إعلان

هل زاد الإقبال على الذهب في العيد ولماذا ارتفع السعر لمستويات قياسية؟

02:56 م الأحد 23 أبريل 2023

أسعار الذهب اليوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

يشهد الإقبال على شراء الذهب "المشغولات الذهبية" في السوق المحلي ضعفا خلال موسم عيد الفطر حتى الآن، على الرغم من أنه موسم لكثير من مناسبات الزفاف والخطوبة، وفقا لقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وفسر نجيب ضعف الإقبال بموسم عيد الفطر لهذا العام، بارتفاعات أسعار الذهب إلى مستويات قياسية خلال الأيام القليلة الماضية التي دفعت العديد من المستهلكين إلى تأجيل أو الاستغناء عن الشراء.

وشهد سعر الذهب في مصر خلال الأسبوع الماضي ارتفاعات إلى مستويات تاريخية لم تحدث من قبل، ليصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى نحو 2450 جنيها قبل أن يهدأ خلال الأيام القليلة الماضية.

وأرجع نجيب ارتفاعات الذهب بالسوق المحلي الأسبوع الماضي إلى 3 أسباب، أولها صعود السعر في البورصات العالمية إلى مستوى ألفي دولار خلال الأسبوع الجاري.

وسجل سعر الذهب عالميا نحو 2000 دولار خلال تعاملات جلسة الخميس الماضي، قبل أن تعاود التراجع إلى أقل من ألفي دولار بقليل للأوقية بختام جلسة الجمعة الماضية، آخر جلسات الأسبوع، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

والسبب الثاني وراء زيادة الذهب بمصر هو ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي ليتخطى 36 جنيها بعد ما شهد تراجعا خلال الأسبوع الماضي، حسبما ذكر نجيب لمصراوي.

وثالث هذه الأسباب زيادة إقبال المستهلكين على شراء السبائك الذهبية كملاذ آمن بعد ارتفاع أسعاره خلال الأيام القليلة الماضية وهو ما دفع أيضا سعر الذهب بمصر إلى المزيد من الصعود إلى هذه المستويات، وفقا لنادي نجيب.

وعن توقعات أسعار الذهب في مصر خلال الفترة المقبلة، ذكر نجيب أن السوق في حالة ترقب لاجتماع الفيدرالي الأمريكي المقبل بخصوص تحديد سعر الفائدة، وترقب أيضا لسعر الدولار في البنوك بعد إجازة عيد الفطر.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي بنسبة 0.25% في آخر اجتماعاته لحسم مصير الفائدة في مارس الماضي، لتتراوح بين 4.75% و5%.

فيديو قد يعجبك: