إعلان

المالية تعلن بيع الشريحة الأولى من أسهم المصرية للاتصالات بنسبة 9.5%

10:37 ص الأحد 14 مايو 2023

وزارة المالية

كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة المالية، إنه تم الانتهاء من بيع الشريحة الأولى من أسهم رأسمال الشركة المصرية للاتصالات في السوق الثانوي بالبورصة المصرية، والمخصصة للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية.

وبحسب بيان من الوزارة اليوم الأحد، تبلغ الشريحة الأولى ١٦٢ مليونًا و١٧١ ألفًا و٨٠٢ سهم بنسبة ٩.٥% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة.

وذكرت الوزارة أن عملية البيع تمت يوم الخميس الماضى بنظام البناء السعري المُعجل "Accelerated Book Building"، وهو نظام دولي متعارف عليه، بسعر ٢٣,١١ جنيه للسهم بقيمة إجمالية ٣,٧٤٧ مليار جنيه.

وبلغ حجم الطلبات الواردة في الشريحة الأولى ٥٠٤ مليونًا ٤٧٧ ألفًا و٢٢٧ سهمًا أي حوالي ٣.١١ مرة من إجمالي الأسهم المعروضة لتلك الشريحة، وفقا للبيان.

وأشارت الوزارة إلى أن الشريحة الثانية المقررة للعاملين بالشركة المصرية للاتصالات في حدود ٠.٥% من إجمالي أسهم الشركة بحد أقصى ٨ ملايين و٥٣٥ ألفًا و٣٥٨ سهمًا، وسيتم السماح للعاملين بالشركة بتسجيل الأوامر لدى شركة السمسرة بنظام التداول بالبورصة على شاشات سوق الصفقات الخاصة "OPR" اعتبارًا من اليوم الأحد وحتى نهاية يوم عمل يوم الخميس ٢٥ مايو الحالي.

وأوضحت أن التنفيذ على الشريحة الثانية سيتم خلال خمسة أيام عمل من تاريخ غلق سوق الصفقات الخاصة في ٢٥ مايو الحالي، وإذا لم يستنفد العاملون النسبة المخصصة لهم بالكامل، يحق للمساهم البائع عرض تلك النسبة أو ما تبقى منها على مساهمين آخرين من ذوي الملاءة المالية.

وأضاف البيان أن إجمالي الأسهم المطروحة للبيع بالبورصة لتوسيع قاعدة الملكية تشمل ١٧٠ مليونًا و٧٠٧ آلاف و١٦٠ سهمًا من أسهم رأسمال الشركة المصرية للاتصالات، وتمثل نسبة ١٠٪ من أسهم رأس المال الشركة المصرية للاتصالات و١٢,٥٪ من الأسهم المملوكة لوزارة المالية بصفتها ممثلة للدولة المصرية.

وقالت الوزارة إن هذا الطرح يأتي ضمن برنامج الطروحات الحكومية لتوسيع قاعدة الملكية، الذي يشمل الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها؛ بما يفتح آفاقًا جديدة لتعظيم مساهمات القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي بحيث يصبح قاطرة النمو الاقتصادي، في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وأضافت أن ذلك يأتي على نحو يساعد في تدفق الاستثمارات، وتعزيز استقرار الاقتصاد المصري، كما يسهم الطرح في بورصة الأوراق المالية على سيادة حجم التداول على الأوراق المالية ببورصة الأوراق المالية.

فيديو قد يعجبك: