إعلان

هل ترتفع أسعار الأسمنت في الأسواق بعد زيادة المازوت؟

02:11 م الأحد 05 مارس 2023

أسعار الأسمنت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

توقع متعاملون بسوق الأسمنت، لمصراوي، عدم تأثر أسعار الأسمنت برفع الحكومة أسعار المازوت على المصانع منذ أيام، وذلك مع قلة الاعتماد عليه كمصدر للطاقة في عملية التصنيع وذلك عبر مصانع قليلة فقط.

كانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية رفعت أسعار المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ألف جنيه للطن بنسبة 20% خلال قرارها للربع الأول من العام الحالي، بحسب بيان من وزارة البترول يوم الخميس الماضي.

وأصبح سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز بعد الزيادة 6 آلاف جنيه للطن.

واستبعد أحمد شيرين كريم رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، حدوث ارتفاعات في أسعار منتجات شركات الأسمنت التي تستخدم المازوت في إنتاجها خلال الفترة المقبلة.

وقال كريم، لمصراوي، إن النسبة الأكبر من مصانع الأسمنت تعمل بالفحم بالمناصفة مع الغاز الطبيعي، وعدد قليل من المصانع فقط يعمل بالمناصفة مع المازوت.

واتفق في القول مع كريم، أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، قائلا لمصراوي إنه يتوقع ألا تشهد أسعار الأسمنت أي تغيير في الأسواق خلال الفترة المقبلة بسبب قرار زيادة سعر المازوت.

وأشار إلى أن هناك ركودا في الطلب على الشراء بالقطاع، بالإضافة إلى أن أغلب مصانع الأسمنت تعتمد في إنتاجها على الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة.

ويتراوح متوسط سعر طن الأسمنت حاليا 1655 و1800 جنيهًا تسليم أرض المصنع، ويتراوح متوسط سعر الطن للمستهلك بين 2000 و2100 جنيه، وفقا لقول الزيني.

وبحسب بيانات سابقة لشعبة الأسمنت بغرفة باتحاد الصناعات، تصل الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت في مصر إلى أكثر من 80 مليون طن سنويا، في حين أن الإنتاج الفعلي يقدر بحوالي 55 مليون طن، وذلك قبل قرار تخفيض الإنتاج الذي تمت الموافقة عليه من قبل جهاز حماية المنافسة.

وأصدر جهاز حماية المنافسة قرارا في يوليو 2021 بالموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العامة في قطاع الأسمنت لتخفيض الطاقة الإنتاجية من الأسمنت من أجل تقليص فائض العرض الذي يعاني منه القطاع على مدار السنوات الثلاثة الماضية، ومد الجهاز القرار عاما آخر في يوليو 2022.

فيديو قد يعجبك: