إعلان

وزير الخارجية : توجه مصري لتفعيل التعاون مع دول أمريكا الجنوبية

07:54 ص الأربعاء 03 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ليما- (أ ش أ):

أكد السيد محمد عمرو وزير الخارجية أن القمة الثالثة للدول العربية وأمريكا الجنوبية التى اختتمت أعمالها فى ليما عاصمة بيرو هامة للغاية بالنسبة لنا ولكل المشاركين لأنها أول قمة بعد ثورة 25 يناير خاصة وأن دول أمريكا الجنوبية حدثت بها تجارب مشابهة قبل منطقتنا وبالتالى كان هناك مجال للحديث خلال القمة فى امكانية تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المشابهة والخبرات فى هذا المجال.

وقال وزير الخارجية فى تصريحات صحفية قبيل مغادرته العاصمة ليما اليوم ليما حيث ترأس وفد مصر إلى القمة أنه كان هناك حضور رفيع المستوى وقد شارك معظم رؤساء دول أمريكا الجنوبية ما يعكس اهتمامهم الكبير بالتعاون مع العالم العربى .

وكان هناك حديث عن اجراءات على أرض الواضع لزيادة التعاون وإنشاء سكرتارية دائمة لهذا التجمع وإنشاء مصرف مشترك بين الدول الأعضاء لتمويل عمليات الاستثمار فى بين دول الجانبين وهو اقتراح لبناني لقى قبولا كبيرا.

وأضاف أنه كان هناك كذلك اقتراح بإنشاء شبكة للمعاهد الدبلوماسية فى الدول العربية واللاتينية وهم لديهم خبرة كبيرة وبخاصة البرازيل فى هذا المجال ولديهم واحد من أقدم الاكاديميات الدبلوماسية، ونحن أيضا لدينا معهد دبلوماسى عريق بدأ فى الستينات وهو أقدم معهد من نوعه بالشرق الأوسط.

وأشار الى أن وفد مصر اقترح كذلك أن يتم تبادل زيارات شباب الدبلوماسيين من الجانبين لتبادل الخبرات ودراسة اللغات العربية والاسبانية وانشاء جامعة عربية فى الجانب اللاتينى وجامعة لاتينية فى الجانب العربى.

وأضاف أن مصر أشارت أمام القمة الى أن هناك تجارب يمكن الاستفادة منها خاصة فى مجال الزراعة والصناعات الزراعية فالبرازيل مثلا من أكثر دول العالم تقدما فى زراعة الأراضى الصحراوية القحلة وكذا تجربتهم فى مجال سياسات الدعم وشبكات التضامن الاجتماعى وفى عمليات تدوير النفايات فى توليد الطاقة.

وتابع محمد عمرو قائلا '' إن هناك اهتماما كبيرا من الجانبين وكما أشار البعض فان ثلثى الطاقة بالعالم ينتج فى المنطقة العربية وأمريكا الجنوبية، وقد كان الاهتمام كبير بتفعيل هذه الأمور من خلال مقترحات عملية وافق الجميع عليها''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان