إعلان

بـ 54 مليار دولار.. كيف تسعى سويسرا لإنقاذ كريدي سويس من الانهيار؟

01:39 م الخميس 16 مارس 2023

بنك كريدي سويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

في محاولة لحماية بنك كريدي سويس من أن تطاله أزمة انهيار البنوك الحالية، والتي عصفت ببنك سيليكون فالي، ستتدخل الحكومة السويسرية بإقراض كريدي سويس نحو 54 مليار دولار.

وقال بنك كريدي سويس اليوم الخميس إنه سيقترض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري.

ووفقا لما نقلته رويترز عن كريدي سويس، فإن القرض يأتي لـ "تعزيز السيولة وثقة المستثمرين" بعد أن أدى تراجع أسهمه إلى تفاقم المخاوف بشأن أزمة مصرفية عالمية.

وكريدي سويس هو ثاني أكبر في سويسرا، وهي دولة مهمة لأثرياء العالم ووجهة رئيسية لغالبية الأموال المتدفقة عبر الدول.

وهوى سعر سهم بنك كريدي سويس خلال تعاملات أمس الأربعاء، بعدما أعلن البنك الأهلي السعودي أنه لا ينوي زيادة الاستثمار في البنك.

وتبلغ حصة البنك السعودي في كريدي سويس نحو 9.9% لكنه لا يعتزم أن يرفع تلك النسبة أكثر من 10% وهو ما يؤكده البنك على مدى الأشهر الماضية، لكن تجددها في وقت الأزمة الحالية زاد من مخاوف المستثمرين ما هبط بسعر السهم.

لكن إعلان بنك كريدي سويس عن دعم المركزي السويسري اليوم، رفع سعر سهم البنك بنسبة 24% وساعد في عكس بعض الخسائر الفادحة في أسواق الأسهم.

وتشهد الأسواق خلال الفترة الحالية تراجعات كبيرة، مدفوعة بمخاوف المستثمرين بشأن عمليات تشغيل البنوك المحتملة في جميع أنحاء العالم.

كما أن كريدي سويس، مر بأزمة كبيرة خلال العام الماضي، دفعته لإجراء إعادة هيكلة من خلال مستثمرين عالميين بينهم خليجيين.

لكن وفقا رويترز، فإن قرض البنك الوطني السويسري سيوفر السيولة لـ Credit Suisse وذلك في أعقاب تأكيدات من السلطات السويسرية يوم الأربعاء بأن كريدي سويس استوفى "متطلبات رأس المال والسيولة المفروضة على البنوك المهمة من الناحية النظامية" وأنه يمكنه الوصول إلى سيولة البنك المركزي إذا لزم الأمر.

ونقلت الوكالة عن محللي جي بي مورجان، أن الإجراءات ستكسب المقرض السويسري وقتًا لإجراء إعادة هيكلته.

فيديو قد يعجبك: