إعلان

هل تتأثر حركة التجارة بين مصر والسودان بعد اشتباكات الخرطوم؟

01:39 م الأحد 16 أبريل 2023

حركة التجارة بين مصر والسودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال علاء عز، الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأحداث الأخيرة التي يشهدها السودان لن تؤثر على حركة التجارة بين مصر والسودان.

وأضاف عز، لمصراوي، أن أغلب حركة التجارة بين مصر والسودان هي تجارة حدودية عبر الحدود، ولذلك لن تتأثر بالأحداث الأخيرة لأنها لا تتم من خلال الطيران.

واندلعت أمس السبت، اشتباكات في مناطق متفرقة بالسودان على رأسها العاصمة الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وهو ما جاء على إثر خلاف سياسي نشب بين الجانبين في الأيام الأخيرة.

وذكر عز أن السلع الأكثر استيرادا من السودان تتمثل في السمسم، والمواشي كالجمال والبقر والأغنام السوداني، وهي واردات تدخل عبر الحدود البرية بين البلدين.

وأشار إلى أن اللحوم المبردة السوداني تدخل الحدود المصرية حية ويتم عرضها على الحجر الصحي ثم ذبحها من خلال مجازر على الحدود.

وأضاف عز أن السودان يستورد من مصر، الأسمدة والحديد والأسمنت ومنتجات غذائية وأدوية، متوقعا عدم تأثر صادرات مصر للسودان حيث أن التوريد يتم كذلك عبر الحدود البرية.

ويرى عز أنه في حالة توقف حركة الملاحة في السودان يمكن أن تتعاون مصر لإدخال واردات من دول أخرى إلى السودان عبر استخدام الحدود المصرية السودانية، والعمل بما يعرف بالتجارة الحدودية أو التجارة بالقيمة المضافة.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان خلال عام 2021 نحو مليار و165 مليون دولار، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وقفزت قيمة الصادرات المصرية للسودان إلى 826.8 مليون دولار خلال عام 2021، مقابل 498.9 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 65.7%.

وبلغت قيمة الواردات المصرية من السودان 336.7 مليون دولار، مقابل 212.5 مليون دولار بنسبة ارتفاع قدرها 58.5%.

فيديو قد يعجبك: