إعلان

مصر تتصدر تمويلات الشركات الناشئة في أفريقيا خلال الربع الأول من 2023

03:52 م السبت 15 أبريل 2023

الشركات الناشئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

تمكنت الشركات الناشئة المصرية من جذب تمويلات بقيمة 284 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 161 مليون دولار للفترة المقارنة من العام الماضي، وبذلك تتصدر مصر التمويلات التي جذبتها الشركات الناشئة في أفريقيا، بحسب تقرير مؤسسة "ماجنيت" عن الاستثمار المخاطر في أفريقيا (ربع السنوي).

وبحسب التقرير، "إذا جنبنا تأثير الجولة الضخمة البالغة 260 مليون دولار التي سجلتها شركة حالا المصرية، سيتبقى نحو 22 مليون جنيه من التمويلات جمعتها الشركات المصرية، وسيكون بذلك أدنى تمويل في ربع سنة بالقارة السمراء منذ 2013".

كانت شركة "إم إن تي حالا" أعلنت في فبراير الماضي حصولها على تمويل بقيمة 400 مليون دولار على شكل مساهمة جديدة في رأسمالها، وعمليات توريق، مشيرة إلى أن الغرض من الجولة الجديدة هو الاستمرار في خدمة القطاعات غير المشمولة بالخدمات المصرفية.

وتشمل الجولة الجديدة 260 مليون دولار كتمويل لرأس المال و140 مليون دولار على شكل سندات توريق، ووفقًا للتمويلات الجديدة فإن القيمة السوقية للشركة بلغت مليار دولار.

وساهم في الجولة الأخيرة مؤسسة التمويل الدولية IFC بقيمة 40 مليون دولار، وشيميرا الإماراتية للاستثمارات بحوالي 200 مليون دولار، وفقًا لموقع "تيك كرانش".

وبحسب التقرير، جاءت جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية بعد أن تمكنت شركاتها من جمع تمويلات بقيمة 142 مليون دولار خلال الربع الأول من 2023، ثم نيجيريا بـ 42 مليون دولار وكينيا في المركز الرابع بـ 40 مليون دولار ثم مدغشقر بـ 21 مليون دولار.

ويقول تقرير "ماجنيت" إن العام الماضي 2022 بدأ بشكل قوي للغاية بالنسبة لأفريقيا حيث حصلت الشركات الناشئة بالقارة السمراء على أكثر من 1.2 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام من خلال 227 صفقة، وهو أعلى مستوى على الإطلاق في ربع واحد.

وبعد الربع الأول، لحق الانكماش الاقتصادي برأس المال المخاطر حيث انخفض التمويل وعدد الصفقات تدريجياً، وفقا للتقرير.

لكن العام الحالي بدأ بشكل مختلف تمامًا بالنسبة لأفريقيا، وشهد الشهران الأولان زيادة في كل من التمويل والصفقات، بحسب التقرير.

من جانب آخر، قال التقرير إن ارتفاع أسعار الفائدة بالبنوك الأفريقية والضغوط التضخمية عالميا قد أثر على سوق رأس المال المخاطر.

وأضاف أنه في الشهر الماضي فقط، رفع البنك المركزي في جنوب أفريقيا سعر الإقراض الرئيسي بنسبة أعلى من المتوقع بمقدار 50 نقطة أساس، مما جذب اهتمامًا كبيرًا من الأسواق.

كما رفع البنك المركزي النيجيري (CBN) ونظيره الكيني سعر الإقراض القياسي في محاولة قوية لاحتواء الضغوط التضخمية في البلاد، وفقا للتقرير.

وبحسب التقرير، قد لا يرى النظام البيئي لرأس المال المخاطر في أفريقيا أي علامات ملحوظة للتعافي هذا العام.

ومن المرجح أن يؤدي رفع البنوك المركزية الأفريقية لأسعار الفائدة إلى إعاقة النمو في المنطقة، وفقا للتقرير.

فيديو قد يعجبك: