''.

وتوقع النجار بأن يبدأ ''معسكر الإيمان ومعسكر الكفر''، مطالبا الجميع بالتعلم من دروس الماضي.

وأشار الفنان نبيل الحلفاوي إلى أنه ينتظر حكم المحكمة الدستورية ببطلان تأسيسية الدستور مؤكداً أن قبول المحكمة للدعوى سيجعله يقاطع الاستفتاء بما سماه ''سند قانونى''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان