إعلان

الملا يلتقي مع مسؤولين بشركات بي بي وإيني وأدنوك على هامش مؤتمر بأمريكا

11:58 ص الثلاثاء 07 مارس 2023

كتب- مصطفى عيد:

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عدداً من اللقاءات الثنائية مع كبار المسئولين الأمريكيين ورؤساء كبريات الشركات العالمية وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر سيراويك الدولي للطاقة بمدينة هيوستن بالولايات المتحدة، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

وتناولت اللقاءات سبل تعزيز التعاون والشراكة في مجال إنتاج البترول والغاز الطبيعي وزيادة الاستثمارات التي يتم ضخها في مصر في ظل الأسعار العالمية المرتفعة، إلى جانب التنسيق والتعاون لتحقيق استفادة مصر من الخبرات العالمية والتكنولوجيات الداعمة لعمليات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية.

والتقى الملا مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لموارد الطاقة جيفري بيات، وبراد كرابتري مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية بمكتب إدارة الطاقة الأحفورية والكربون، وتناول اللقاء سبل زيادة التعاون في مجال التحول الطاقي وخفض الانبعاثات بصناعة البترول والغاز في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة ومشاركتيهما في التعهد العالمي لخفض انبعاثات الميثان.

وأوضح الملا أن مصر تمضي قدماً في تنفيذ عدد من مبادرات وبرامج تحول الطاقة بصناعة البترول والغاز على أرض الواقع والتي تم الإعلان عنها خلال تنظيمها لمؤتمر المناخ COP27.

كما استعرض الوزير خلال اللقاء الدور الإقليمي المتزايد لمنتدى غاز شرق المتوسط باعتباره نموذجاً لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الغاز بالمنطقة للمساهمة في تأمين الإمدادات والعمل في الوقت نفسه على تحقيق الاستدامة من خلال مبادرته لإزالة الكربون من الغاز الطبيعي والتي أشاد بها الجانب الأمريكي.

بي بي البريطانية تتطلع لتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع قطاع البترول

عقد المهندس طارق الملا كذلك اجتماعاً مع برنارد لوني رئيس شركة بي بي البريطانية، تم خلاله استعراض مشروعات الشركة البريطانية وخططها الاستثمارية في مصر في مجال البحث والاستكشاف للبترول والغاز بهدف زيادة الإنتاج.

وأكد برنارد لوني اهتمام شركته بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول المصري من خلال بحث ضخ المزيد من الاستثمارات في أنشطة البحث والاستكشاف.

وأشار إلى أن مصر صنعت تجربة فريدة في تطوير قطاع الطاقة لديها وتعزيز مقوماته من البنية التحتية لجذب المستثمرين والشركات الكبرى، معرباً عن تطلع بي بي لمد أواصر شراكتها مع مصر لفترة مماثلة لفترة عملها الناجحة التي امتدت لأكثر من 60 عاماً.

الملا يبحث مع إيني الإيطالية سرعة تنمية الحقول لزيادة الإنتاج

التقى الملا أيضا مع جويدو بروسكو الرئيس التنفيذي للعمليات بقطاع الموارد الطبيعية بشركة إيني الإيطالية، أكبر منتجي ومستثمري صناعة البترول والغاز في مصر، حيث ناقش الوزير مع مسئول الشركة الإيطالية تقدم الجهود المشتركة بين الجانبين لسرعة تنفيذ خطط التنمية والإنتاج لحقول واكتشافات الزيت الخام والغاز الطبيعي للاستفادة من الأسعار العالمية المرتفعة ودعم خطط زيادة الإنتاج لتأمين الاحتياجات المحلية.

بترول أبو ظبي الوطنية مهتمة بتنمية أعمالها بمصر

التقى المهندس طارق الملا مع وفد من شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" يضم كلا من مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي، ومحمد العرياني نائب الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الدولية.

وأكد مسئولو شركة أدنوك اهتمامها بتنمية أعمالها واستثماراتها في مصر من خلال الفرص الواعدة في قطاع البترول المصري، ورحب الوزير باهتمام شركة أدنوك بالتواجد كشريك استثماري لقطاع البترول، والعمل في هذا الإطار على خطط استثمارية طموحة للشركة في مجال البترول والغاز خلال الفترة القادمة، وفقا للبيان.

تعاون مصري مع المبادرة العالمية للمناخ في البترول والغاز

وبحث المهندس طارق الملا مع الدكتورة براتيما رانجاراجان الرئيس التنفيذي لمبادرة المناخ فى مجال البترول والغاز (الاستثمار فى المناخ) OGCI Oil & Gas Climate Initiative سبل الاستفادة من أنشطة المبادرة الجارية في العمل المناخي بما في ذلك أنشطة كفاءة الطاقة وإزالة الكربون من الغاز الطبيعي وخفض انبعاثات غاز الميثان.

وأعربت الرئيس التنفيذي للمبادرة عن استعدادها للتعاون ونقل تلك التقنيات الجديدة إلى مصر.

ومن جانبه رحب الوزير بالأنشطة التي تقدمها المبادرة لدعم صناعة البترول والغاز، وأشار إلى الترتيب لعقد اجتماع بين مسئولي المبادرة والمختصين بالقطاع لمناقشة الجوانب الفنية والوقوف على كيفية الاستفادة المُثلى من هذه التقنيات.

شنايدر إلكتريك تعزز تعاونها مع قطاع البترول في التحول الرقمي

التقى عقد المهندس طارق الملا مع كاسبر هيرسبرج رئيس شنايدر إلكتريك لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، واستعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجالات التحول الرقمي بصناعة البترول والغاز حيث تشارك شنايدر إلكتريك حالياً في تنفيذ خطط قطاع البترول المصري للتحول الرقمي في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول بما يسهم في رفع كفاءة العمليات التشغيلية.

كما تطرق اللقاء إلى فتح آفاق تعاون جديدة مع الشركة في مجالات التدريب والتأهيل للكوادر البشرية، حيث أكد الوزير أنه يتم العمل على هذا المحور من خلال برنامج التنمية البشرية بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول بالتعاون مع الشركاء العالميين وفقاً لأحدث المعايير.

وأبدت الشركة العالمية اهتمامها بالمشاركة في برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة بقطاع البترول ودعم عملية تنفيذه انطلاقاً من الاهتمام المشترك بإعداد كوادر بشرية مؤهلة.

اللقاء السنوي التاسع للطاقة في مصر

على جانب آخر شارك المهندس طارق الملا في اللقاء السنوي التاسع للطاقة في مصر الذي نظمته الغرفة الثنائية العربية الأمريكية للتجارة في هيوستن بالشراكة مع شركة أباتشي الأمريكية، أحد أهم شركاء قطاع البترول، وذلك بحضور الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز.

واستعرض الوزير الدور الحالي الذي تلعبه مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة ومساهمتها في تحقيق جانب من أمن الإمدادات إقليمياً وانفتاحها على التعاون مع الدول والشركات العالمية من خلال العديد من الشراكات وفي مقدمتها منتدى غاز شرق المتوسط لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة.

وأكد أن التعاون والتكامل بين الدول هو السبيل لمواجهة تداعيات التغيرات السريعة التي شهدتها أسواق الطاقة عالمياً، مشيرا إلى أهمية العمل على التوازي لتحقيق أمن الطاقة من خلال زيادة الاستثمارات في إنتاج الوقود الأحفوري لتلبية احتياجات العالم مع دعم مسارات التحول الطاقي وخفض الكربون في إنتاج الوقود الأحفوري، والتعاون في تنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين والأمونيا والطاقات الخضراء.

فيديو قد يعجبك: