إعلان

200 ألف دولار.. هيرميس تفصح عن آثار أزمة بنك سيليكون فالي على استثماراتها

04:10 م الثلاثاء 14 مارس 2023

المجموعة المالية هيرميس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

قالت المجموعة المالية هيرميس في إفصاح للبورصة المصرية، إن تأثر محفظة شركة "إي إف جي - أي في للتكنولوجيا المالية"، التابعة للمجموعة، نتيجة أزمة بنك سيليكون فالي SVB يأتي من خلال شركتين من شركات المحفظة التابعة لها.

وأضافت هيرميس، في إفصاح للبورصة المصرية اليوم الثلاثاء، إن "إي إف جي - أي في للتكنولوجيا المالية" تمتلك في إحدى هاتين الشركتين 1.3%، والأخرى توفر لها تمويلا بقيمة 391 ألف جنيه.

وأكدت هيرميس أن تأثر هاتين الشركتين لا يتعدى 200 ألف دولار.

جاء ذلك بعد تعرض بنك سيليكون فالي الأمريكي لأزمة مالية خلال الأيام الماضية بعد تصاعد القلق بين المؤسسين والمستثمرين في رأس المال الاستثماري في وقت سابق من الأسبوع الماضي بعد أن فاجأ بنك سيليكون فالي السوق بإعلانه في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي أنه بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار من الأسهم.

وقال البنك الأمريكي في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إنه اضطر إلى بيع جميع سنداته المتاحة للبيع بخسارة 1.8 مليار دولار مع سحب عملائه المبتدئين الودائع، وهو ما دفع بعض المودعين إلى التكالب على سحب ودائعهم يوم الخميس الماضي مما أدى إلى انهيار عمليات البنك وهبوط حاد في أسعار الأسهم وصل إلى 60%، وإعلان السلطات الأمريكية إغلاق البنك في اليوم التالي.

ويعد بنك سيليكون فالي أكبر ضحية حتى الآن لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، والذي يعد أحد أكثر البنوك شعبية للشركات الناشئة في العالم، حيث أثار قرار إغلاقه من السلطات الأمريكية يوم الجمعة، حالة من المخاوف تعدت الولايات المتحدة إلى عدد من الدول الأخرى في المملكة المتحدة والصين وكندا والهند، حيث واجهت الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم احتمال خسارة ودائع بمليارات الدولارات.

لكن في تحركات سريعة لحل الأزمة في أمريكا وخارجها أمس وأمس الأول، أعلنت السلطات الأمريكية عددا من الخطوات لضمان أموال المودعين سواء في بنك سيليكون فالي المنهار أو في البنوك الأخرى تحسبا لأي ظروف قد تؤدي إلى تكرار أزمة انهيار هذا البنك.

وذكرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع يوم الأحد أن جميع المودعين المؤمن عليهم سيتمكنون من الوصول الكامل إلى ودائعهم المؤمنة في موعد أقصاه أمس الاثنين 13 مارس 2023.

كما ستدفع مؤسسة التأمين على الودائع للمودعين غير المؤمن عليهم عائدا مقدما في غضون هذا الأسبوع، وسيحصل المودعون غير المؤمن عليهم على شهادة حراسة للمبلغ المتبقي من أموالهم غير المؤمن عليها، وفقا لبيانها.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأحد أنه سيوفر تمويلًا إضافيًا لمؤسسات الإيداع المؤهلة للمساعدة في ضمان أن البنوك لديها القدرة على تلبية احتياجات جميع المودعين، موضحا أن هذا الإجراء سيعزز قدرة النظام المصرفي على حماية الودائع وضمان التوفير المستمر للأموال والائتمان للاقتصاد.

كما أعلنت مجموعة بنك HSBC القابضة أن فرعها في المملكة المتحدة، "بنك HSBC UK" استحوذ على فرع بنك سيليكون فالي الأمريكية في بريطانيا (SVB UK) مقابل 1 جنيه إسترليني، بحسب بيان للمجموعة على موقعها الإلكتروني أمس الاثنين.

فيديو قد يعجبك: