إعلان

تأجيل دعوى بطلان تعيين رئيس تحرير الأهرام لجلسة 11 ديسمبر

05:42 م الثلاثاء 30 أكتوبر 2012

كتب ـ محمود الشوربجي:

أجلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ـ الثلاثاءـ  برئاسة المستشار فريد تناغو، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محاكم القضاء الإداري، نظر الدعوى المستعجلة رقم 61148 لسنة 66 قضائية المقدمة من صحفيي الأهرام ضد رئيس مجلس الشورى أحمد فهمي، ورئيس تحرير جريدة الأهرام الجديد عبد الناصر سلامة والتي تطالب ببطلان تعيين ''سلامة'' رئيساً لتحرير الأهرام، لجلسة 11 ديسمبر للمذكرات والمستندات.

وكان صحفيون منتمون لـ ''اتحاد شباب صحفيي الأهرام'' دعوى قضائية، تطالب ببطلان قرار تعيين عبد الناصر سلامة رئيسا لتحرير الجريدة اليومية، لمخالفة القرار للمعايير والضوابط المعلنة من قبل مجلس الشورى في اختيارات رؤساء تحرير الصحف القومية – حسبما جاء في الدعوى.

وذكرت الدعوى أنه بتاريخ 18 مارس 2009 صدر قرار مجلس الشورى رقم '' 2 '' بتعيين رؤساء تحرير الصحف القومية والتي انتهت مدتهم القانونية بتاريخ 17 مارس 2012، ثم قرار مجلس الشورى بجلسته المنعقدة بتاريخ 18 مارس 2012 استمرار عمل رؤساء التحرير للصحف القومية لحين وضع ضوابط ومعايير لتعيين رؤساء تحرير جدد.

وأضافت الدعاوى أن مجلس الشورى أحال تقريرا عن موضوع قرار يحدد قاعدة تنظيمية إدارية لتحديد هذه الضوابط والمعايير لاختيار رؤساء تحرير الصحف القومية لدورة جديدة إلى لجنة مشتركة من لجنة الثقافة والإعلام والسياحة وهيئات مكاتب كل من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ولجنة الشئون المالية والاقتصادية ولجنة تنمية القوى البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى.

وقدا أعدت اللجنة تقريرا بالمعايير والضوابط اللازمة لاختيار رؤساء تحرير الصحف القومية، وقد عرض هذا التقرير على مجلس الشورى في يوم 10 يونيه 2012، حيث وافق المجلس على التقرير شاملا المعايير والضوابط ''القاعدة التنظيمية''.

وتم فتح باب الترشيح لشغل مناصب رؤساء تحرير الصحف القومية لمدة أسبوع وطلب ممن يرغب في الترشح تقديم ملف يشمل بياناته الشخصية وأرشيفه الشخصي مع خطة مختصرة لتطوير المطبوعات.

وانتهت لجنة اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية إلى اختيار ثلاثة مرشحين لرئاسة تحرير الأهرام، وعرضت هذه الأسماء المرشحة على هيئة مكتب المجلس والتي اختارت عبد الناصر سلامة رئيسا لتحرير الأهرام، ولم يعرض للتصويت غير اسم ''سلامة'' دون أن يُتاح للجنة العامة لمجلس الشورى ولا للمجلس مجتمعا، مناقشة قواعد المفاضلة بين المرشحين الثلاثة ولا مراجعة مدى توافر شرائط القاعدة التنظيمية في حق أحدهم.

من جهته، أوضح عادل الألفي، أحد الصحفيين المحتجين، أن ممدوح الولي رئيس مجلس إدارة الأهرام، أعلن في اجتماع عام أنه تأكد من أحقية الصحفيين في الحصول على المستحقات المالية ''الأبناط'' التي خصمها عبد الناصر سلامة، وذلك بعد سؤاله لرؤساء أقسامهم ومراجعة تقاريرهم، وأكد خلال اللقاء أنهم سيحصلون على حقوقهم المادية خلال أيام، وتأتي تلك الخطوة بعدما تقدم صحفيين بالأهرام على مدار شهرين بشكاوي ضد رئيس التحرير لاستغلاله لصلاحيات منصبه في التنكيل بهم – على حد تعبيره.

فيديو قد يعجبك: