إعلان

الإثنين..وقفة احتجاجية لحركة ''أطباء مايو''

08:34 م الأحد 04 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي :
 
تنظم حركة "أطباء مايو 2012 " وقفة احتجاجية، تحت شعار "عايزين نتعلم.. كفاية سنين بتضيع" غدا الإثنين، أمام البوابة الجانبية لوزارة الصحة، للمطالبة بـسرعة الإخلاء للأطباء، واستلامهم لـ"النيابات"بعد قرار مد فترة الاستلام ستة أشهر أخرى.
 
وتطالب الحركة بحل المشاكل المتعلقة برفض المستشفيات تسليم أطباء الحركة لأماكن النيابات، وإصرار بعض وكلاء الوزارة على انتداب الأطباء للمناطق النائية، وإلغاء قرار وزير الصحة فؤاد النواوي بشأن شرط التسجيل للماستر أو الزمالة.
 
وأكد الدكتور شريف محمد غراب، المنسق العام للحركة، أن المادة 11 من قرار وزير الصحة فؤاد النواوي رقم 525 والتي تنص على أنه " يسمح للطبيب بالتسجيل لدراسة الدبلوم أو الماجستير أو الزمالة المصرية بعد قضاء ستة أشهر في التخصصات الملحة، أو سنة عمل فعلي في التخصصات العادية"، تعنى ضياع سنوات أخرى من عمر الطبيب بالنيابة، بالإضافة إلى سنوات التكليف دون التقدم لأي درجة علمية.
 
وأضاف غراب في تصريحات خاصة لـ "مصراوي" أن الأطباء يطالبون بالتسجيل للماجستير أو الزمالة المصرية في أقرب حركة، وأثناء إعدادهم لهذه الوقفة والمطالب، فوجئوا بقرار آخر صادم من لجنة التكليف بالوزارة صدر يوم 30 أكتوبر الماضي، بمد فترة الحد الأقصى لاستلام النيابات من 2 ديسمبر المقبل إلى 2 يونيو من العام القادم .

وأكد أن هذا الأمر يعطي فرصة كبيرة لوكلاء الوزارة ومديري المديريات بالمحافظات المختلفة بالتعنت، ورفض الإخلاء للأطباء، لاستلام العمل بالتخصصات التي رشحتهم لها حركة " نيابات مايو 2012"، تحت مبرر حاجة العمل لا تسمح، وهو مايعني رؤية المسئولين في الوزارة لمصلحتهم فقط دون النظر إلى مصلحة الطرف الآخر وهو الطبيب الذي قضى أكثر من سبع سنوات بالكلية وسنتان بالتكليف.
 
ويطالب غراب بأن يكون من حق الطبيب الإخلاء لاستلام النيابة قبل 2 ديسمبر المقبل، إذا أراد ذلك دون أي تعنت من المسؤلين، تحت أي مبرر، وهو التاريخ الذي حددته الوزارة من قبل، ويسمح للطبيب بالتأخر في استلام النيابة حتى موعد أقصاه 2 يونيو2013 وهو الموعد الذي حددته الوزارة لاحقا إذا آراد ذلك.
 
وأضاف أن الأطباء يرون أن فترة التكليف هي فترة سلبية لايستفيد منها، وما هي إلا جزء من مسلسل إضاعة عمر الطبيب سلبيا، حيث تمنعهم الوزارة في هذه الفترة من التقدم لتسجيل الماجستير أو الزمالة .
 
 يذكر أن حركة" أطباء مايو" هي الحركة الرئيسية للأطباء، والتي عن طريقها يتنقل الطبيب من مرحلة التكليف في الوحدات الصحية إلى طبيب مقيم في المستشفيات العامة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان