إعلان

بعد تهاوي البورصة.. لماذا تقدم إيديتا وشركات أخرى على شراء أسهم خزينة؟

04:11 م الأحد 19 مارس 2023

البورصة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

أقدمت شركات إيديتا، وليسيكو مصر، ودايس للملابس الجاهزة على شراء عدد من أسهم الخزينة اليوم الأحد، وفقا لبيانات من الشركات الثلاثة المرسلة من البورصة.

وأعلنت شركة ليسيكو مصر في بيان مرسل منها للبورصة اليوم الأحد، موافقة أعضاء مجلس إدارة الشركة على أسهم خزينة بنسبة 4% من إجمالي عدد أسهم الشركة وعددها 3 ملايين و200 ألف سهم، وذلك بسعر 7.90 جنيها للسهم الواحد من خلال سوق الصفقات في الفترة من 22 وحتى 28 مارس الجاري، يتم تمويلها من الموارد الذاتية للشركة.

وأعلنت شركة دايس للملابس الجاهزة أن مجلس إدارة الشركة وافق يوم الأربعاء الماضي على شراء أسهم خزينة لعدد 90 مليون سهم بسعر 35 قرشا.

كما أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية عن موافقة مجلس إدارة الشركة على شراء 7 ملايين و230 ألف سهم تمثل 1% من أسهم الشركة القائمة كأسهم خزينة للسهم الواحد بمبلغ 14.5 جنيه، وذلك اعتبارا من 22 مارس الجاري، وذلك تأكيدا للمستثمرين على ثقة الشركة في أداء السهم وبهدف تدعيم السعر السوقي للسهم.

لماذا أقدمت الشركات على أسهم الخزينة؟

قالت حنان رمسيس خبيرة سوق المال وعضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لمصراوي، إن بعد التعديل الجديد لقوانين هيئة الرقابة المالية، أصبح بإمكان الشركات شراء أسهم خزانة والاحتفاظ بها وتحويلها إلى أسهم إثابة للعاملين داخل الشركة أو إعدامها.

وأضافت أن شراء الشركات لأسهم الخزينة في ظل انخفاضات الأسهم خلال الجلسات السابقة يعزز من مكانة الشركة والمركز الشرائي لأسهمها، كما يوجه نظر المتعاملين بالبورصة إلى أن هناك طلبا على هذا السهم، وبالتالي رغم الأزمة العالمية يبدأ المتعاملون في الاتجاه للشراء وبالتالي ارتفاع سعر السهم كما تستهدفه الشركة.

وبحسب رمسيس، "إذا أرادت الشركة بعد 3 شهور مثلا بيع أسهمها مرة أخرى في البورصة ستحقق مكاسب رأسمالية تضاف إلى مكاسبها التي تحققها، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تحتفظ بالأسهم وتوزعها في صورة أسهم إثابة على المتعاملين".

مستويات أسهم ال 3 شركات بختام الجلسة

ارتفع سهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية بنهاية جلسة اليوم الأحد إلى 14.24 جنيه بعد إعلان الشركة شراء أسهم خزينة مقابل سعر 13.80 جنيه بختام جلسة الخميس الماضي بنسبة زيادة 3.2%، وهو ما يأتي بعد هبوط السهم من مستوى 14.77 جنيه في نهاية تعاملات يوم 8 مارس قبل التراجعات الأخيرة في البورصة خلال الأسبوع الماضي تأثرا بأزمة البنوك الأمريكية.

كما صعد سهم شركة ليسيكو مصر إلى 5.68 جنيه بنهاية جلسة اليوم الأحد مقابل 4.74 جنيه بنهاية جلسة الخميس الماضي بنسبة زيادة 19.8%، بحسب بيانات البورصة اليوم، وهو ما يأتي بعد هبوط السهم من مستوى 6.69 جنيه ختام جلسة 8 مارس الجاري، وقبل أزمة البنوك الأمريكية.

بينما ظل سعر سهم شركة دايس للملابس الجاهزة عند 34.6 قرش للسهم عند نفس مستواه بختام جلسة الخميس الماضي، رغم إعلان الشركة شراء أسهم الخزينة، وذلك بعد هبوط السهم من مستوى 45 قرشا بنهاية جلسة 8 مارس الجاري، وقبل إعلان بنوك أمريكية إفلاسها.

كانت البورصة المصرية شهدت هبوطات حادة خلال تعاملات عدد من جلسات الأسبوع الماضي، عقب إعلان عدد البنوك العالمية إفلاسها خلال 10 أيام ماضية.

وكانت هذه الأزمة بدأت عندما أعلن بنك سيليكون فالي في أمريكا، أواخر الأسبوع قبل الماضي إفلاسه، وأنه بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار من الأسهم، هو ما دفع بعض المودعين إلى التكالب على سحب ودائعهم مما أدى إلى انهيار عمليات البنك وهبوط حاد في أسعار الأسهم وصل إلى 60%، وإعلان السلطات الأمريكية إغلاق البنك في اليوم التالي، وتلاه إعلان انهيار بنوك أمريكية أخرى الأسبوع الماضي.

وتدخلت السلطات الأمريكية وقدمت ضمانات لودائع عملاء البنوك في البلاد، كما أتاحت آلية مساعدات على هيئة قروض وتمويلات لتحسين قدرة البنوك على توفير السيولة اللازمة لمواجهة أي ضغوطات كبيرة في سحب الودائع.

فيديو قد يعجبك: