إعلان

لماذا تراجع معدل التضخم بمصر لأول مرة في 10 أشهر خلال أبريل؟

05:12 م الأربعاء 10 مايو 2023

التضخم السنوي

كتبت- منال المصري:

قالت آية زهير، رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال للاستشارات المالية، إن انخفاض معدلات التضخم خلال شهر أبريل الماضي يعود إلى تأثير سنة الأساس، وانخفاض حدة ارتفاع أسعار الأغذية صاحبة الوزن الأكبر في مؤشر أسعار المستهلكين.

وتباطأ معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في شهر أبريل الماضي إلى 31.5% مقابل 33.9% مقابل في مارس الماضي، مدفوعا بزيادة أسعار الطعام والمشروبات وذلك في أول تراجع منذ يونيو الماضي، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء.

كما سجل معدل التضخم السنوي في المدن خلال أبريل الماضي 30.6% مقابل 32.7% في مارس الماضي.

وجاء ذلك بعد أن انخفض معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية في شهر أبريل الماضي إلى 1.8% مقابل 3.2% خلال شهر مارس، بحسب بيان جهاز الإحصاء.

كما تباطأ معدل التضخم الشهري في المدن في أبريل الماضي إلى 1.7% مقابل 2.7% في مارس الماضي.

ولا يعني انخفاض معدل التضخم تراجع أسعار السلع، لكن يعني تباطؤ وتيرة الارتفاع في الأسواق مقارنة بالشهر السابق.

وشهدت أسعار السلع المستوردة ارتفاعا تدريجيا بالأسواق خلال الأشهر الماضية وحتى الآن، مع زيادة الدولار بالبنوك وأزمة الاستيراد التي عانى منها معظم القطاعات بمصر خلال الأشهر الماضية.

وقالت آية زهير في تعليق لها اليوم عن صدور أرقام التضخم في أبريل، إن هذا الانخفاض جاء أيضا بعد تمرير جزء كبير من تأثير تحرير سعر الصرف إلى أسعار المستهلك خلال الأشهر السابقة على أبريل.

وشهد سعر الجنيه هبوطا كبيرا منذ مارس 2022 وحتى الآن، وهو ما دفع سعر الدولار إلى الارتفاع بنحو 96% منذ ذلك الوقت مقابل الجنيه، ووصل إلى مستوى 30.94 جنيها حاليا مقارنة بنحو 15.76 جنيه في 20 مارس من العام الماضي.

وذكرت آية زهير أن زيادة أسعار السولار في وقت سابق من هذا الشهر في مصر ستنعكس مباشرة على أرقام التضخم الخاصة بشهر مايو الجاري.

وجاء انخفاض معدل التضخم موافقا لتوقعات محللين في استطلاع رأي سابق لرويترز بأن يتباطأ معدل التضخم السنوي في مصر خلال أبريل الماضي، مقارنة بأعلى مستوى له في خمس سنوات ونصف سجله في مارس الماضي، مدعوما بتأثير أساسي إيجابي وعملة ثابتة وارتفاع أضعف في أسعار السلع.

فيديو قد يعجبك: