إعلان

الاحتفال بالذكرى 70 لمعركة ''العلمين'' بمشاركة الرئيس اليوناني

02:52 م السبت 20 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

العلمين - (أ ش أ):

شهدت منطقة العلمين بمحافظة مطروح اليوم السبت الاحتفال بالذكرى السبعين لمعركة العلمين التي دارت رحاها في هذه المنطقة منذ العام 1942 وساهمت في حسم نتيجة الحرب العالمية الثانية، وذلك أمام النصب التذكاري لمقبرة الكمنولث وجبانة المقابر الإيطالية والألمانية واليونانية.

وشارك في الاحتفالات هذا العام الرئيس اليوناني ''كارلوس بابولياس'' ووزير الدفاع النيوزيلاندي ''جوناثان كولمان'' ونائب وزير الدفاع في جنوب إفريقيا ''تابانج ماكويتلا'' إلى جانب سفراء وقناصل العديد من الدول الأجنبية، ومنها دول الكومنولث والدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية والعديد من أهالي ضحايا الحرب العالمية الثانية.

وفي منطقة مقابر الكمنولث، حضر سفراء وممثلو نحو 42 دولة هذه الاحتفالات، كما حضرها العديد من الأهالي لضحايا هذه الحرب، وعدداً من الجنود الذين شاركوا فيها والذين ارتدوا الزي العسكري التذكاري وجلسوا متراصين، وقبل بدء الاحتفالات أقيمت الصلاة الجنائزية على أرواح ضحايا هذه الحرب، وعزفت الموسيقى السلام الوطني لبريطانيا وعدد من دول الكمنولث.

كما ألقى السفير البريطاني جيمس وآت كلمة وصف خلالها الجنود الذين ضحوا بأرواحهم بـ''الزهور التي تزهر حتى الآن''، مشيراً إلى أنه على الجميع أن يتذكروا هذه التضحيات التاريخية الخالدة.

وقال ''إن الأجراس تدق من أجل الجميع لتجعل موتانا في الأرض المقدسة''، موضحاً أن أسماء الذين ضحوا في هذه الحرب ستبقى خالدة وراسخة.

وأضاف أن الشهداء في هذه الحرب صنعوا الكبرياء، واعتبر أن هذه الذكرى تضاهي في عظمتها حروب طروادة.

وألقى الملحق العسكري الألماني الكولونيل انجلبرت تايسن كلمة في هذه المناسبة، أكد فيها أن الخسائر التي شهدتها الحروب يجب أن تكون حافزاً لتحقيق الأخوة والصداقة بين جميع البشر، وأوضح أن الإنسان يحقق السعادة عندما يضحي من أجل الآخرين، ثم ألقى الملحق العسكري الهندي الكولونيل جريش كاليا كلمة بهذه المناسبة.

وفي منطقة المقابر اليونانية، عزفت الموسيقى السلامين الوطنيين المصري واليوناني، واحتشد أعضاء السفارة والقنصلية اليونانية في القاهرة والإسكندرية وأبناء الجالية اليونانية في مصر، كما شارك فيها طلاب من المدارس اليونانية في مصر.

وفور وصول الرئيس اليوناني إلى منطقة الاحتفالات، أقيمت الصلوات الجنائزية على أرواح ضحايا هذه الحروب.

ثم ألقى السفير اليوناني لازاريس كلمة بهذه المناسبة أمام المقابر اليونانية، أكد فيها أن معركة العلمين كانت لحظة فارقة في تاريخ اليونان.

وقال لازاريس ''إن اليونانيين شاركوا في هذه المعركة، الرجال الصغار وهم ليسوا صغارا مقارنة بالآخرين، كانوا هنا وأسماءهم محفورة على النصب التذكاري هنا أو في الأماكن الأخرى''، وأضاف ''إننا لن ننسى هؤلاء الرجال الذين ضحوا بأرواحهم لتحقيق العدل''.

وتم توزيع ميداليات تذكارية بهذه المناسبة على الرموز التي شاركت في إحياء هذه الذكرى.

ومثل مصر في هذه الاحتفالات محافظ مطروح اللواء طه السيد الذي قام بوضع أكاليل من الزهور على قبر الجندي المجهول بكل من المقابر الإيطالية والألمانية والكومنولث واليونانية باسم الحكومة المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان