إعلان

تحديث الصناعة يوقع بروتوكول تعاون لتطوير "نول الكليم اليدوي"

12:14 م الثلاثاء 09 مايو 2023

المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

كتبت- شيرين صلاح:

وقع مركز تحديث الصناعة بروتوكول تعاون مع كلية الهندسة جامعة عين شمس وجمعية حماية البيئة من التلوث لتطوير "نول الكليم اليدوي"، وذلك انطلاقا من اهتمام المركز بقطاع الصناعات الحرفية والتراثية ودوره في التنمية المجتمعية والاقتصادية من خلال برنامج الصناعات الإبداعية والحرفية.

وبحسب بيان وزارة الصناعة والتجارة اليوم الثلاثاء، وقع البروتوكول دعاء سليمة المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والدكتور أحمد الصباغ وكيل كلية الهندسة بجامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب نيابة عن الدكتور عمر الحسيني عميد الكلية، وشادية إسكندر عضو مجلس إدارة حماية البيئة بجمعية حماية البيئة من التلوث نيابة عن سيادة إلهامى رئيس مجلس إدارة الجمعية.

وقام مركز تحديث الصناعة بدراسة المعوقات والمشكلات التي تواجه هذه المهنة والتي من أهمها تسريب العمال المهرة إلى مهن أخرى، بسبب صعوبة العمل على نول الكليم حيث أنه يتطلب مجهود بدني كبير مما يتسبب في مشاكل صحية للعاملين خاصة من السيدات باعتبارها الفئة الأكبر التي تعمل في هذا المجال.

وبحث المركز قبل توقيع البروتوكول كيفية تطوير أداء عمل النول بالتعاون مع جمعية حماية البيئة من التلوث وهي إحدى الجمعيات الرائدة في هذا المجال والتي تتبنى فكرة تطوير نول الكليم اليدوي ليصبح العمل عليه نصف آلي، مع الحفاظ على هوية العمل اليدوي للنول دون تحويله إلى أداة مميكنة بالكامل حيث قامت الجمعية بتمويل المشروع مع الاستعانة بالخبرات العلمية المتميزة من كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

واعتمدت كلية الهندسة بجامعة عين شمس مشروع النول كمشروع تخرج لطلبة البكالوريوس قسم الميكاترونيكس، حيث قام مركز تحديث الصناعة بتنظيم زيارات ميدانية للطلاب للجمعيات المختلفة التي لديها أنوال كليم والتعرف على طرق التصنيع، ووضع تصميم لحل المشكلة الأساسية في صعوبة استخدام الدواسات الأرضية لنقل حركة النير لتصبح الحركة المستخدمة حركة ميكانيكية مما يتيح سهولة العمل وراحة العامل وزيادة الإنتاجية أثناء عملية التصنيع.

وفي عام 2015 سجل مركز تحديث الصناعة علامة تجارية للصناعات الإبداعية والحرف التراثية واليدوية تحت إسم "كريتييف إيجيبت" لتكون نافذة للتسويق وبيع المنتجات الحرفية والترويج لهذا القطاع، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: