إعلان

مع ارتفاع الدولار.. هل تتجدد أزمة نقص الأعلاف وزيادة الأسعار في مصر؟

08:57 م الجمعة 03 مارس 2023

أسعار الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

توقع متعاملون بسوق الدواجن تحدثوا لمصراوي، أن تتجدد أزمة الأعلاف خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد توقف البنوك عن تدبير الدولار لعمليات الاستيراد نتيجة نقص العملة الأجنبية، وقلة المعروض الحالي من العلف بالأسواق ما انعكس على ارتفاع سعر الصرف بنهاية الأسبوع.

وأكدت 3 مصادر في بنوك حكومية كبرى وخاصة وإسلامية، لمصراوي، أن تدبير الدولار لتمويل الاعتمادات المستندية يتم ببطء شديد بعد تراجع المعروض وزيادة الطلبات في قوائم الانتظار بداية من النصف الثاني من يناير الماضي بعد التدبيرات الأخيرة التي تمت لخروج البضائع من الموانئ، نشيرين إلى أن حجم الطلبات المقدمة للاستيراد يفوق حجم المعروض لدى البنوك مما أدى إلى زيادة أعداد الطلبات الاستيرادية وصعوبة التدبير.

وعانى قطاع الدواجن خلال الأشهر الماضية من نقص خامات العلف بالأسواق، مما سبب قفزة في سعر العلف والمنتجات التي تتغذى عليه مثل الدواجن وغيرها وخسائر كبيرة للمربين وخروج عدد ليس بقليل من منظومة التربية.

تجدد متوقع لأزمة الأعلاف

قال ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي، إن هناك قلة حاليا بتدبير العملة الأجنبية لاستيراد خامات علف جديدة، متوقعا تجدد أزمة نقص الخامات مرة أخرى.

وأضاف "توافر الخامات مرتبط بالدولار، علىشان المزارع تنتظم في الإنتاج ويحس المربي بالاستقرار يكون العلف متوفر بكميات كافية ومستدام، علشان يستمر في إدخال دورات جيدة تعمل تراجع في الأسعار، غير كدا هيحصل العكس".

وشهدت أسعار الدواجن والبيض قفزة غير مسبوقة في الأسعار نتيجة نقص خامات العلف بالأسواق، وارتفاع تكاليف الإنتاج على مربي الدواجن، قبل أن تتراجع هامشيا، لكنها لا تزال متذبذبة.

بحسب مصادر مصرفية تحدثت لمصراوي، تعمل البنوك حاليا على توفير الدولار للسلع الاستراتيجية دون غيرها- الأدوية والقمح والأمصال والزيت والمواد الخام ولبن الأطفال واللحوم والدواجن- بسبب قلة المعروض من النقد الأجنبي، وكذلك الالتزام بتعليمات البنك المركزي السابقة بعدم قبول أي دولار من العملاء بغرض تنفيذ عمليات استيرادية إلا من حصائل تصديرية فقط.

ووفقا لقول أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة، لمصراوي، فإن خامات العلف عادت للنقصان مرة أخرى خلال الأيام الماضية، بعد قلة الإفراجات الجمركية، وعدم استيراد كميات جديدة من الخامات.

وبحسب بيان سابق لوزير الزراعة السيد القصير، فإن إجمالي ما تم الإفراج عنه من خامات العلف خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 23 فبراير 2023) 2.746 مليون طن منهم 1.948مليون طن ذرة ، 798 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 1.367مليار دولار.

ودفع نقص الأعلاف في الأسواق إلى زيادة سعره يوم أمس الخميس بقيمة 1200 جنيه للطن، ليسجل سعر طن الذرة الصفراء إلى 16200 جنيه، وسعر طن الفول الصويا إلى 29200 جنيه، بعدما شهدت تراجعًا مع بداية الأسبوع الجاري بالأسواق، وفقا لقول نبيل.

وعن تأثير الزيادة على أسعار الدواجن والبيض، توقع نبيل حدوث زيادات بالأسعار خلال الفترة المقبلة بعدما شهدت انخفاضات كبيرا بالأسواق الأسبوع الجاري.

وبحسب نبيل سجل سعر كرتونة البيض بالمزرعة اليوم الخميس إلى 94 جنيهًا، لتباع في سوق التجزئة للمستهلك بحوالي 100 جنيه.

وكانت أسعار الدواجن والبيض شهدت انخفاضا كبيرا وصل إلى 15 جنيهًًا وأكثر مع بداية الأسبوع الجاري، وذلك بعد طرح الحكومة شحنات من الدواجن المجمدة البرازيلي بشوادر أهلا رمضان بسعر 65 جنيهًا للتخفيف على المواطنين قفزات الأسعار، كما طرحت أيضا البيض بسعر 89 جنيهًا للكرتونة بالمجمعات الاستهلاكية والشوادر، مما دفع التجار إلى خفض الأسعار بالأسواق.

أزمة الأعلاف سعر الدولار ارتفاع الأسعار التضخم

فيديو قد يعجبك: