إعلان

5 نصائح من رائد أعمال للشركات الناشئة بعد أزمة بنك سيليكون فالي الأمريكي

06:20 م الإثنين 13 مارس 2023

بنك سيليكون فالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

تعرض بنك سيليكون فالي الأمريكي لأزمة مالية خلال الأيام الماضية بعد تصاعد القلق بين المؤسسين والمستثمرين في رأس المال الاستثماري في وقت سابق من الأسبوع الماضي بعد أن فاجأ بنك سيليكون فالي السوق بإعلانه في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي أنه بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار من الأسهم.

وقال البنك الأمريكي في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إنه اضطر إلى بيع جميع سنداته المتاحة للبيع بخسارة 1.8 مليار دولار مع سحب عملائه المبتدئين الودائع، وهو ما دفع بعض المودعين إلى التكالب على سحب ودائعهم يوم الخميس الماضي مما أدى إلى انهيار عمليات البنك وهبوط حاد في أسعار الأسهم وصل إلى 60%، وإعلان السلطات الأمريكية إغلاق البنك في اليوم التالي.

ويعد بنك سيليكون فالي أكبر ضحية حتى الآن لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، والذي يعد أحد أكثر البنوك شعبية للشركات الناشئة في العالم، حيث أثار قرار إغلاقه من السلطات الأمريكية يوم الجمعة، حالة من المخاوف تعدت الولايات المتحدة إلى عدد من الدول الأخرى في المملكة المتحدة والصين وكندا والهند، حيث واجهت الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم احتمال خسارة ودائع بمليارات الدولارات.

لكن في تحركات سريعة لحل الأزمة في أمريكا وخارجها خلال الساعات الأخيرة، أعلنت السلطات الأمريكية عددا من الخطوات لضمان أموال المودعين سواء في بنك سيليكون فالي المنهار أو في البنوك الأخرى تحسبا لأي ظروف قد تؤدي إلى تكرار أزمة انهيار هذا البنك.

وذكرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع أن جميع المودعين المؤمن عليهم سيتمكنون من الوصول الكامل إلى ودائعهم المؤمنة في موعد أقصاه اليوم الاثنين 13 مارس 2023.

كما ستدفع مؤسسة التأمين على الودائع للمودعين غير المؤمن عليهم عائدا مقدما في غضون هذا الأسبوع، وسيحصل المودعون غير المؤمن عليهم على شهادة حراسة للمبلغ المتبقي من أموالهم غير المؤمن عليها، وفقا لبيانها.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأحد أنه سيوفر تمويلًا إضافيًا لمؤسسات الإيداع المؤهلة للمساعدة في ضمان أن البنوك لديها القدرة على تلبية احتياجات جميع المودعين، موضحا أن هذا الإجراء سيعزز قدرة النظام المصرفي على حماية الودائع وضمان التوفير المستمر للأموال والائتمان للاقتصاد.

كما أعلنت مجموعة بنك HSBC القابضة أن فرعها في المملكة المتحدة، "بنك HSBC UK" استحوذ على فرع بنك سيليكون فالي الأمريكية في بريطانيا (SVB UK) مقابل 1 جنيه إسترليني، بحسب بيان للمجموعة على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين.

من جانبه وجه رائد الأعمال محمد نجاتي، الرئيس التنفيذي لشركة Exits MENA، عددا من النصائح للشركات الناشئة بالمنطقة العربية لتقليل الأضرار جراء التقلبات الاقتصادية الحالية على خلفية إغلاق سيليكون فالي بنك، وجاءت نصائحه كالتالي:

- أن يكون لديك عدة حسابات بنكية، فلا تعتمد على حساب مصرفي واحد مهما كان البنك كبير وجيد ومريح.

- إذا كنت قادرًا على تحمل التكاليف، فاحرص دائمًا على وضع الأموال عند الحد الأقصى للتأمين.

- إذا كنت تعمل في بلد وبنكك في بلد آخر، احتفظ باشتراكاتك ومدفوعاتك في حساب منفصل عن الحساب الرئيسي للتخطيط للأسوأ.

- من المهم للشركات الناشئة شراء بعض سبائك الذهب والاحتفاظ بها في مكان آمن تحسبا للتقلبات المالية، حيث يسهل بيع الذهب ويحافظ على قيمته ولا يتأثر بتخفيضات العملة كثيرًا، وفي حالة فشل جميع الحسابات على الأقل يمكنك الحصول على بعض المال الذي تحصل عليه من بيع الذهب.

- احصل على أكبر قدر ممكن من أعضاء الفريق ذوي الخبرة لتحفيزهم للبقاء مع الفريق حتى لو جفت النقود.

فيديو قد يعجبك: