إعلان

سعر بيتكوين يقفز لأعلى مستوى في نحو 9 أشهر بعد بيانات التضخم الأمريكي

04:45 م الثلاثاء 14 مارس 2023

عملة بيتكوين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قفزت أسعار عملة بيتكوين الرقمية المشفرة خلال تعاملات آخر 24 ساعة بنحو 10% بحسب منصة "كوين ماركت كاب" لتداول العملات الرقمية، وذلك بعد أن وصل إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2022.

وبحسب منصة كوين ماركت كاب، شهد سعر عملة بيتكوين ارتفاعا بنسبة 10.23% خلال آخر 24 ساعة ليسجل 25957 دولارا، وذلك بعد أن فقد بعض مكاسبه من تجاوزه مستوى 26.5 ألف دولار في وقت سابق من تعاملات اليوم.

وبحسب وكالة رويترز، وصلت عملة البيتكوين المشفرة الأعلى إلى أعلى مستوى لها في تسعة أشهر في يومها الرابع على التوالي من المكاسب (وهي الفترة التي شهدت خلالها ارتفاعا بنحو 32%)، حيث يبدو أنها تستفيد من الفوضى في الأسواق العالمية بعد انهيار بنك وادي السيليكون الأسبوع الماضي.

وبحسب شبكة سي إن بي سي، امتدت عملة بيتكوين ارتفاعها اليوم الثلاثاء من موازنة المستثمرين لبيانات التضخم الأخيرة.

وتزامنت القفزة مع أحدث قراءة لمؤشر أسعار المستهلك، والتي أظهرت زيادة بنسبة 0.4% في فبراير عن يناير، مطابقة لتقديرات الاقتصاديين. وأظهر ما يسمى بـ CPI الأساسي، والذي يزيل أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، زيادة شهرية أعلى بقليل من توقعات الاقتصاديين، وتغيرًا سنويًا بما يتماشى مع التوقعات.

وانخفض معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية خلال فبراير الماضي إلى 6% مقابل 6.4% في يناير، بحسب بيانات مكتب العمل الأمريكي، وهو ما جاء وفقا للتوقعات، وبحسب وكالة رويترز، يعد هذا المستوى هو الأقل لمعدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة منذ سبتمبر 2021.

وانخفض معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة خلال فبراير إلى 0.4% مقابل 0.5% في يناير.

ويأتي ذلك وسط استمرار قلق الأوساط المالية في الولايات المتحدة وعدد من الدول بعد تعرض بنك سيليكون فالي الأمريكي لأزمة مالية خلال الأيام الماضية بعد أن فاجأ البنك السوق بإعلانه في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي أنه بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار من الأسهم.

وقال البنك الأمريكي في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إنه اضطر إلى بيع جميع سنداته المتاحة للبيع بخسارة 1.8 مليار دولار مع سحب عملائه المبتدئين الودائع، وهو ما دفع بعض المودعين إلى التكالب على سحب ودائعهم يوم الخميس الماضي مما أدى إلى انهيار عمليات البنك وهبوط حاد في أسعار الأسهم وصل إلى 60%، وإعلان السلطات الأمريكية إغلاق البنك في اليوم التالي.

ويعد بنك سيليكون فالي أكبر ضحية حتى الآن لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، والذي يعد أحد أكثر البنوك شعبية للشركات الناشئة في العالم، حيث أثار قرار إغلاقه من السلطات الأمريكية يوم الجمعة، حالة من المخاوف تعدت الولايات المتحدة إلى عدد من الدول الأخرى في المملكة المتحدة والصين وكندا والهند، حيث واجهت الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم احتمال خسارة ودائع بمليارات الدولارات.

لكن في تحركات سريعة لحل الأزمة في أمريكا وخارجها أمس وأمس الأول، أعلنت السلطات الأمريكية عددا من الخطوات لضمان أموال المودعين سواء في بنك سيليكون فالي المنهار أو في البنوك الأخرى تحسبا لأي ظروف قد تؤدي إلى تكرار أزمة انهيار هذا البنك.

وذكرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع يوم الأحد أن جميع المودعين المؤمن عليهم سيتمكنون من الوصول الكامل إلى ودائعهم المؤمنة في موعد أقصاه أمس الاثنين 13 مارس 2023.

كما ستدفع مؤسسة التأمين على الودائع للمودعين غير المؤمن عليهم عائدا مقدما في غضون هذا الأسبوع، وسيحصل المودعون غير المؤمن عليهم على شهادة حراسة للمبلغ المتبقي من أموالهم غير المؤمن عليها، وفقا لبيانها.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأحد أنه سيوفر تمويلًا إضافيًا لمؤسسات الإيداع المؤهلة للمساعدة في ضمان أن البنوك لديها القدرة على تلبية احتياجات جميع المودعين، موضحا أن هذا الإجراء سيعزز قدرة النظام المصرفي على حماية الودائع وضمان التوفير المستمر للأموال والائتمان للاقتصاد.

كما أعلنت مجموعة بنك HSBC القابضة أن فرعها في المملكة المتحدة، "بنك HSBC UK" استحوذ على فرع بنك سيليكون فالي الأمريكية في بريطانيا (SVB UK) مقابل 1 جنيه إسترليني، بحسب بيان للمجموعة على موقعها الإلكتروني أمس الاثنين.

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟

العملات الرقمية المشفرة هي عملات افتراضية ليس لها وجود مادي وغير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعتمد العملات الرقمية في تعدينها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من هذه العملات إلى النظام.

وتعد عملة بتكوين هي العملة الرقمية الأشهر ولكنها ليست الوحيدة التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث يصل عدد هذه العملات حاليا إلى آلاف خاصة بعد موجة الصعود الكبيرة الأولى لبيتكوين في 2017 والتي سلطت الضوء على هذا المجال والتداول فيه وبالتالي ظهور المزيد من هذه العملات.

وعلى منصة كوين ماركت كاب وحدها، تداول نحو 9019 عملة رقمية مشفرة يأتي على رأسها بيتكوين، إلى جانب بعض العملات الرقمية الأخرى التي ذاع صيتها بعد ارتفاع أسعار بتكوين وعدم قدرة البعض على تداوله، مثل عملات إيثيريوم، ودوجكوين، ولايتكوين، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: