إعلان

3 طرق.. البترول توضح إلى أين يذهب إنتاج منجم إيقات الجديد بعد بدء تشغيله

12:07 م الثلاثاء 21 مارس 2023

المهندس طارق الملا وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن 3 طرق يتم من خلالها التصرف في إنتاج الذهب من منجم إيقات الذي يتم تشغيله تجريبيا في الفترة الحالية مع بدء الإنتاج في مرحلة مبكرة.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء، قال الوزير إنه يتم حالياً إنتاج سبائك مبدئية يتم دمغها من خلال مصلحة الدمغة والموازين بالعيار المناسب لنوعيتها، أو دمغ الذهب المستخرج من المناجم وختمه بالكود الدولي "9999" تمهيداً للتصدير، أو استخدامه في زيادة احتياطيات مصر من الذهب بالتعاون مع البنك المركزي.

يأتي ذلك بعد أن أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر، بحسب بيان الوزارة اليوم.

وذكر الوزير، خلال تفقده مراحل العمل والإنتاج بموقع إيقات، أن الموقع يتميز بأنه استثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية، وتقدر احتياطياته بحوالي 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.

وأشار إلى أنه تم تكوين شركة إيقات لمناجم الذهب بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية وشركة الثروات والموارد للتعدين القائم بالأعمال فى منطقة الكشف، ومن ثم تم البدء في العمل على إقامة تسهيلات وبنية تحتية ذات كفاءة عالية والتشغيل من خلال مجموعة من الشباب المصرى ذوو المهارات والخبرات ضمن منظومة تضم معهم بعض الخبراء العالميين المتخصصين.

وذكر أن موقع إيقات ببدء تجارب تشغيل الإنتاج التجاري أصبح ثالث موقع فى مصر يقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، لافتاً إلى أن هناك مناجم بمنطقة امتياز إيقات يتم فيها حالياً أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطي والإنتاج.

فيديو قد يعجبك: